أخبار مصر / محافظات

اخر اخبار مصر جامعة أسوان: كشف علمي جديد بمنطقة «أبو الهوا»

اسرار الاسبوع أعلن الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان عن اكتشاف علمي خاص بحفريات منطقة أبو الهوا بمدينة أسوان، بالتعاون الوثيق مع جامعة خايين الإسبانية.

وقالت جامعة أسوان، في بيان صحفي، إن ذلك الكشف العلمي يعد ثمرة التعاون بين جامعة أسوان برئاسة الدكتور أحمد غلاب محمد وجامعة خايين الإسبانية في مجال الآثار.

Sponsored Links

وأوضح البيان: "بدأت دراسة المومياوتين في شهر مايو الماضي وقد شاركت جامعة أسوان في التحقق من البيانات المستخرجة، حيث تم التوصل بعد توقيع الكشف علي الحفريات في مقابر حكام (إليفنتينا) في قبة الهوا، في أسوان، حيث قامت جامعة خايين بالتعاون مع جامعة أسوان، وتحت إشراف وزارة الآثار بإجراء دراسة عن طريق المسح الضوئي ثلاثي الأبعاد (تاك) وأسفرت هذه الدراسة عن أربعة جوانب ذات أهمية علمية خاصة".

وأضاف: "المومياوتان كاملتان وتعودان إلى العصر المتأخر وذات لفائف سليمة، وتم الحصول علي الصور باستخدام أشعة يانوستيك في مستشفي جامعة أسوان وذلك بإستخدام أحدث ماسح ضوئي. وقد سمح إعادة البناء من خلال برنامج معين مستخدم من قبل جامعة غرناطة لمعرفة الوجه و التفاصيل الدقيقة للمومياوتين والتي يرجعا إليّ العصر المتأخر .-وفقاً لفريق من علماء المصريات- إحداهما ترجع لصبي يدعي (حور-اوديا)، والذي قد توفي عن تسع سنوات، عند عدم اكتمال أسنانه الدائمة بعد، والأخرى ترجع لسيدة شابة تدعي ( ديدوساتيت)، والتي قد توفيت عن خمس وعشرين عاماً تقريبا. ويعتقد فريق الأنثروبولوجيا المعنين، أن ما تبقي من هذه السيدة يُبين أنها كانت تعاني كثيرا من سوء التغذية، وأنها لم تكن قوية البنية ولَم تكن ذات بشرة مائلة للسمرة ، إلا أن أسنانها كان بها تآكل حاد".

------------------------
الخبر : اخر اخبار مصر جامعة أسوان: كشف علمي جديد بمنطقة «أبو الهوا» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق محافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا