الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

عبدالحميد حسن قائد بـ«مصر للطيران»: تعليق رحلات مصر للطيران إلى روسيا قرار «سياسى»

Sponsored Links

قال الكابتن عبدالحميد حسن، قائد طيار بشركة مصر للطيران، إنه لا أحد يعرف سبب سقوط الطائرة الروسية حتى الآن، وإن الأمر لايزال بيد جهات التحقيق، لافتا إلى أن قرار روسيا بتعليق رحلات الشركة هو قرار سياسى يسأل عنه أصحابه.

■ هل تسبب التقصير الأمنى فى حادث الطائرة الروسية؟

Sponsored Links

- الإرهابى دائما متطور ولابد أن تكون الشرطة مستعدة دائما لمواجهة ذلك وأن يكون تفكيرها «خارج الصندوق»، فالإرهابى الآن يتفنن فى تهريب القنابل داخل الطيارات سواء فى الملابس أو الحقائب الصغيرة ويتم تجميعها داخل الطائرات، وقد تكون بعض الأجهزة غير مؤهلة لكشف هذه الأشياء المتطورة، ولا أجد مانعا من وجود شركات مصرية أمنية يكون تخصصها فقط تأمين المطارات.

■ لكن روسيا قررت تعليق رحلات مصر للطيران بسبب ما سمته «الثغرات الأمنية»؟

- «مصر للطيران» اجتازت كافة مراحل واختبارات السلامة والأمان، وفيما يتعلق بقرار روسيا فهو قرار سياسى يسأل عنه أصحابه.

■ هل ترى أن هناك ثغرات فى المطارات المصرية أو الدولية قد يتسلل منها إرهابيون؟

- المطارات فى مصر آخر 20 عاماً آمنة بنسبة كبيرة رغم وجود محاولات لاختراقها، والمطارات فى العالم كله غير آمنة بنسبة 100%، فالمطارات الأمريكية تم اختراقها فى 11 سبتمبر، وهو ما يعنى أن المراقبة الأرضية مُقصرة والدفاع الجوى الأمريكى مخترق، والإرهابى دخل كابينة القيادة لخطف الطائرة.

■ لكن بشكل عام ما أسباب سقوط الطائرات؟

- هناك ثلاثة أسباب أولها الخطأ البشرى الذى يتمثل فى هيئة قيادة الطائرة (الطيار)، والثانى خطأ برج المراقبة، والثالث الخطأ الفنى وما يتعلق بصيانة الطائرة، والطيار من المفترض أنه مدرب على هذه الأخطاء، لكن الخطأ الفنى يكون وراءه عدد من الأخطاء المتراكمة ولا يتم التصرف فيها بشكل جيد، حتى نصل إلى مجموعة أخطاء لا يتم التعامل معها من قبل الطيار ما يؤدى لفقدان السيطرة على الطائرة، وبشكل عام على مستوى العالم فإن الأخطاء الفنية هى سبب سقوط الطائرات تليها أخطاء أبراج المراقبة.

■ وما وضع مصر من هذه الإجراءات؟

- بشهادة العالم الطيار المصرى له سمعة عالمية، ومدرب على ذلك ولا يمكن اعتباره طياراً إلا باجتياز كافة الاختبارات اللازمة، ولا يمكن أن يكون طياراً إلا بعد تأهيله.

■ لكن لماذا تعرضت الشركة لهجوم كبير بعد حادث الطائرة؟

- مصر ظلمت فى هذا الأمر، رغم أنه يحدث

فى كل دول العالم، وهناك طائرة روسية وقعت فى السودان، فلماذا لم يسحبوا رعاياهم من هناك.

------------------------
الخبر : عبدالحميد حسن قائد بـ«مصر للطيران»: تعليق رحلات مصر للطيران إلى روسيا قرار «سياسى» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى