الاقتصاد

خبر اقتصادى: 50 شركة هندية تشارك بمعرض «ماكتيك 2017» بالقاهرة الأسبوع المقبل

اسرار الاسبوع يشارك وفد من مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي، الذي يضم ممثلين 50 شركة هندية رائدة بمجال تصنيع آلات التشغيل وتكنولوجيا الماكينات، في معرض ماكتيك، الذي سيقام بالمركز الدولي للمؤتمرات في القاهرة، في الفترة من 16 إلى 19 نوفمبر 2017.

ويصحب ممثلي الشركات وفد رفيع المستوى من وزارة المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في حكومة ولاية تاميل نادو، برئاسة وزير الصناعات الريفية والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في حكومة تاميل نادو، إلى جانب مشاركته في المعرض، وعقد لقاءات مع رجال الأعمال والمسؤولين المصريين.

وينظم الجناح الهندي بالمعرض مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي، والذي يمثل أعلى مؤسسة لترويج التجارة والاستثمار في القطاع الهندسي، وذلك تحت رعاية وزارة التجارة والصناعة بحكومة الهند، بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة.

Sponsored Links

وتمثل الشركات الهندية المشاركة مختلف قطاعات المنتجات الهندسية بما في ذلك آلات التشغيل والأدوات الصناعية والأدوات الثقيلة والمعدات والمولدات والمواسير ومعدات الأسلاك.

وعلق سفير الهند بالقاهرة، سانجاي باتاتشاريا، على المشاركة الهندية الفاعلة في المعرض، قائلا: «تمثل صناعة آلات التشغيل في الهند أحد قطاعات الصناعة الإستراتيجية بسبب اعتماد قطاع التصنيع على آلات التشغيل، ويمثل ذلك أحد أوجه نجاح الصناعات الصغيرة والمتوسطة في الهند؛ حيث قامت بعض الشركات بتحقيق نمو لتصبح شركات عالمية رائدة بسبب الكفاءة وضوابط الجودة وإدخال تحسينات تكنولوجية».

ومن المتوقع أن تلعب آلات التشغيل دورا مهما في نجاح تلك المبادرات، بعد تركيز الحكومة على مبادرة «إصنع في الهند» ومبادرة «مهارات الهند»، وتتطلع الهند إلى التعاون والعمل مع مصر في هذا القطاع من خلال التجارة والاستثمار.

وتحتل الهند المركز الثالث عشر بمجال الإنتاج والعاشر بمجال استهلاك آلات التشغيل على مستوى العالم وتبلغ حصتها 0.9% من الإنتاج العالمي.

ومن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 3 مليار دولار بحلول عام 2019/2020 محققا معدل نمو سنوي مركب مقداره 14% تقريبا في الفترة من 2013/2014 حتى 2019/2020.

وصارت الهند مستعدة لأن تصبح طرفا فاعلا بمجال صناعة آلات التشغيل على مستوى العالم، ومن المتوقع لها أن تشهد زيادة ضخمة في تصنيع المنتجات المتطورة.

ومن المتوقع أيضا أن يحقق قطاع السيارات، وهو من أكبر القطاعات التي تستخدم آلات التشغيل، نسبة نمو تتراوح بين 3.5 و4 أضعاف حجمها الحالي الذي تبلغ قيمته 74 مليار دولار لتصل إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2026.

ومن المحتمل أن تقوم قطاعات ناشئة جديدة مثل قطاع الدفاع والطيران والسلع الاستهلاكية المعمرة والاستثمار الأخضر في قطاعات السيارات بتعزيز الطلب على آلات التشغيل.

وفي قطاع آلات التشغيل والأدوات الصناعية، تحتل الهند المركز الخامس بين أهم الدول المصدرة لمصر. وقامت الهند بتصدير ما قيمته 3.16 مليون دولار من الأدوات اليدوية لمصر في عام 2016، وهو ما يمثل 6% من إجمالي الواردات المصرية من المنتج.

ويمثل معرض ماكتيك فاعلية هامة لعرض معدات تشكيل المعادن وآلات التشغيل والأدوات الصناعية واللحام وتكنولوجيا معدات التقطيع ويساعد على إحداث تنافس واسع النطاق وخلق فرص تجارية مستمرة وتتوفر له تغطية إعلامية واسعة ويساعد على نقل التكنولوجيا بين مختلف الصناعات.

وقال بهاسكار ساركار، المدير التنفيذي لمجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي: «من خلال معرض ماكتيك الذي يمثل الفعالية الوحيدة التي تقام بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدعم من كبرى الاتحادات الصناعية العالمية، يتطلع المصنعون والمصدرون الهنود الذين يصدرون آلات التشغيل إلى العثور على فرص جديدة للتوسع في أعمالهم».

وتسهم كبرى المدن الهندية بحوالي 90% من إجمالي إنتاج معدات تقطيع المعادن مثل: بنجالورو وبون ومومباي وأحمدأباد وتشيناي.

ومن جانب آخر، يأتي 90% من إجمالي إنتاج معدات تشكيل المعادن من مدن بارودا وكويمباتور وباتالا وجالاندهار وبون ولادهيانا.

وتمثل مصر واحدة من أهم الشركاء التجاريين للهند في القارة الأفريقية. وخلال الفترة من 2016 إلى 2017، بلغت قيمة التجارة الثنائية بين الهند ومصر 3.23 مليار دولار أمريكي.

وتشغل الهند المرتبة العاشرة على قائمة أهم الدول المستوردة من مصر، كما أنها تحتل المرتبة العاشرة على قائمة أهم الدول المصدرة لمصر.

وتعمل الحكومات ومجتمعات الأعمال فى الهند ومصر بصورة وثيقة على تعزيز حركة العلاقات الاقتصادية الثنائية. وتشكل مشاركة وفد مجلس ترويج الصادرات الهندسية الهندي في معرض ماكتيك 2017 جزءا من جهودنا الرامية إلى التوسع في العلاقات التجارية والاقتصادية الثنائية بشكل عام وقطاعات آلات التشغيل بشكل خاص.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: 50 شركة هندية تشارك بمعرض «ماكتيك 2017» بالقاهرة الأسبوع المقبل .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا