الارشيف / الاقتصاد

مسئول مصرفى:"المركزى" تدخل لبيع الدولار لصالح البنوك بهدف تمويل الاستيراد

Sponsored Links
قال مديرعام قطاع الخزانة والاستثمار ببنك التنمية الصناعية والعمال، هيثم عبدالفتاح، إن البنك المركزى تدخل بالبيع المباشر للدولار لصالح البنوك بهدف تغطية جزء من الطلبات المعلقة لديها، وهو ما ساعد على توفير نقد أجنبى للبنوك.

وأضاف "عبد الفتاح"، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط اليوم الخميس، أن البنك المركزى طلب من البنوك حصر كافة الطلبات المعلقة لديها على الدولار من أجل تمويل عمليات الاستيراد، ثم قام بتوفير جزء من هذه الطلبات بسعر 7.73 جنيه، وهو سعر يقل 20 قرشا عن سعر منتصف الأسبوع.

وأوضح أن البنك المركزى هو من حدد سعر بيع الدولار خلال عملية التدخل المباشر بتوفير جزء من احتياجات البنوك من النقد الأجنبى ما ساهم في تقوية قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، مطالبًا بضرورة عدم التسرع توجيه الانتقادات لقرار المركزى بدعم قيمة الجنيه، والتى تهدف فى الأساس إلى خفض قيمة الأسعار بالسوق.

Sponsored Links

وشدد على أهمية التريث وانتظار تقييم إجراءات البنك المركزى، فيما يتعلق بالسياسات النقدية التى يتخذها، خاصة أن صناع القرار لديهم رؤية كاملة وأكثر شمولا عن الأوضاع الاقتصادية والنقدية من تلك التى لدى فئات المجتمع الأخرى.

وأشاد مدير قطاع الخزانة والاستثمار ببنك التنمية الصناعة والعمال، بقدرات محافظ البنك المركزي الجديد طارق عامر ورؤيته خاصة أنه أعلن تقبله لكافة الآراء والاتجاهات من كافة الفئات وهو ما حدث بالفعل من خلال تعدد لقاءاته خلال الفترة القصيرة الماضية، مؤكدًا أهمية منح الثقة الكاملة للمحافظ الجديد وعدم الحكم المبكر والقفز بالنتائج على أية خطوة يقوم بها.

كما أكد على قدرة مصر على جذب موارد دولارية سواء في صورة استثمارات أو ودائع أو من خلال طرح سندات وأذون خزانة في الأسواق العالمية.

من جهة أخرى، كشف مصدر مسئول بأحد البنوك عن أن البنك المركزي وفر أمس الأربعاء نحو مليار دولار للبنوك من خلال البيع المباشر تمثل حوالي 25 في المائة من الطلبات المعلقة لدى البنوك على الدولار من قبل المستوردين والتي تقدر بنحو 4 مليارات دولار تقريبا.

كانت حالة من الارتباط واللغط قد سادت الاوساط المالية أمس عقب الرفع المفاجئ لقيمة الجنيه بواقع 20 قرشا أمام الدولار، ما أدى الى انتشار بعض الشائعات حول وجود عطاء استثنائي للبنك المركزى أو استلام مصر ودائع من دول عربية، وهو ما ثبت عدم صحته.

------------------------
الخبر : مسئول مصرفى:"المركزى" تدخل لبيع الدولار لصالح البنوك بهدف تمويل الاستيراد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى