الارشيف / الاقتصاد

حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 15 نوفمبر 2015

Sponsored Links
شهد اليوم الأحد عددا من أخبار البورصة المصرية والتى أغلقت بتراجع جماعى وخسائر بلغت 7.3 مليار جنيه، بالإضافة إلى إيقاف عدد من الشركات بسبب تجاوزها نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها خلال الجلسة.

من أخبار البورصة لمصرة فخسر رأس المال السوقى للأسهم المقيدة بالبورصة المصرية اليوم الأحد نحو 7.35 مليار جنيه، خلال تعاملات اليوم، الأحد، حيث تراجع رأس المال من مستوى 425.23 مليار جنيه، فى بداية التعاملات اليوم إلى مستوى 417.88 مليار جنيه فى نهاية تعاملات اليوم.

وغلب على تعاملات المستثمرين المصريين عمليات البيع اليوم الأحد، فى حين مالت تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء.

Sponsored Links

وأوقفت إدارة البورصة المصرية التعامل على أسهم 53 شركة لمدة نصف ساعة اليوم، بسبب تجاوزها نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها خلال الجلسة عند 5%.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 4.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 4.7%، وخسر مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 5.5%، كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 4.3%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100ط الأوسع نطاقا بنسبة 3.3%.

من أخبار البورصة المصرية فقد أوقفت إدارة البورصة التعامل على أسهم 52 شركة، لمدة نصف ساعة بسبب تجاوزها نسبة الارتفاع والانخفاض المسموح بها خلال الجلسة عند 5%.

وخسرت مؤشرات البورصة نحو 5.12 مليار جنيه، خلال تعاملات منتصف الجلسة، اليوم الأحد، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين المصريين، والتى قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين العرب والأجانب.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 3.9%، وتراجع "إيجى إكس 50" بنسبة 3.9%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 5.2%، وخسر مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 3.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 3.2%.

ومن جانب آخر قرر مجلس إدارة البورصة المصرية اليوم الأحد، تعليق قيد شركة السعودية المصرية لتداول الأوراق المالية - سهم للوساطة فى الأوراق المالية بسجلات العضوية بالبورصة المصرية بناءً على طلبها مع ما يترتب على ذلك من أثار.

أعلنت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) عن نتائجها المالية المُجمّعة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالى، والمنتهية فى 30 سبتمبر 2015، حيث بلغ صافى الربح 224 مليون جنيه مصرى بصافى هامش ربح 25% وهو ما يعادل ضعف ما حققته الشركة فى نفس الفترة من العام الماضى.
واختتمت "سوديك" الأشهر التسعة الماضية من العام الحالى بتحقيق صافى مبيعات متعاقد عليها بقيمة 3 مليارات جنيه بزيادة قدرها 46% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

جاء ذلك نتيجة للطلب الكبير على مشروعات الشركة فى القاهرة الجديدة، التى ساهمت وحدها فى تحقيق 68% من إجمالى المبيعات خلال هذه الفترة.

كما شهد الربع الثالث من العام الحالى أيضاً إطلاق مشروع "Caesar"، الذى يعد باكورة المشروعات الساحلية للشركة فى الساحل الشمالى، الذى تم إطلاقه فى منتصف أغسطس 2015 ليساهم بنسبة 17% من صافى مبيعات الشركة خلال سبتمبر 2015، بينما توقف معدل إلغاء التعاقدات عند مستوى 6% فقط.
من ناحية أخرى، بلغت المتحصلات النقدية 1.6 مليار جنيه مصرى خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالى، والمنتهية فى سبتمبر 2015، بزيادة قدرها 14% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، كما ظل معدل التعثر فى السداد منخفضاً عند 5%.

واستحوذت "سوديك" خلال الربع الثالث من العام الحالى على قطعة أرض على مساحة 30 فدانا بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك ضمن مزايدة حكومية، وهو ما ساهم فى زيادة محفظة مشروعات "سوديك" السكنية فى منطقة غرب القاهرة.

أما فيما يتعلق بعمليات التسليم، قامت سوديك بتسليم 425 وحدة فى 8 مشروعات، مقارنة بـ 316 وحدة خلال نفس الفترة من العام الماضي، أما فيما يخص الإيرادات، فقد بلغت الإيرادات خلال التسعة أشهر الأولى المنتهية فى 30 سبتمبر 2015، 890 مليون جنيه مصرى بإجمالى هامش ربح 40% وبزيادة قدرها 500 نقطة أساس مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

وشهدت هذه الفترة من العام الحالى تحقيق الشركة لمعدلات ربحية مرتفعة، حيث بلغ صافى الربح 224 مليون جنيه مصرى بصافى هامش ربح 25% وهو ما يعادل ضعف ما حققته الشركة فى نفس الفترة من العام الماضى.

قال تقرير لمركز بحوث السوق التابع لشركة بلتون إن مجموعة طلعت مصطفى تتمتع بمكانة آمنة بفضل أدائها الجيد، حتى مع التغيرات الحالية والمحتملة بقطاع العقارات والتحديات التى يواجهها بعض المطورين العقاريين فى الوقت الحالى.

وأكد التقرير أن القيمة السوقية للشركة تبلغ 1,639.7 مليون جنيه، السعر الحالى للسهم هو 6.38 جنيه، القيمة العادلة للسهم 14.55 جنيه، وأوصى التقرير بشراء السهم، وتوقع ارتفاع السهم 128%.

وأضاف التقرير أنه فى ظل عدم الاستقرار بشأن شراء الأراضى والزيادة الهائلة فى تسعيرها، تمتلك مجموعة طلعت مصطفى محفظة أراضى بمساحة 43.2 مليون متر مربع من شأنها تأمين خطط تطوير طويلة المدى للشركة وتدفقات نقدية مضمونة.

وتمتلك مجموعة طلعت مصطفى سجل من المبيعات غير المسجلة بقيمة 20.8 مليار جنيه، مما يضمن تدفقات نقدية جيدة للشركة خلال الفترة المقبلة.

كما أن الشركة لديها محفظة متنوعة من الأعمال تقلل احتمالات تعرضها لمخاطر القطاع العقارى، وهى تخطط أيضًا لزيادة محفظة الإيرادات المتكررة لتمثل 35% من إجمالى الإيرادات وذلك من خلال التوسعات بقطاع الفنادق والمنتجعات، وتستهدف زيادة عدد الغرف الفندقية إلى 5,000 غرفة من 875 إلى جانب إقامة مشروعات تجارية وسكنية.

------------------------
الخبر : حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 15 نوفمبر 2015 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع - الاقتصاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى