الارشيف / الاقتصاد

خبر اقتصادى: «الإسكان»: طرح 10 آلاف فدان بالمرحلة الثالثة من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص

اسرار الاسبوع -طلعت مصطفى يدعو لإنشاء صندوق سيادي يدعم إسكان محدودي الدخل


تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية، طرح 10 آلاف فدان، ضمن المرحلة الثالثة من مشروعات الشراكة بنهاية الشهر الجاري، بحسب المهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، وذلك في مؤتمر ومعرض سيتي سكيب العقاري، الذي بدأ اليوم بالقاهرة.

Sponsored Links

 

وتعد الشراكة مع القطاع الخاص، أحد الآليات الهامة لتحقيق مخطط التنمية العمرانية 2052، لزيادة الرقعة المعمورة من 7% حاليًا إلى 12%.

 

وقامت الحكومة في المرحلة الأولى من خلال مشروعات الشراكة، بتحويل مذكرات التفاهم الخاصة بها لتعاقدات نهائية، كما يتم البت المالي في العروض المتقدمة للمرحلة الثانية بمشروعات الشراكة.

 

وأضاف «عباس»، أنه على الرغم من أن القطاع العقاري واجه تحديات العام الماضي، إلا أنه استطاع المساهمة في تحقيق نسبة نمو مرتفعة خلال الربعين الأول والثاني من العام المالي الجاري، وهو ما يعكس حجم الطلب والاستثمار في هذا القطاع القوي، مشيرًا إلى اهتمام وزارة الإسكان بوضع خريطة استثمارية لكل 6 أشهر حول طروحات الأراضي ومواقيت الطرح وأماكنها بما يمكن المطور من دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة والاختيار من بينها.

 

وأكد «عباس»، أن التنمية لم تعد قاصرة على محافظة القاهرة الكبرى والمدن الجديدة المحيطة بها فقط، ولكن انتقلت لكافة المدن الجديدة مثل «العلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، وغرب قنا وغرب أسيوط».

 

على جانب آخر، دعا رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى رئيس مجموعة طلعت مصطفى القابضة، الحكومة والبنك المركزي لإنشاء صندوق سيادي في مصر بعيدًا عن الموازنة العامة؛ لدعم الأسر الأكثر احتياجًا والأقل دخلًا الراغبين في السكن.

 

وأشار خلال مشاركته بجلسة «كيفية تحقيق رؤية 2030 والتصدى للتحديات» على هامش مؤتمر «سيتي سكيب» العقاري إلى، أن المشكلة الرئيسية التي تواجه القطاع العقاري هي محدودية الشريحة المجتمعية المستفيدة من المشروعات السكنية في ظل مشكلات التضخم وأسعار الفائدة المرتفعة، مطالبًا بفرض ضريبة قيمة مضافة على المتعاملين في النشاط العقاري والمطورين والصناعات المغذية لهذا القطاع، ما يوفر دخلًا سنوي لا يقل عن 35 مليار جنيه، ولن يكلف موازنة الدولة مليم واحد، حسب قوله، ويخلق توازنات اجتماعية، كما يحقق تعظيم لإيرادات الدولة من الضرائب المباشرة وغير المباشرة، وتلبية الطلب الفعال على المنتجات العقارية.

 

وأضاف، أن الجهاز المصرفي المصري، لا يتيح سوى 7% لتمويل النشاط العقاري، بينما تتراوح هذه النسب عالميا بين 65 و80%، مشيرًا إلى ارتفاع أسعار الفائدة محليًا من البنوك، وطالب بضرورة إيجاد آليات واضحة لمنظومة التنمية العقارية بالدولة في ظل التغيرات الاقتصادية الراهنة، والتي ألقت بظلالها على حركة السوق ككل، مؤكدًا أن السوق المحلية حاليًا تفتقر إلى التنظيم الجيد ويعاني مشكلات واضحة في عملية تسعير الأراضي، وتحديد نسب مشاركة القطاع الخاص، ودوره في حركة التنمية، فضلًا عن وجود أساليب متباينة للعمل بالسوق وهو ما لم يتولد عنه حركة تنمية حقيقية تلبي احتياجات السوق في السنوات المقبلة.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: «الإسكان»: طرح 10 آلاف فدان بالمرحلة الثالثة من مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا