الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

مؤلف «أغانى الانتخابات»: مرشح طلب أغنية ليرقص عليها الشباب

Sponsored Links

قال الشاعر الغنائى، حسن عزو، إن المرشحين لمجلس النواب كانوا حريصين على استغلال الأغانى فى الدعاية الانتخابية مقارنة بالماضى. وأوضح» أن أغانى الانتخابات تتراوح تكلفة كل واحدة منها ما بين 5 و10 آلاف جنيه، ويحصل على الكلمات من «أفواه الناخبين»، مشيرا إلى أن كل دائرة تختلف عن نظيرتها من حيث لغة الخطاب.. وإلى نص الحوار:

■ لماذا لجأ بعض المرشحين إلى أغانى الدعاية الانتخابية؟

Sponsored Links

- أغلب المرشحين لجأوا إلى الأغانى فى الدعاية رغبة منهم فى إثارة حماس الناخبين وتشجيعهم على التصويت والمشاركة، بالإضافة إلى تحريك مشاعرهم تجاه كل مرشح.

■ هل تختلف الأغانى من دائرة لأخرى؟

- كل دائرة انتخابية تختلف عن نظيرتها، فالمناطق الشعبية مختلفة تماما عن المناطق الأرستقراطية، وبالتالى فكل أغنية مرتبطة بالناخبين ولها خطاب يتماشى مع طبيعتهم، فتجد مثلا المناطق الحرفية لها خطاب معين يتضمن أبرز المشاكل الخاصة بالتأمينات على الحياة والبطالة.

■ من أين تحصل على أفكار الأغانى؟

- فى أغلب الأحيان، أجلس مع ناخبى الدوائر مثل الصنايعية والفلاحين والعمال، فهم من يساعدوننى على كتابة الأغنية، بمعنى أدق تستطيع القول إننى باخد الكلمات من «بق» الناخبين، فهناك أغنية تتحدث عن مرشح بأنه يضع اهتماماته لذوى الاحتياجات الخاصة، أو هموم المرأة، فكتبت له مثلا: «والستات المعيلة هيعملها معاش علشان تعيش بكرامة وماتوقلش لحد هات»، وهناك أغنية أخرى تقول: «لا بيدى زيت وسكر.. ولا بيشترى أصوات وحب الناس كفاية رجالة وستات، والستات اللى نزلوا فى الثورة والانتخابات ليهم مليون تحية قولوا تحيا الستات.. تحيا الستات».

■ ألا تمثل أغانى الانتخابات نوعا من النفاق؟

- بالتأكيد، فأغلب المرشحين يريدون المدح وهم لا يستحقون، وبعضهم يخوض الانتخابات من أجل الدعاية له، ودعنى أستعير إعلان اليهودى الذى قام بوضع إعلان تعزية لوالده وكتب فى نهاية النعى «كوهين ينعى والده ويصلح ساعات».

■ ولماذا تؤلف أغنية وأنت تعلم أن فى مجملها نفاقا؟

- الأغنية بالنسبة لى «أكل عيش» وليس لدى عمل آخر سوى التأليف، وإذا أيقنت أن هناك مرشحا قويا ولديه رغبة فى عمل أى شىء، لا أتردد فى تجويد الأغنية، أما المرشح الذى أراه يبحث عن الشهرة فقط، فلا يلقى منى أى اهتمام «على أد فلوسه».

■ كم تبلغ تكلفة الأغنية؟

- الأغنية فى مجملها كتابة وتلحين وتوزيع تتراوح تكلفتها بين 5 و10 آلاف جنيه حسب مستوى المرشح ودائرته الانتخابية.

■ وما الوقت الذى تستغرقه منك الأغنية فى الكتابة؟

- قمت بتأليف قرابة 10 أغنيات فى الفترة الماضية، واستغرقت كل واحدة منها يوما أو يومين بحد أقصى.

■ هل طلب منك أى مرشح أكثر من أغنية؟

- بالفعل أحد المرشحين طلب منى أغنية وطنية، وأغنية شعبية حتى يرقص عليها الشباب فى المناطق الشعبية، أما مرشحو الدوائر الراقية فيطلبون أغانى تتعلق بشعارات الثورة القائمة على الحرية والعدالة الاجتماعية.

■ هل رفضت تأليف أغان لمرشحين؟

- بعض المرشحين اكتشفت أنهم «نصابون» ولن يدفعوا تكاليف الأغنية، فأدركت أنهم لا يستحقون، وإذا نصبوا على فسينصبون على الشعب ولن أشاركهم فى هذا العمل.

------------------------
الخبر : مؤلف «أغانى الانتخابات»: مرشح طلب أغنية ليرقص عليها الشباب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى