معلومة هامة: المثلية الجنسية في الأديان.. هل من مؤيد؟ (1)

0 تعليق 11 ارسل طباعة تبليغ

تختلف نظراتنا للمثلية الجنسية عن نظرات الأديان السماوية والوضعية، لتتعدد المواقف بين مؤيد ومعارض ومحايد للتوجهات الجنسية لهؤلاء الذين ينتمون إلى الجنس ذاته، رغم ما يرجحه العلم بأن التوجهات الجنسية المثلية ليست اختيارية، إنما تخضع لعوامل بيولوجية وبيئية ونفسية، وهي العوامل التي ربما لم تأخذها بعض الأديان في الاعتبار.

إجماع الإسلام

Sponsored Links

عندما نتصفح الكتب الإسلامية بين القرآن والسنة، سنجد إجماعا إسلاميا على تحريم المثلية الجنسية، وهو ما ورد في عدة آيات قرآنية وأحاديث شريفة، كما يتفق الفقهاء على أن "اللواط"، كما يطلقون عليه، من أبشع الذنوب وأكثرها حرمة، والتي "يهتز لها عرش الرحمن".

يقر فقهاء السنة بضرورة معاقبة المثلي أو المثلية بعقاب الزاني، بحيث يُرجم المحصن، أي الذي سبق له الزواج، ويجلد غيره، وترى بعض الآراء أن عقاب المثلية هو القتل، ويطبق الحد على الفاعل والمفعول به، إن كان بالغا وراضيا بالفعل.

لكن أبو حنيفة يرى أن المثلي يعزّر فقط ولا يحد، مستندا إلى إنه لا يوجد اختلاط للأنساب بالمثلية، ولا يترتب عليه حدوث نتائج تؤدي إلى القتل، فهو ليس زنا، والتعزير هو تطبيق العقوبة التي شرعها الله بغرض التأديب والزجر على معصية أو مخالفةً، ولا حدا فيها ولا كفارة، أو كان فيها حدا ولكن لم تتوفر الشروط لتنفيذه.

أما الآراء الشيعية فلم تأخذها الرحمة تماما بأصحاب الممارسات المثلية، فقد أجمعت على قتل المثلي أو المثلية، بإحدى الطرق: الضرب بالسيف، أو الحرق بالنار، أو الإلقاء من شاهق مكتوف اليدين والرجلين، أو هدم جدار عليه، ويمكن أن يتم تطبيق أكثر من طريقة معا، مثل الإحراق والإلقاء من شاهق معا.

المسيحية بين مؤيد ومعارض

لا يختلف موقف الكتاب المقدس عن الآراء الإسلامية، حيث يعتبر المثلية الجنسية خطيئة وفاحشة، كما يتفق مع الشيعة في عقاب المثليين بالقتل، لذا ترفض الكنيسة الكاثوليكية، والكنائس الأرثوذكسية المشرقية والشرقية، وغالبية الكنائس البروتستانتية، وطوائف مسيحية أخرى، الممارسات المثلية رفضا لا نقاش فيه.

ورغم هذ الإجماع الكنسي المناهض للمثلية، هناك طوائف مسيحية في كندا والولايات المتحدة لا تعتبر الزواج المثلي أمرا سيئا، ومنها كنيسة المسيح المتحدة، والكنيسة الإنجيلية اللوثرية، الكنيسة الأسقفية الأمريكية، وقد أنشأت كنيسة المجتمع المتروبوليتية، بولاية أوهايو الأمريكية، لخدمة المثليين المسيحيين.

انتظرونا في الجزء الثاني لتعرفوا كيف تتعامل اليهودية والديانات الهندية والصينية مع المثلية؟

------------------------
الخبر : معلومة هامة: المثلية الجنسية في الأديان.. هل من مؤيد؟ (1) .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : دوت مصر

0 تعليق