الارشيف / الاقتصاد

خبر اقتصادى: «البحوث الاقتصادية»: سعر النفط لن ينخفض.. ودول المنطقة لن تصنع «فوائض» جديدة

اسرار الاسبوع كتبت- حياة حسين:
نشر فى : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 3:12 م | آخر تحديث : الأربعاء 11 يوليو 2018 - 3:12 م

توقع الدكتور إبراهيم البدوي، رئيس منتدى البحوث الاقتصادية، استقرار سعر النفط عند مستوياته المرتفعة الفترة القادمة، لكنه استبعد أن يتجاوز سعر البرميل 100 دولار.

Sponsored Links

ويدور سعر برميل النفط حاليا حول 80 دولارا، بعد صعود متواصل خلال الأشهر الماضية، بسبب سياسة انتهجتها الدول المنتجة للنفط الأعضاء في أوبك وخارجها، بخفض الإنتاج، ولم تتراجع عنها إلا نهاية الشهر الماضي حيث اتفقت تلك الدول على زيادة الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا.

وأضاف «البدوي»، في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، على هامش المؤتمر السنوي للمنتدى، الذي انعقد في الفترة من 8 إلى 10 يوليو الجاري بالقاهرة، تحت عنوان «الوضع الطبيعي الجديد في الاقتصاد العالمي.. تحديات وتوقعات في منطقة الشرق الأوسط»، أن سعر النفط قد يستقر على هذا المستوى المرتفع لمدة قد تصل إلى عامين أو 3 أعوام، لكن هذا لا يعني أن الدول المنتجة في المنطقة ستستطيع صنع فوائض تساندها الفترة المقبلة كما حدث من قبل.

وفي رده على تساؤل لـ«الشروق» حول هذه الفوائض، شدد علي ضرورة استمرار دول المنطقة في برامج الإصلاح الاقتصادي التي بدأتها والتركيز على الاهتمام بالشباب في المستقبل، وتمكينهم وربطهم بالمعرفة والتكنولوجيا، «بغض النظر عن وجود فوائض من عدمه».

ولفت إلى أن تطور تكنولوجيا استخراج البترول الصخري الكبير قد يغير من توقعاته حول استقرار سعر النفط، حيث يؤدي خفض تكلفة الاستخراج إلى زيادة الإنتاج والعرض مما يؤثر على الأسعار ويدفعها للهبوط.

ونصح «البدوي» بلدان المنطقة، بالعمل على تكوين سلاسل القيمة المضافة، وحصولها على دعم مغتربيها من العمال ورجال الأعمال والجاليات في الخارج، وذلك في الحصول على المعرفة والتكنولوجيا والتمويل، مشيرا إلى أن لبنان يعد البلد الوحيد في المنطقة الذي نجح في الاستفادة من مغتربيه.

وأعلن «البدوي» عن مبادرة جديدة على صعيد الشراكات البحثية، بالتعاون مع مركز البحوث الاقتصادية المصري، وتجري مشاورات مع وزارتين مصريتين للتعاون؛ لكنه رفض الكشف عنهما.

وتشمل المبادرة، التعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الأسكوا»؛ لإطلاق تقرير عن عدم المساواة في الوطن العربي.

------------------------
الخبر : خبر اقتصادى: «البحوث الاقتصادية»: سعر النفط لن ينخفض.. ودول المنطقة لن تصنع «فوائض» جديدة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا