الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

أغذية ومشروبات تحميك من اكتئاب وسمنة الشتاء.. وتزيد من هرمون السعادة

Sponsored Links
أكد الأطباء أن هناك علاقة بين فصل الشتاء والاكتئاب فقد أثبتت الكثير من الأبحاث، أن المرضى المصابين بالاكتئاب، يكونون أكثر اكتئابا فى فصل الشتاء، بل ويتعرضون لأزمات نفسية، خلال فصل الشتاء، ويقدم أطباء التغذية بعض النصائح الهامة، والأغذية المتنوعة لزيادة هرمون السيراتونين أو ما يسمى هرمون السعادة.

يقول الدكتور أحمد صبرى، استشارى التغذية العلاجية، أن هناك علاقة بين فصل الشتاء والإصابة بالسمنة، والاكتئاب معا، موضحا أن ذلك نتيجة عدم التعرض لأشعة الشمس، وبالتالى يقل إفراز هرمون السيراتونين "هرمون السعادة"، مما يؤدى إلى الاضطراب النفسى، ويدفع الشخص لتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون، والسكريات، ويؤدى إلى إفراز هرمون الكورتيزون والذى يؤدى إلى حدوث حالة حادة من الجوع الشديد.

وقال إن الجسم يحاول يستهلك من السعرات الحرارية، بمقدار كبير لكى يحافظ على درجة حرارة الجسم، 37 درجة مئوية، وبالتالى يلجأ الشخص إلى تناول الطعام المشبع بالدهون، مما يؤدى إلى اكتساب المزيد من السعرات الحرارية، موضحا أن الناس لا تمارس الرياضة، والميل إلى الجلوس، فى السرير تحت البطانية مما يؤدى إلى نقص معدلات الحرق، واكتساب وزن زائد فى فصل الشتاء، من 7: 10 كيلو والذى يؤدى بدورة إلى الاكتئاب، نتيجة زيادة الوزن.

Sponsored Links

ويقدم الدكتور أحمد صبرى 7 نصائح لتجنب الاكتئاب والسمنة فى آن واحد:
• أولا: تناول الوجبات الغنية بالحبوب الكاملة والألياف مثل الفاكهة والخضراوات والكورن فليكس، والشوفان والبليلة.
• ثانيا: تقسيم الوجبات إلى 5 أو 6 وجبات، خلال اليوم على أن تكون وجبات خفيفة، كل ساعتين أو ثلاث ساعات.
• ثالثا: التركيز على تناول الأغذية الغنية بفيتامين سى مثل الكيوى والبيتاكاروتين مثل الجزر، ومضادات الأكسدة، مثل الأسماك.
• رابعا: تناول السلطة مع 2 كوب من الماء قبل الوجبة الرئيسية، بربع ساعة لإعطاء مراكز الشبع بالمخ الفرصة، للإحساس بالشبع.
• خامسا: التركيز على مشروبات الشتاء، والتى تقوم بدورها فى التدفئة، وتنشيط مستوى حرق الدهون مثل الشاى الاخضر بالمرمرية، والقرفة بالجنزبيل، والنعناع، والينسون، والبابونج.
• سادسا: ممارسة الرياضة لمدة نصف ساعة، يوميا مما يؤدى إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، وتنشيط مستوى الحرق.
• سابعا: تناول الشوربة قليلة الدسم مثل مرقة الدجاج، بعد نزع الطبقة الدهنية منها، أو شوربة الشوفان، أو شوربة الكوسة بالجزر، أو شوربة الكرنب، وهذه الأنواع من الشوربة تساعد على حرق الدهون.


وأكد على ضرورة تناول أبو فروه فى الشتاء، لأن 5 حبات بحوالى 80 سعر حرارى فقط، ويعتبر مصدر قوى للتدفئة، ويحتوى على مضادات الاكسدة، والبطاطا الحلوة لكبار السن، لأنها تحتوى على نسبة مرتفعة من البيتاكاروتين، والألياف، وتقوى جهاز المناعة لدى كبار السن وتقوى جهاز المناعة، وتحميهم من نزلات البرد.

وقال إن كوز الذرة الواحد يحتوى على 150 إلى 160 سعرا حراريا، ويحتوى على فيتامين "هـ" وفيتامين "ب"، الذى يساعد الأطفال على النشاط البدنى، خلال فترة الشتاء، ويعمل على زيادة تحصيلهم العلمى.

------------------------
الخبر : أغذية ومشروبات تحميك من اكتئاب وسمنة الشتاء.. وتزيد من هرمون السعادة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى