الارشيف / أخبار مصر / محافظات

اخر اخبار مصر بالصور.. محافظة القاهرة تزيل 75% من مثلث ماسبيرو وتحتفظ بالمعالم الشهيرة

اسرار الاسبوع • رئيس حي بولاق: تحديد سعر المتر التجاري وفقًا لأوراق الملكية بين «المحال والمخزن»
• صندوق تطوير العشوائيات: مليار جنيه سعر العقار السكني بعد التطوير

قال محافظ القاهرة عاطف عبدالحميد، إنه تم إزالة 75% من المباني في منطقة مثلث ماسبيرو، مؤكدًا أنه لم يُضار أو يٌظلم مواطن من سكان منطقة مثلث ماسبيرو سواء شاغل أو مالك لعقار أو صاحب محل من مشروع التطوير الحضاري للمنطقة ذات الموقع المتميز بقلب القاهرة، الذي تم إقراره منذ أكثر من 30 عاماً، لإعادة تخطيطها بالكامل وتحويلها إلى منطقة تليق بقلب العاصمة.

Sponsored Links

وأضاف المحافظ، في تصريحات له اليوم الثلاثاء، أن اللجان المشتركة بين أجهزة المحافظة والحي وصندوق تطوير العشوائيات قامت بتعويض الشاغلين عن إخلاء وإزالة وحداتهم السكنية من خلال تحديد رغبتهم في الحصول على تعويض مالي يقدر بـ60 ألف جنيه عن الغرفة الواحدة مع اعتبار الصالة غرفة، بالإضافة إلى 40 ألف جنيه بدل انتقال وفي حالة رغبة الأسرة بتوفير وحدة سكنية بالاسمرات يتم توفيرها له مع احتسابها بسعر التكلفة 200 ألف جنيه.

وأشار إلى أن الشقق السكنية بحي الأسمرات مزودة بأثاث كامل والأجهزة الكهربائية وفي حالة وجود مبالغ متبقية له يتم حصوله عليها نقداً أما في حالة عدم استكمال المبلغ يتم تقسيطه بأقساط ميسرة، بالإضافة إلى أنه في حالة رغبة المواطن بالعودة للمنطقة يتم توفير بدل إيجار سكني له يقدر بـ40 ألف جنيه لمدة 3 سنوات أي بواقع 1000 جنيه شهرياً لحين الانتهاء من أعمال مشروع التطوير والعودة للسكن مرة أخرى.

ولفت إلى أنه تم تعويض أصحاب المحلات الذي يبلغ عددهم أكثر من 700 محل ومخزن بواقع خمسة آلاف جنيهًا عن المتر الواحد، بالإضافة إلى 80 ألف جنيه كبدل انتقال، أما بالنسبة للملاك سيتم تلقي المستندات واثبات الملكية الخاصة بهم اعتبارًا من الأسبوع المقبل إلى لجنة خاصة بحي بولاق، وسيتم تعويضهم مالياً عن الأراضي أو حسب رغبتهم في المشاركة بالمشروع طبقاً للاشتراطات البنائية والعمرانية الخاصة بمشروع التطوير المتكامل.

ونوه المحافظ، بأن جاري حالياً تنفيذ أعمال نقل مخلفات الهدم إلى المقالب العمومية وسوف ينتهي العمل بها نهاية الشهر الجاري والبدء في أعمال التطوير مباشرة مع إخلاء الأرض نهائياً، وسيتم الإبقاء على عدد من المعالم الشهيرة بالمنطقة وهم «مبني ماسبيرو، وفندق هيلتون رمسيس، ووزارة الخارجية، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان أبو العلا»، بالإضافة إلى الإبقاء على الواجهات المطلة على شارع 26 يوليو للحفاظ على النسق المعماري للحي حيث يمتاز بوجود عدد من العقارات ذات الطابع المعماري المتميز ولن يتم هدم سوي عدد محدود من العقارات المتهالكة معمارياً.

فيما قال رئيس حي بولاق أبوالعلا اللواء إبراهيم عبدالهادي، إنه تم الانتهاء من هدم منطقة ماسبيرو بالكامل تقريبًا، وتم البدء في إزالة ورفع الأنقاض لتأهيل المنطقة للبدء في تطوير المنطقة وفقًا للخطة الموضوعة بين محافظة القاهرة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات.

وأضاف «عبدالهادي»، في تصريحات خاصة لـ«الشروق»، أن هناك فرق بين المحلات التجارية والمخازن، حيث إن كلًا منهما له تعويض يختلف عن الآخر في تحديد سعر المتر، وذلك وفقًا لأوراق إثبات الملكية وتراخيص المكان.

وأشار إلى أن إجمالي عدد المحلات التجارية بمنطقة ماسبيرو وصل إلى 900 محل تجاري تم التفاوض مع ملاكهم بالفعل، ماعدا 100 محل فقط لم يتم الانتهاء من التفاوض مع أصحابهم حتى الوقت الجاري.

ولفت «عبدالهادي»، إلى أنه سيتم تطوير 52 فدانًا في منطقة ماسبيرو من إجمالي مساحتها التي تصل إلى إجمالي 84 فدانًا، بالإضافة إلى أن باقي مساحة المنطقة لصالح مبنى الإذاعة والتليفزيون ومقر وزارة الخارجية والسفارة الإيطالية أيضًا.

وأوضح أن أسعار تعويضات المحلات التجارية اختلفت من مكان لآخر، فتراوحت أسعار المتر بين 5 آلاف حتى 7 آلاف جنيه، بالإضافة إلى 80 ألف جنيه بدل انتقال تصرف للجميع، مؤكدًا أنه لم تبدأ أي شركة استثمارية العمل في المنطقة، ولن تبدأ حتى الانتهاء من رفع الأنقاض بالكامل، مشيرًا إلى أن هناك خطة مستقبلية لمنطقة مثلث ماسبيرو، لتنفيذ وحدات سكنية وإدارية وفندقية خلال الفترة المقبلة.

وقال رئيس صندوق تطوير العشوائيات المهندس خالد صديق، إنه هذه المرحلة تسمى «التصميم وترتيب الأوراق» بين الصندوق والشركات والمحافظة ووضع خطة زمنية لتطوير المنطقة وتوزيع الأراضي على الشركات للبدء في وضع التصميم النهائي الخاص بهم، ووضع الاشتراطات التي ستكون عليها المباني.

وأضاف أن كل شركة ستقيم المشروع الخاص بها بدون تدخل أي أحد في اتجاهاتها الخاصة، سواء بناء مستشفى استثماري أو مدرسة، وأكد أن الصندوق قام باستقطاع المنطقة السكنية للبدء في وضع التصميمات الأولية لها وستقام على شارع 26 يوليو، وأوضح أنه لا يوجد أي فواصل بين المنطقة السكنية والاستثمارية.

وأكد «صديق»، أنه لا يوجد أحد من سكان مثلث ماسبيرو معترض الآن، والصندوق والمحافظة قاموا بتوفير وتحقيق جميع رغباتهم، وإجمالي عدد الأسر التي ستعود لمثلث ماسبيرو 875، وقاطني حي الأسمرات 452 أسرة، ومن طلبوا التعويض المادي 3005 أسرة.

وأوضح أنه تم وضع مدة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات في الانتهاء من جميع التطويرات، وتكاليف بناء العمارات السكنية من 800 مليون إلى مليار جنيه.

------------------------
الخبر : اخر اخبار مصر بالصور.. محافظة القاهرة تزيل 75% من مثلث ماسبيرو وتحتفظ بالمعالم الشهيرة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الشروق محافظات

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا