الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

مساعد وزير الداخلية لجنوب الصعيد: رصدنا محرضين يستغلون واقعة الأقصر للفتنة

Sponsored Links

أكد اللواء عادل عبدالعظيم، مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة جنوب الصعيد، أن هناك بعض المحرضين التابعين لبعض الحركات السياسية استغلوا وفاة المواطن طلعت شبيب، بعد اصطحابه لقسم شرطة الأقصر، للوقيعة بين أهالى المتوفى وجهاز الشرطة من خلال تنظيم مظاهرات، ومحاولة الاعتداء على قسم شرطة الأقصر، موضحا أنه تم تحديد هوية هذه العناصر وتصويرها بالمظاهرات وفى بعض التجمعات الخاصة بهم فى إحدى المناطق بمدينة الأقصر، وسيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم فى الوقت المناسب، ومشيراً إلى أنه ستتم معاقبة مَن يثبت تعديه على المتوفى، مهما كانت وظيفته أو رتبته، ولا أحد فوق القانون.

«المصرى اليوم» التقت مساعد أول وزير الداخلية لمنطقة الجنوب، لكشف الحقائق المتعلقة بواقعة وفاة أحد المواطنين داخل قسم شرطة الأقصر.. وإلى نص الحوار:

Sponsored Links

■ ما الملابسات الحقيقية حول وفاة طلعت شبيب داخل قسم شرطة الأقصر؟

- أثناء مرور ضباط قسم شرطة الأقصر، يوم 25 نوفمبر الماضى، بدائرة القسم، اشتبهوا بأحد المواطنين أثناء وجوده بأحد المقاهى بمنطقة «العوامية» بالأقصر، وذلك وفقاً لرواية الضباط أصحاب الواقعة، وعثروا بحوزته على بعض الحبوب المخدرة، الممنوع تداولها، وعند اصطحابه لسيارة الشرطة قاوم القوة، فقاموا باستخدام القوة المناسبة دون التعدى عليه، مشيرين إلى أنه تم عرضه بالقسم لعمل المحضر اللازم، إلا أن المرحوم أصابه بعض الألم، فتم استدعاء سيارة الإسعاف لنقله للمستشفى، ونحن لا نجزم إن كان قد توفى بالقسم أو المستشفى أو داخل الإسعاف، ولابد من الصدق فى الحديث.

■ هناك بعض القوى والمحرضين استغلوا الواقعة لإثارة الفتنة والوقيعة بين الأهالى والشرطة، فما تعليقكم؟

- هناك محرضون وبعض الحركات السياسية تم تحديدهم ورصدهم وتصويرهم بالكاميرات الموجودة بشوارع الأقصر وتحديد هوياتهم، وذلك أثناء مشاركتهم فى المظاهرات بالمدينة، إضافة إلى تسجيل اجتماع لهم، وسيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضدهم فى الوقت المناسب، والجميع تحت القانون سواسية.

■ تردد رفض أسرة القتيل عزاء اللواء عصام الحملى، مدير أمن الأقصر!

- أُبلغت من لجنة حقوق الإنسان، خلال اجتماع عُقد معهم، بوجود بعض العناصر التى تثير الشغب، وأنها موجودة بمنطقة العزاء، وحرصاً من الأهالى وأسرة القتيل، تم تأجيل الزيارة لوقت لاحق، بعد أن تغادر العناصر المنطقة وتهدئة الأوضاع، حتى لا يتورط الأهالى ويُتَّهموا بأنهم هم مَن يثيرون الشغب.

■ ما مدى تأثير المظاهرات بالأقصر، خاصة أنها مدينة سياحية من الدرجة الأولى؟

- المظاهرات بهذا الشكل خروج عن الشرعية، وتعكر صفو الأمن، وعندما يشعر السائح- وهو شديد الحساسية- بأن هناك ما يعكر صفو الأمن، ولو كان شيئا بسيطا، فلن يرتاد المدينة، كما أن أهالى الأقصر جميعهم يمتهنون مهنة العمل فى السياحة، بداية من الحنطور حتى الفنادق العائمة، وليس لديهم مصدر رزق آخر، ومن الصعوبة تغيير نشاطهم، لأن السياحة فى دمائهم منذ صغرهم، ولا توجد مناطق صناعية أو شركات للعمل بها، وأطالب الأهالى بالحفاظ على مصدر رزقهم الوحيد، ونحن معهم ونساندهم ونوفر لهم الأمن والأمان.

■ ما توجيهات الوزارة بشأن الواقعة؟

- عامة غير مسموح على الإطلاق لأحد رجال الشرطة، بجميع فئاتهم الشرطية، بالتعدى على أى مواطن، سواء كان التعدى بسيطا أو كبيرا، كما أن رسالة الشرطى هى حماية المواطن وليس التعدى عليه أو شتمه، وستتم محاسبة المعتدى على المتوفى وتطبيق أقصى العقوبات وتحويله لجهات التحقيق المعنية والمختصة، مهما كان المتهم.

■ هل المتوفى كان مسجلا خطرا أو تاجر مخدرات كما تردد من البعض بالشرطة؟

- من الواجب عدم الخوض فى هذا الأمر، لأنه بصفة عامة بوفاة الإنسان تسقط عنه كل الدعاوى، فما يجب أن نفعله الآن هو أن نسعى بكل قوة لتطبيق القانون بكل حيادية ونزاهة دون انحياز لأحد، ومساعدة أسرة المتوفى فى إيجاد مصدر رزق ثابت لهم، وليس التعرض للمتوفى، وهذا ما يأمرنا به ديننا الحنيف.

■ ما الإجراءات التى تم اتخاذها ضد المتهمين بالاعتداء على القتيل؟

- يتم تنفيذ سياسة الوزارة بسرعة معاقبة المخطئ واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية، وحرصاً منا على مشاعر المواطنين، تم نقل الضابط المتهم بمحل الواقعة إلى فرع البحث الجنائى بمركز إسنا، والذى يبعد 22 كيلو عن الأقصر، وتمت إحالته للنيابة العامة للتحقيق معه، إضافة إلى التحقيق معه من قِبَل التفتيش بالوزارة، لتوقيع أقصى العقوبات الجنائية والإدارية فى حالة ثبوت الواقعة، وهناك إجراءات أخرى سيتم اتخاذها وسيتم الإعلان عنها عقب إقرارها، وأقول إن القانون سيأخذ مجراه بالحق، ولن يتم الانحياز لأى طرف على الإطلاق، وسنأتى بحقوق المتوفى من المتهم، مهما كان منصبه أو وظيفته أو رتبته.

------------------------
الخبر : مساعد وزير الداخلية لجنوب الصعيد: رصدنا محرضين يستغلون واقعة الأقصر للفتنة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى