الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

عضو بـ"الصيادلة": إنشاء الدولة لمصنع ينتج 850 مادة خام يعالج نقص الأدوية

Sponsored Links
أكد الدكتور جميل بقطر عضو مجلس النقابة العامة للصيادلة، أن علاج مشكلة نقص الأدوية فى مصر، لا يمكن من خلال رفع أسعارها باستمرار، وإنما يتمثل فى إنشاء الدولة مصنع للمواد الخام، والذى لن يكلفها أكثر من 100 مليون دولار لينتج 850 مادة خام تمثل 80 %من الاستهلاك المحلى للبلاد، مشيرا إلى أن تعديل الأسعار للأدوية كل سنة أو عدة سنوات يؤدى إلى استمرار احتكار الشركات المنتجة للمادة الخام أو الشركات الأجنبية العاملة بمصر ولا ينهى أزمة النواقص.

وأضاف بقطر، لـ"اليوم السابع"، "تعديلا الأسعار ليس الحل المثالى خاصة أنه يتم تبعا لأسعار المواد الخام التى تحددها الدول المنتجة لها، إلا أن بناء مصنع مصرى لن يترتب عنه رفع الأسعار على المريض الفقير، لأننا أصبحنا نملك زمام صناعة الأدوية بداية من تصنيع المادة الخام إلى تصنيعها وطرحها بالسعر الذى يلائم دخل المريض المصرى، دون أن يتحكم فى أسعار الدواء منتجى المادة الخام، وهذا هو الاحتكار الذى يحدث حاليا".

وتابع "تحكم الدول المنتجة للمادة الخام يسمح لها بالتحكم أيضا فى أسعار وتوافر الدواء بمصر، لأننا نصبح تابعين لها وتتحكم بسياستنا الدوائية، فعلى المسئولين إدراك مدى خطورة الوضع وخطورته على الأمن القومى الدوائى بمصر، لذا لابد من دخول الدولة طرف أساسى لإنشاء مصنع للمواد الخام بمصر، لحماية أمننا الوطنى الدوائى من الاحتكار أو التبعية".

Sponsored Links

------------------------
الخبر : عضو بـ"الصيادلة": إنشاء الدولة لمصنع ينتج 850 مادة خام يعالج نقص الأدوية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى