الارشيف / أخبار مصر / محافظات

رئيس جامعة الإسكندرية يدعو لتكوين رؤية لمستقبل التعليم المفتوح

Sponsored Links
أكد الدكتور رشدى زهران، رئيس جامعة الإسكندرية، أن الدراسة بنظام التعليم المفتوح من النظم التعليمية المتبعة فى العديد من الجامعات العالمية، إلى جانب التعليم النظامى التى بدأت بعض الجامعات العالمية فى تحويل جزء من برامجه إلى نظام التعليم عن بعد، موضحا أن التعليم المفتوح يتيح فرصا تعليمية مرنة لبعض الفئات من المجتمع، التى لم تتمكن من الاستفادة من برامج التعليم العادى التقليدية.

ودعا رئيس الجامعة، خلال الحلقة النقاشية التى أقامتها الجامعة مساء أمس، حول رؤية الجامعة فى تطوير التعليم المفتوح بقاعة المؤتمرات بالمدينة الجامعية بسموحة، إلى تكوين رؤية لمستقبل التعليم المفتوح لوضعها أمام المجلس الأعلى للجامعات، بما يسهم بشكل فعال فى وضع استراتيجية للتعليم المفتوح على المستوى الوطنى.

وأشار الدكتور هشام جابر، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الحلقة النقاشية ناقشت ثلاثة محاور رئيسية تتحدد فى فلسفة وأهداف برامج التعليم المفتوح، نمط الإدارة فى برامج التعليم المفتوح، واستراتيجيات التطوير المستمر، وضمان جودة التعليم المفتوح.

Sponsored Links

وأسفرت الحلقة النقاشية، التى حضرها نواب رئيس الجامعة والدكتور حسن ندير رئيس الجامعة السابق والدكتور إسماعيل جمعة عميد كلية التجارة السابق، والدكتور هشام سعودى عميد كلية الفنون الجميلة السابق وعمداء ووكلاء الكليات التى تطبق برامج للتعليم المفتوح والمديرين التنفيذيين لبرامج التعليم المفتوح بالجامعة، إلى مجموعة من التوصيات تتلخص فى:

- التعليم المفتوح هو أحد الأنظمة التعليمية التى تقدمها الدولة المصرية والتى يجب اتاحتها لراغبى التعليم والتعلم والمعترف بها وذلك فى اطار خطة الدولة لرفع نسبة الملتحقين بالتعليم العالى.

-يقترح أن يشمل التعليم المفتوح بجوار المسار الأكاديمى على مسار تقنى متاح لكل الطلاب المتقدمين لهذه البرامج بناء على شروط الالتحاق ببرامج التعليم المفتوح وبعد استيفاء المتطلبات والاشتراطات التى تقررها الجامعات المصرية.

-يجب أن يضمن نظام التعليم المفتوح متطلبات واشتراطات الجودة وأن توضع آليات للتقويم المستمر مما يفى متطلبات هيئة ضمان الجودة بما يحقق اعتمادها وفق معايير قياسية قومية تمهيدا للوصول إلى المعايير العالمية.

-التوصية على أن يشمل قانون التعليم العالى المرتجى النص على برامج التعليم المفتوح وشهادتها وتضمين هياكلها الإدارية ضمن الهياكل الإدارية بالجامعة.

-تقترح جامعة الاسكندرية انشاء المجلس الأعلى للتعليم المفتوح بعضوية السادة رؤساء الجامعات والسادة النواب مسئولى التعليم المفتوح والمديرين التنفيذيين لمراكز التعليم المفتوح بالجامعات المختلفة، وتكون رئاسة المجلس للسيد الاستاذ الدكتور وزير التعليم العالى.

-توصى جامعة الإسكندرية بالاهتمام بالتنمية المهنية بأعضاء هيئة التدريس القائمين بالتدريس ضمن برامج التعليم المفتوح، وكذلك الهياكل الإدارية المرتبطة بها لما تشمله هذه البرامج من طبيعة خاصة.

-تقترح جامعة الإسكندرية تشكيل لجان متخصصة من السادة أعضاء هيئة التدريس ذوى الخبرة لوضع المقررات الدراسية وللنظر فى الكتب المقترحة والمقررة لتلك البرامج.

-وضع لوائح عامة إدارية ومالية يقرها المجلس الأعلى للجامعات وتعتمد منه.

-النظر فى إصدار وتعديل بعض التشريعات فى قانون تنظيم الجامعات بما يتوافق مع طبيعة هذا النوع من التعليم غير التقليدى.

-الاهتمام بوضع خطة إعلامية للتعريف بطبيعة التعليم المفتوح والإسهام فى تقبل المجتمع لهذا النوع من التعليم وخريجه.

------------------------
الخبر : رئيس جامعة الإسكندرية يدعو لتكوين رؤية لمستقبل التعليم المفتوح .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : فى الجول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى