الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

رئيس لجنة السياحة الخارجية بـ«غرفة الشركات»: وقف رحلات الروس إلى «فى مصلحة مصر»

Sponsored Links

قال كريم محسن، رئيس لجنة السياحة الخارجية بغرفة شركات السياحة، إن إيقاف الرحلات الروسية لتركيا يصب فى صالح المقاصد السياحية المصرية فى حال استئناف الجانب الروسى الرحلات إلى مصر، مؤكدا، فى حواره مع «المصرى اليوم»، أن الحادث الإرهابى الذى تعرض له القضاة فى العريش لن يؤثر بشكل كبير على الحركة لأنه لم يكن موجها للسياحة، وفيما يلى نص الحوار:

■ بداية.. ما تقييمك لقرار روسيا بوقف الرحلات السياحية إلى عقب إسقاط الأخيرة لطائرتها العسكرية؟

Sponsored Links

- القرار الروسى يصب فى صالح مصر فى حال استئناف الرحلات من جانب روسيا إلى المقاصد المصرية، خاصة أنه يمثل ما يقرب من 3.5 مليون سائح خلال عام الذروة، لكن لا نستطيع الجزم بذلك إلا فى حال العمل على الأرض، ونحن فى انتظار ذلك، خاصة مع وجود إشارات إيجابية فى هذا الاتجاه.

■ كيف ترى تتابع الأحداث الإرهابية فى العريش ثم فى تونس فى ظل تحذير الولايات المتحدة لرعاياها من السفر حول العالم وما تأثير ذلك على القطاع السياحى؟

- أولا حادث العريش لا يؤثر سلبا على حركة السياحة، لأنه لم يكن موجها ضد السائحين، وبالتأكيد هو مؤلم لكل المصريين، أما ما حدث فى الحافلة الرئاسية فى تونس، فهو بالتأكيد سيكون له أثر على حركة السياحة التى تتجه إلى هناك، لكن أثره على منطقة الشرق الأوسط ومصر أعتقد أنه سيكون محدود، وفيما يتعلق بتحذير أمريكا لرعاياها من السفر أثر على حركة السفر إلى المقاصد الدولية كلها بشكل متساو، ومصر لن تضار بسبب هذا التحذير، لأنه ينطبق على كل دول العالم.

■ ما تقييمك لموسم الكريسماس ورأس السنة وسبل الخروج من الأزمة؟

- بالتأكيد لن يحقق القطاع نفس المعدلات التى حققها سابقا، وعلينا أن نتجه سريعا نحو السوق الداخلية من أجل الحصول على جانب منه لمساندة الفنادق والشركات فى شرم الشيخ، وبالفعل هناك تحالف بين 120 شركة للعمل فى السوق الداخلية، لكن هناك حاليا مشكلة صغيرة تتعلق بطريقة صرف الدعم الموجه لمبادرة «مصر فى قلوبنا»، حيث إن شركات القطاع الخاص لا تستطيع تحمل فترة تتراوح بين 30 و45 يوما لصرف الدعم الموجه للمبادرة، ونسعى حاليا لعقد اجتماعات مع وزارة السياحة وهيئة التنشيط.

■ هل يمكن أن تلعب السوق العربية دورا فى حل أزمة السياحة حاليا؟

- فى ظل الوضع الراهن عالميا، وتعقد المشهد السياسى فى الخارج، نحن فى حاجة إلى تدعيم السياحة العربية البينية، مثل فتح سوق دول شمال أفريقيا، وبالفعل تلقينا منشورا بغرفة شركات السياحة يسمح لمواطنى دول شمال أفريقيا بالحصول على التأشيرة للمجموعة التى تتكون من 5 أفراد، وتلك أسواق واعدة بالنسبة للمقاصد المصرية.

■ ما رأيك فى مدى إمكانية تحويل جزء من حركة السياحة التى كانت تأتى إلى شرم الشيخ وتوقفت بعد تداعيات حادث الطائرة الروسية إلى وجهات أخرى؟

- بالتأكيد هو أمر جيد، ويمكن تحويل جزء منها إلى وجهات داخلية مثل الغردقة والأقصر وأسوان، حتى نتمكن من تجاوز الأزمة الحالية.

■ هل هناك اتصالات تجرى بين الغرفة ومنظمى الرحلات لتجاوز الأزمة الحالية؟

- نعم لكن الأزمة لا تتمثل فى الاتصالات مع صناع القرار السياحى لأنهم يرغبون فى العمل معنا، المهم الاتصالات مع المستويات العليا.

------------------------
الخبر : رئيس لجنة السياحة الخارجية بـ«غرفة الشركات»: وقف رحلات الروس إلى تركيا «فى مصلحة مصر» .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا