الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

كبير خبراء الطاقة بالأمم المتحدة: مصر اختارت المفاعل الأكثر أماناً فى العالم (حوار)

Sponsored Links

قال الدكتور يسرى أبوشادى، كبير خبراء الطاقة بالأمم المتحدة، وكبير مفتشى الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق، إن الشركة المسؤولة عن بناء المفاعلات النووية المصرية تبنى المفاعل النووى نفسه في 11 دولة أخرى، وأكد أن مصر اختارت أكثر مفاعل أمانًا في العالم، مضيفا، في حوار لـ«المصرى اليوم»، أن الطاقة النووية هي أرخص أنواع الوقود وأكثرها خلوا من الملوثات، ولا يمكن مقارنتها بأى أنواع أخرى من الطاقة، وأكد عدم رضائه عن خريطة الأقسام النووية في الجامعات المصرية.. وإلى نص الحوار:

■ كيف تقيّم معايير الأمان في المفاعلات النووية التي تعاقدت مصر عليها مع روسيا؟

Sponsored Links

- مصر اختارت أكثر مفاعل أمانًا في العالم، وروسيا متفوقة في هذا المجال مقارنة بغيرها من الدول المنافسة لها، وأجرت مئات التجارب على كيفية تأمين مفاعلاتها النووية ضد الأخطار المختلفة، والشركة المسؤولة عن بناء المفاعلات النووية المصرية «روس آتوم» تبنى المفاعل النووى نفسه في 11 دولة أخرى.

■ ما الذي تضيفه الطاقة النووية لمصر في هذا التوقيت؟

- الوقود النووى أرخص كثيرا في مجال إنتاج الطاقة من المشتقات البترولية، كما أنه من المواد الأكثر نظافة، والملوثات الناتجة عنه تكاد تكون معدومة، وبالتالى لا يؤثر بشكل سلبى على البيئة، أي أنه يوفر أموالا طائلة على مصر، وكذلك يوفر البترول والغاز الطبيعى وهى مواد غير متجددة، والمفاعل الواحد يستمر لمدة 60 عاماً، ويتم تجديد وقوده كل عامين فقط بمبالغ قليلة للغاية، لذلك لا توجد هناك أوجه مقارنة بينه وبين أي مصادر أخرى للطاقة، وهناك العديد من الدول حولنا التي تمكنت من إنشاء هذه المشروعات مثل دولة الإمارات التي ستقوم خلال عامين بتشغيل أول مفاعل، كما أنها تعمل حاليا على بناء 4 مفاعلات أخرى، وكذلك السعودية التي تسعى حاليا لبناء 17 مفاعلاً.

■ هل سيؤثر امتلاك مصر برنامجاً نووياً على علاقاتها بإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية؟

- لا أعتقد أن ذلك سيؤثر سلبا كثيرا على علاقاتنا بأى دولة، لأنه في النهاية مجرد برنامج سلمى لإنتاج الطاقة، وليس مفاعلا نوويا بغرض تصنيع قنبلة ذرية، لكن التقارب المصرى الروسى هو ما يثير حفيظة الولايات المتحدة وتابعتها إسرائيل التي تعتبر الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تملك أسلحة نووية كثيرة، وعددا كبيرا من المفاعلات التي يمكن تصنيع قنابل ذرية بها.

■ هل الإعلان عن بناء محطة الضبعة يمثل دعماً للعلاقات بين القاهرة وموسكو بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية؟

- في اعتقادى أن اتخاذ خطوة فعلية في بناء محطة الطاقة النووية المصرية من قبل روسيا في هذا التوقيت يعبر عن قوة العلاقات بين البلدين، وأن حادث الطائرة، برغم أسفنا الشديد لوقوعه، إلا أنه لم يؤثر على العلاقات «المصرية- الروسية»، ولن ننسى المساعدات الروسية لمصر في حرب أكتوبر والسد العالى، وبالتالى فإن تلك الخطوة هي رسالة للولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى كثيرة عن الطبيعة الخاصة للعلاقات «المصرية- الروسية».

■ ما هي تفاصيل مشروعك مع جامعة المنصورة؟

- اتفقت مع الدكتور محمد القناوى، رئيس جامعة المنصورة، على إنشاء مركز لبحوث الطاقة النووية وتكنولوجيا المفاعلات، ضمن مركز بحوث الطاقات الجديدة والمتجددة الذي تعتزم الجامعة وضع حجر أساسه، وهذا المركز يستهدف تعليم وتدريب خريجى كليات العلوم والهندسة على تقنيات الطاقة النووية.

------------------------
الخبر : كبير خبراء الطاقة بالأمم المتحدة: مصر اختارت المفاعل الأكثر أماناً فى العالم (حوار) .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى