الارشيف / أخبار مصر / محافظات

«الصحة» تعلن نتائج مسح الجوانب الصحية في مصر

Sponsored Links

تراجع نسبة الإصابة بفيروس «سي» إلى 4%.. وفيروس «بي» لـ 1%.. والرجال الأكثر عرضة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن الانتهاء من إجراء مسح الجوانب الصحية في مصر لعام 2015 عن فيروس سي، والأمراض غير المعدية لمواجهة التحديات التي تواجهها مصر، مشيرة إلى أن المسح تحت إشراف الوزارة، بتمويله من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وقال د. أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، إنه تم إجراء المسح بمعامل وزارة الصحة المركزية ومعهد "تيدوربلهارس" عن فيروس سي والأمراض غير المعدية، وتم سحب أكثر من 26 ألف عينة من الأطفال والشباب والسيدات ومن جميع فئات المجتمع.

Sponsored Links

واعتبر الوزير أن نتائج مسح الجوانب الصحية 2015، بالإضافة إلى نتائج المسح السكاني الصحي 2014 هامة جدا من أجل تقييم إنجازات برامج الصحة حتى الآن، بالإضافة إلى التخطيط، التدخل في المستقبل لمواجهة التحديات الصحية والسكانية في مصر.

وأضاف أن النتائج النهائية لمسح الجوانب الصحية والتي أظهرت هذا الانخفاض في الإصابة بفيروس بي وسي، تؤكد أن هناك اهتمام كبير من الدولة بدءً من رئيس الجمهورية مرورا بكل المسئولين عن قطاع الصحة، لافتا إلى أن الوزارة ستعالج من 600 ألف إلى مليون مواطن ضد فيروس سي خلال العام بالأدوية الجديدة.

ومن جانبه، أعلن د. عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، نتائج المسح التي تفيد بتراجع نسبة الإصابة بفيروس "سي" إلى 4.4%، وتراجع نسبة الإصابة بفيروس «بي» إلى 1%، أي 3.6 مليون مصري مصابون بفيروس "سي" و800 ألف مصاب بفيروس "بي".

وأضاف أن معدلات الإصابة بكلاً من الالتهاب الكبدي الفيروسي "بي" و"سي" كانت أعلى بين الرجال عن السيدات. وحوالي نصف مجتمع الأسر المعيشية يتعرض بانتظام للتدخين السلبي داخل مكان سكنهم، كما أن حوالي 1 من كل 6 سيدات ورجال في العمر 15-59 سنة تم تصنيفهم على أنهم يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ولفت قنديل إلى أن مصر كانت تصنف ضمن الدول ذات المعدل المتوسط للإصابة بالفيروسات الكبدية، ولكن بعد إعلان النتائج اليوم سيتم تصنيف مصر ضمن الدول ذات المعدل الضعيف وهي بذلك تعد أول دولة في إقليم شرق المتوسط تحصل على هذا التصنيف، موضحا أن هذه النتائج ستغير خريطة العالم الصحية فيما يخص معدل انتشار الفيروسات الكبدية.

وقالت د. فاطمة الزناتى المدير الفني للمسح الصحى السكانى بوزارة الصحة، إن حوالي 4 من بين كل 100 مصري في العمر 1-59 سنة مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" وأن حوالي مصري واحد فقط من حوالي 100 مصابون حالياً بالالتهاب الكبدي الفيروسي "بي"، مشيرة إلى زيادة نسب الإصابة بأمراض السمنة في مصر إلى 86% لدى السيدات و76% لدى الرجال.

ووجد المسح أن السيدات البدينات كن أكثر عرضة بخمس مرات، بينما الرجال البدينين كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات للإصابة بارتفاع ضغط الدم عن السيدات والرجال في الوزن الطبيعي.

وأظهرت النتائج انتشار الولادات القيصرية بين السيدات، حيث أن 4 من كل 10 سيدات كان لديهن على الأقل واحد من أولادهن قد ولد ولادة قيصرية. ويتضمن المسح بيانات عن مدي انتشار ارتفاع ضغط الدم بين البالغين ومعلومات عن الأمراض غير المعدية والمخاطر المرتبطة بها، كما قام المسح بالحصول على معلومات عديدة عن الجوانب الصحية المتعلقة بالصحة الإنجابية متضمنة الاتجاهات نحو الولادات القيصرية، حجم الأسره الأمثل، المباعدة بين المواليد، والزاواج المبكر والتي أظهرت نتائج المسح السكاني الصحي 2014 وجود بعض التحديات.

الجدير بالذكر، أنه تم جمع البيانات من أكثر من27000 فرد في العمر من 1-59 سنه على مستوى الجمهورية، ويوفر هذا المسح نتائج ممثلة على المستوى القومي (لمصر) وعلى مستوى الست مناطق الأساسية بالإضافة إلى توافر بعض المؤشرات على مستوى 25 محافظة.

------------------------
الخبر : «الصحة» تعلن نتائج مسح الجوانب الصحية في مصر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق محافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا