الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

سفير مصر لدى سلطنة عمان: جاهزون لاستقبال المصريين بانتخابات النواب

Sponsored Links
تنطلق غدا السبت المرحلة الثانية والأخيرة للانتخابات البرلمانية المصرية، ويصوت فيها المصريون بالخارج وتشمل 13 محافظة، وسوف يتوجه المصريون بسلطنة عمان غدًا للإدلاء بأصواتهم فى هذه المرحلة.

وقال السفير صبرى مجدى صبرى، سفير مصر لدى سلطنة عمان، خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن التصويت سيبدأ فى التاسعة صباحًا، ويستمر حتى التاسعة مساءً، بحسب توقيت مدينة مسقط، موضحًا أنه يبلغ عدد الناخبين المقيدين فى قاعدة البيانات بهذه المرحلة ومن لهم حق الإدلاء بأصواتهم أكثر من 28 مليون ناخب.

وتجرى الانتخابات غدا السبت وبعد غد الأحد، لاختيار نواب 13محافظة هى: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، دمياط، بورسعيد، السويس، الإسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سيناء.

Sponsored Links

وأكد السفير المصرى أن السفارة المصرية فى مسقط أتمت استعداداتها لتصويت المصريين المقيمين والموجودين فى السلطنة، حيث يحق لكل مصرى مقيم خارج مصر، بعد تقديم تحقيق الشخصية المطلوب لمقره الانتخابى، الإدلاء بصوته لاختيار المرشحين فى دائرته طالما أن اسمه مقيد بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل الرقم القومى الخاص به والمدون به عنوانه فى مصر، أو جواز سفر يحمل الرقم القومى ويكون سارى الصلاحية، وذلك من التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساء وفقاً لتوقيت السلطنة ، ويتم التصويت عن طريق الاقتراع السرى المباشر، ولا يجوز للناخب المقيم بالخارج الإدلاء بصوته مرة أخرى داخل مصر.

وأشار السفير إلى أنه تم تزويد السفارة بالأجهزة الخاصة بالتصويت وعدد إضافى من الكوادر الدبلوماسية والإدارية من الخارجية المصرية، للمساعدة فى إجراء العملية الانتخابية، تحسباً لإقبال عدد كبير من أبناء الجالية الموجودة داخل سلطنة عمان.

وأضاف السفير المصرى: "يأتى ذلك بعد أن انتهت جميع الأطراف المعنية بتصويت المصريين فى الخارج من الاستعدادات والترتيبات الخاصة بعملية الاقتراع فى الخارج، وانتهت أيضًا كل من اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الخارجية ووزارة الدولة للهجرة من الترتيبات اللازمة لعملية التصويت"

وناشد السفير صبرى مجدى عبر "اليوم السابع" المصريين بسلطنة عمان بالذهاب إلى صناديق الإقتراع بمقر السفارة المصرية بمسقط والإدلاء بأصواتهم لإيصال رسالة للعالم أجمع أن المصريين متمسكين باستكمال خارطة الطريق التى تم التوافق عليها فى اعقاب ثورة 30 يونيو ومصرين على إستكمال مسيرتها .. آملين فى حضور الجميع للمشاركة الايجابية والبناءة من أجل مستقبل أفضل لمصرنا الحبيبة واستكمال خريطة الطريق .

ودعا صبرى جميع المصريين إلى حسن إختيار مرشحيهم لما لهذا البرلمان من أهمية قصوى فى رسم مستقبل الوطن و من أجل أن تسترجع مصر مكانها ومكانتها يجب على الناخب أن يلتزم باختيار العدد المحدد فقط حتى لا يعرض صوته للبطلان، واختيار عدد مرشحين مساوٍ لعدد المقاعد المخصص لكل دائرة انتخابية، وبالنسبة للقوائم أن يختار قائمة واحدة فى الدائرة من بين قوائم عدة.

وطالب صبرى جميع المصريين باالمشاركة بإيجابية وحماسة فى المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، لإنتاج برلمان قوى يعمل على سن وتشريع القوانين التى من شأنها محاربة التطرف والإرهاب والجهل والعنف وتشجيع العمل وتطبيق الديمقراطية والمساواة بين المصريين .

وبدأت، اليوم الجمعة فترة الصمت الانتخابى، حيث يحذر نشر أى دعاية انتخابية لمرشحى مجلس النواب، سواء بالنظام الفردى أو القوائم بمحيط لجان الاقتراع، أو توجيه الناخبين بحسب تعليمات اللجنة العليا للانتخابات، وتوقيع عقوبات على المخالفين، وصلت حد الشطب من كشوف المرشحين لمجلس النواب .

الجدير بالذكر ان انتخابات المرحلة الثانية تجرى بالخارج على مدى يومين على ان تبدأ الانتخابات داخل البلاد الاحد المقبل على مدى يومين أيضا وتضم محافظات القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والاسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

ويخوض الانتخابات 2831 مرشحا على مقاعد "الفردي" يتنافسون على 222 مقعدا من خلال 12496 لجنة فرعية و102 لجنة عامة فيما يشهد نظام "القوائم" تنافس 195 مرشحا على 60 مقعدا فى دائرتى القاهرة وشرق الدلتا.

ويبلغ عدد الناخبين فى المرحلة الثانية أكثر من 28 مليون ناخب على ان تجرى انتخابات الاعادة بالخارج يومى 30 من نوفمبر الجارى والاول من ديسمبر المقبل وداخل البلاد يومى الاول والثانى من ديسمبر.

ويتصدر الأحزاب المتنافسة فى المرحلة الثانية حزب "المصريين الاحرار" الذى حصد المركز الاول فى المرحلة الاولى ب 36 مقعدا فرديا ويليه حزب "مستقبل وطن" الوليد مستحوذا على 28 مقعدا فيما جاء حزب "الوفد" العريق فى المركز الثالث حاصدا 17 مقعدا ثم حزب "النور" ذى التوجه السلفى فى المركز الرابع ب 10 مقاعد.

وتتنافس أربع قوائم على 60 مقعدا مخصصة لها وهى قوائم "فى حب مصر" و"التحالف الجمهورى للقوى الاجتماعية" و"تيار الاستقلال والجبهة المصرية" و"حزب النور".

ولضمان تمثيل بعض فئات المصريين يتعين ان يكون من بين المرشحين على نظام القوائم اعداد محددة من المسيحيين العمال والفلاحين والشباب ذوى الاعاقة والمصريين المقيمين بالخارج على ان يكون بين هؤلاء عدد محدد من النساء.

وجرى تحديد اللون الأبيض لبطاقات التصويت الخاصة بالانتخاب ب"النظام الفردي" فى حين ستكون بطاقة التصويت الخاصة بالانتخاب ب"نظام القوائم" باللون الأخضر وذلك للتيسير على الناخبين .. ويشرف على لجان الانتخابات الفرعية والعامة نحو 16 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية.

وتتابع الانتخابات العديد من منظمات المجتمع المدنى المحلية والاجنبية الى جانب منظمات اقليمية مثل جامعة الدول العربية والاتحاد الافريقى فضلا عن وسائل الاعلام المختلفة وتأمين كافة الامور المتعلقة بتلك العملية بالتنسيق بين وزارتى الدفاع والداخلية.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد اعلنت نتائج المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية بجولتيها التى شملت 14 محافظة واسفرت عن فوز 273 مرشحا بعضوية مجلس النواب بنظامى الفردى و القائمة.

وتمثل الانتخابات البرلمانية التى وصفت بأنها "خطوة على طريق المستقبل" الاستحقاق الثالث والاخير فى "خارطة المستقبل" للمرحلة الانتقالية وذلك بعد اجراء الانتخابات الرئاسية التى فاز بها الرئيس عبد الفتاح السيسى وسن دستور 2014 الذى أقر "غرفة واحدة" للتشريع وهى مجلس النواب.

------------------------
الخبر : سفير مصر لدى سلطنة عمان: جاهزون لاستقبال المصريين بانتخابات النواب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى