الارشيف / الاقتصاد

خبر اقتصادى: السفير الهندي: «الكوميسا» لازالت تعرقل صادراتنا من الشاى إلى مصر

اسرار الاسبوع قال سانجاى باتاتشاريا السفير الهندى بمصر إن اتفاقية الكوميسا لازالت تعرقل صادرات الشاى من بلاده إلى مصر بسبب فرضها رسوما جمركية على الشاى المستورد من خارج الدول أعضاء المنظمة بنسبة 30%.


«كنا نسيطر وحدنا على سوق الشاى فى مصر لكن ارتفاع سعر الشاى الهندى بسبب الجمارك حول أنظار المستوردين إلى الشاى الكينى»، أضاف السفير خلال فاعليات «الهند على ضفاف النيل» والتى تنظمها السفارة الهندية فى القاهرة بشكل سنوى.

Sponsored Links


وأضاف باتاتشاريا: «هناك علاقة وثيقة بين الشعب المصرى والشاى الهندى.. نأمل أن تصبح الهند المورد الرئيسى للشاى فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة».


وبحسب السفير فإن مصر من أكبر مستهلكى الشاى فى العالم، بينما بلاده هى ثانى أكبر منتج له بعد الصين.


«الشاى أكثر المشروبات الرائجة فى العالم بعد الماء، والهند صدرت منه 240 مليون كيلوجرام خلال العام الماضى وهو أعلى معدل خلال العقود الثلاثة الماضية»، قال شيمال ميشرا، السكرتير المشترك لوزارة التجارة الهندية ونائب رئيس مجلس الشاى الهندى.


وأضاف أن الهند تنتج قرابة 22% من الإنتاج العالمى للشاى، مشيرا إلى أن عملية زراعة وإنتاج الشاى توفر عددا ضخما من العمالة حيث يبلغ العاملون فى هذا المجال فى الهند قرابة 2.5 مليون شخص نصفهم من النساء، وهو أكثر القطاعات توفيرا للعمالة النسائية.


«قطاع زراعة وصناعة الشاى يضم أكبر عدد من العاملين بعد الجيش الهندى»، قال فيجاى جاجناث، مدير إحدى الشركات الهندية العاملة فى القطاع.


وقال شريف أبو زيد مدير إحدى الشركات العاملة فى استيراد الشاى الهندى، إن الشاى الذى يتم زراعته فى الهند مختلف عن الكينى، كما أن شاى شمال الهند مختلف عن الشاى فى جنوبها تبعا للظروف المناخية التى يتعرض لها أثناء زراعته.


وقال محمد حيزة مستشار مجلس الشاى الهندى فى مصر، إن السبب فى عدم وجود شاى صينى بمصر رغم انها الأولى عالميا من حيث الإنتاج هو أن 80% تقريبا من انتاج الشاى الصينى أخضر والباقى أسود، كما يختلف الشاى الصينى عن أنواع الشاى الأخرى من حيث المذاق.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: السفير الهندي: «الكوميسا» لازالت تعرقل صادراتنا من الشاى إلى مصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا