الاقتصاد

خبراء: الدولار الجمركي يؤثر على الأسعار المحلية

تغيير سعر الدولار الجمركى كل شهر تقريبا يؤثر سلبا وإيجابا على الأسعار، المستوردون من جهتهم أكدوا أن تخفيضه فعليا يؤثر على السعر المحلى، وأنه المتحكم الأكبر فى ارتفاع الأسعار.

أشرف هلال رئيس شعبة الأدوات المنزلية أكد أن الدولار الجمركى أهم عامل فى ارتفاع الأسعار، مؤكدا أن مسئولى مصلحة الجمارك لهم دور فى رفع الأسعار وكساد الأسواق من خلال رفع تكلفة الاستيراد بشكل يومى.

Sponsored Links

والدولار الجمركى هو السعر الذى يتم من خلاله احتساب تقديرات نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج، وهو السعر الذى يتغير وفقًا لأسعار تداول الدولار بالبنوك.

فتحي الطحاوي، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية، قال إن الدولار الجمركي يتغير 12 مرة على مدى العام أي كل شهر، وهو أمر لا يحدث في أي دولة في العالم، مشيرًا إلى أن الدورة الجمركية تستغرق نحو 3 إلى 4 أشهر، ومن الأفضل أن يتم تغييره كل 6 أشهر، مضيفًا أن الشعبة سبق أن قدمت تصورا بشأنه من خلال تقسيم الدولار الجمركي لشرائح "شريحة للمحروقات والأدوية والغذاء"، والتي لا يزيد فيها سعره على 10 جنيهات، والمواد الخام والتي يجب ألا يتجاوز سعر الدولار الجمركي بها على 12 جنيها، وأخيرًا شريحة المواد تامة الصنع والتي يجب ألا يتجاوز سعر دولارها الجمركي الـ14 جنيها.

وعن مدينة تصنيع الأدوات المنزلية أكد الطحاوي أنها ستغطى في أولى مراحلها 30 إلى 35% من احتياجات السوق المحلية، موضحا أن كبرى الدول التي يتم الاستيراد منها هي الصين والتي يتم الاعتماد عليها الى حد بعيد في الاستيراد. 

كانت وزارة المالية قد قامت بتطبيق التعامل بأسعار الدولار الجمركى التى تستمر حتى 31 أكتوبر القادم، حيث ثبت المنشور الصادر من الإدارة العامة للتقييم الجمركى بالإدارة المركزية للتعريفة والقيمة والمنشأ بمصلحة الجمارك والخاص بخصوص أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصرى طبقا لقرار وزير المالية رقم 41 لسنة 2017  بتاريخ 15/2/2017، الدولار الجمركى عند 16 جنيها رقم 24 لسنة 2017.

------------------------
الخبر : خبراء: الدولار الجمركي يؤثر على الأسعار المحلية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : التحرير الإخبـاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا