الارشيف / الاقتصاد

مصر توقع مذكرة تفاهم لاستغلال الطاقة الفائضة للنفط والغاز مع العراق والأردن

Sponsored Links
وقع المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور إبراهيم سيف، وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنى، وعادل عبد المهدى، وزير النفط العراقى، فى العاصمة الأردنية عمان، مذكرة تفاهم لدعم التعاون فى مجالات البترول والغاز الطبيعى بين الدول الثلاث فى ضوء توافر طاقات إنتاجية فائضة من الزيت الخام والغاز العراقى وللاستغلال الاقتصادى الأمثل للطاقات المتاحة و التسهيلات الخاصة بنقل ومعالجة الغاز الطبيعى فى كل من الأردن ومصر وتحقيق التكامل الاقتصادى فى هذا المجال المهم لدعم خطط التنمية الاقتصادية بالدول الثلاث.

وصرح المهندس طارق الملا بأنه تم الاتفاق على أن تشمل مجالات التعاون المشترك تزويد الأردن ومصر بفائض الزيت الخام والغاز الطبيعى العراقى فضلاً عن تصدير الغاز العراقى عبر الأردن ومصر من خلال خط الغاز العربى، كما تم الاتفاق على دراسة الآلية المناسبة لتصدير الزيت الخام العراقى لكل من مصر والأردن من خلال تنفيذ مشروع خط أنابيب من الحُديثة إلى العقبة.

وكان الوزراء الثلاث قد عقدوا جلسة مباحثات موسعة شارك فيها من الجانب المصرى المهندس خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" و المهندس فؤاد رشاد رئيس هيئة مديرين شركة فجر الأردنية المصرية، حيث تم بحث مجالات التعاون فى كافة الأنشطة البترولية المشتركة الحالية والمستقبلية.

Sponsored Links

كما قام المهندس طارق الملا يرافقه وزيرى البترول الأردنى والعراقى بافتتاح المقر الجديد لمجمع شركات البترول المصرية فجر وإنبى وجاسكو وبتروجت حيث استعرض المهندس فؤاد رشاد مشروعات شركة فجر داخل الأردن وهى المسئولة عن توزيع الغاز الطبيعى لكافة القطاعات الاقتصادية داخل المملكة الأردنية واستعرض أيضاً البرامج الزمنية لتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى مدن الزرقاء والعقبة وعمان للاستفادة من خبرات الشركات المصرية فى هذا المجال.

------------------------
الخبر : مصر توقع مذكرة تفاهم لاستغلال الطاقة الفائضة للنفط والغاز مع العراق والأردن .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى