الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

الأمريكية لأمراض الكبد: أدوية فيرس سى بمصر تتسبب فى تحور خطير للمرض

Sponsored Links
كشف الأطباء بمؤتمر الجمعية الأمريكية لدراسات أمراض الكبد بالولايات المتحدة، وممثلون عن منظمة الصحة العالمية والتى تعقد مؤتمرها السنوى حول الجديد فى علاجات فيرس سى بمدينة سان فرانسسكوا حالياً، أن علاج فيرس سى فى مصر بالأدوية المحلية قد يؤدى إلى تحول جذرى للفيروسات الكبدية فى العالم بأسره.

وقالت الجمعية الأمريكية لدراسات أمراض الكبد فى توصياتها الصادرة اليوم، الثلاثاء، عن مؤتمرها السنوى، إن أدوية فيرس سى محلية الصنع فى مصر مازالت الشكوك تحيط بها فى عدم قدرتها على الشفاء الكامل من فيرس سى بسبب عدم استخدام المصانع المصرية لمواد خام نقية وتطبيقها المواصفات القياسية فى التصنيع.

وأوضحت الجمعية الأمريكية لدراسات أمراض الكبد أن لفظ "generic" لا ينطبق على الدواء المقلد المصرى، حيث إن هذا اللفظ يجب أن يكون لديه bioavailability بمعنى التوافر البيولوجى بنفس نسب الدواء الأصلى ومسموح بنِسَب تصل إلى 20% اختلافًا، وهذا لا ينطبق على أى من الأدوية المحلية.

Sponsored Links

وأوضحت الجمعية الأمريكية لدراسات أمراض الكبد بالولايات المتحدة الأمريكية، أن اتجاه مصر نحو استخدام الأدوية المحلية سيتسبب فى تكلفتها أضعاف ما تنفقه على علاج فيرس سى بسبب المرضى المنتكسين الذين لم يتم شفاؤهم بالأدوية البديلة مما يلزم الدولة بإعادة علاجهم بالأدوية الفعالة.

وأكد العلماء الحاضرون بمؤتمر الجمعية الأمريكية لأمراض الكبد بالولايات المتحدة، أن الأدوية المصرية لعلاج فيرس سى لم يتم تجربتها بشكل كافٍ على المرضى ولم يثبت فاعليتها، إذا تم استخدامها مع أدوية أخرى مثل الدكلنزا، مشيرة إلى أن البروتوكول العلاجى الجديد بالسوفالدى المصرى مع الدكلنزا غير معمول به فى أى من دول العالم، ولم يتم إجراء أى أبحاث إكلينيكية عليه سوى على 4 مرضى على مستوى العالم.

وأضافت الجمعية، أن مصر تعتمد فى علاج آلاف المرضى على بروتوكولات علاجية ليس لها المعايير والمواصفات المناسبة من حيث عدد المرضى الذين خضعوا للأبحاث الإكلينيكية أو اعتماد هذه البروتوكولات فى الساحات الدولية.

------------------------
الخبر : الأمريكية لأمراض الكبد: أدوية فيرس سى بمصر تتسبب فى تحور خطير للمرض .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى