الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

سامح سعد الخبير السياحي: أسعار «الفنادق» تراجعت 50%.. و«القطاع» يحتاج شركة طيران

Sponsored Links

قال سامح سعد، الخبير السياحى، المستشار السابق لوزير السياحة، إن أسعار الإقامة فى الفنادق تراجعت بنسبة 50%، والقطاع فى حاجة لحلول على الأرض، مشيرا إلى ضرورة خلق طلب من جانب السوق العربية على المقاصد المصرية، خاصة مع ما تتميز به مصر من قرب المسافة مع الدول العربية، ودعا «سعد» إلى تكوين شركة طيران لقطاع السياحة.. وإلى نص الحوار:

■ ما تقييمك للوضع الحالى لقطاع السياحة؟

Sponsored Links

- يعانى قطاع السياحة قبل تداعيات حادث الطائرة الروسية، بسبب تراجع السوق هناك بفعل تراجع الروبل أمام الدولار، وزادت المعاناة مع تداعيات الحادث، حيث فقدت مصر السوق الإنجليزية إلى جانب السوق الروسية، وكلتاهما مجتمعتين يمكن تقديرهما بـ4 ملايين سائح، ومع تداعيات الخروج وانخفاض الطلب على المقصد المصرى، تراجعت أسعار الإقامة فى غالبية الغرف الفندقية بنسبة 50%.

■ كيف ترى انعكاس المشهد السياسى والحرب على «داعش» على قطاع السياحة؟

- بالتأكيد تعقد المشهد السياسى، وتحرك المعدات الحربية فى منطقة الشرق الأوسط، ودخول روسيا وتركيا فى صراع، ونقل مشاهد الضربات الجوية على المسرح السورى، وما ترصده وسائل الإعلام المرئية والإلكترونية تؤثر سلبا على قرار السائح المرتقب بالتوجه نحو المقاصد السياحية فى منطقة الشرق الأوسط، ولا ننسى أن حركة «داعش» على المسرح فى الشرق الأوسط تجعل السائح يتراجع.

■ طُرح العديد من الخطط مؤخرا، لتجاوز أزمة قطاع السياحة، من خلال التوجه نحو السوق العربية، وكان لك مقترح مختلف.. فما هو؟

- أولاً: من حق الجميع أن يقدم مقترحات وخططا للخروج من الأزمة، وهو أمر صحى وجيد من حيث إثراء الحلول المقترحة، ثانياً: من وجهة نظرى أن مصر تحتاج إلى طريقة معينة فى تقديم منتجاتها السياحية للسائح العربى، فقد تغيرت طبيعة السائح العربى الذى كان يبحث عن الحفلات الغنائية والمسرح، فقد أصبح يذهب إلى تايلاند وماليزيا خلال 7 ساعات من مدينته العربية، ومن هنا فكرت فى تنظيم معارض فى الدول العربية تضم شركات السياحة والفنادق معا، لتعريف السائح العربى بها، ومنحه الفرصة ليرى منتجات سياحية جديدة.

■ عادت من جديد فكرة امتلاك القطاع السياحى شركة طيران تعمل على تنشيط المقاصد المصرية.. فكيف تُقَيِّم تلك الفكرة؟

- تُعد أمرا مهما وجيدا، لأن الطيران من أكبر مكونات برامج الرحلة السياحية، لكن نجاح الفكرة مرهون بفصل الملكية عن الإدارة المحترفة، ولنا مثال مهم فى رجل الأعمال سميح ساويرس، الذى اشترى «شركة إف. تى. آى العالمية»، والتى تُدار بشكل احترافى دون تدخل من المالك بشكل يؤثر سلبا على العمل.

■ كيف نستطيع تنمية السياحة الداخلية، خاصة فيما يتعلق بشرم الشيخ والغردقة؟

- علينا أن نحل أزمة وسيلة النقل، خاصة أن تكلفة الطيران مرتفعة بالنسبة لأسرة مصرية مكونة من خمسة أفراد، فعلى الحكومة الاهتمام بالبنية الأساسية للطرق الداخلية المؤدية إلى المقاصد السياحية، وتوفير وسائل نقل لها بتكلفة معتدلة.

------------------------
الخبر : سامح سعد الخبير السياحي: أسعار «الفنادق» تراجعت 50%.. و«القطاع» يحتاج شركة طيران .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى