الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

«جبالى المراغى» رئيس اتحاد العمال وعضو مجلس النواب:وضعنا خطة لتوحيد آرائنا فى مناقشة القوانين بالبرلمان

Sponsored Links

قال جبالى المراغى، رئيس اتحاد عمال مصر، وعضو مجلس النواب المقبل، إن الاتحاد وضع خطة لتحرك نوابه داخل البرلمان عن طريق إنشاء «أمانة متخصصة للنواب» داخل الاتحاد، لتوحيد آراء العمال فى القوانين التى سيناقشها المجلس.

وأكد المراغى، فى حواره لـ«المصرى اليوم» أن هناك اتفاقاً مع أصحاب الأعمال على رفض التعددية النقابية داخل المنشأة الواحدة، مشيرا إلى أن القوانين التى ستتم مناقشتها داخل المجلس ستؤثر بشكل مباشر على العامل والمواطن المصرى.. وإلى نص الحوار:

Sponsored Links

■ كم عدد النواب المتوقع أن يمثلوا العمال فى مجلس النواب المقبل؟

- تمكن أربع قيادات عمالية، من مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال مصر، من الوصول لكرسى البرلمان، بخلاف الذين يحملون الصفة العمالية، والذين خاضوا الانتخابات فى المرحلتين، وبذلك أتوقع أن يصل عدد نواب البرلمان من العمال لـ40 عضوا، وهو عدد لا بأس به إذا تم تنظيم آراء وتحركات الأعضاء لتحقيق المصلحة العامة للعمال، وتحقيق المعادلة الصعبة بخلق علاقة متوازنة بين جميع أطراف العمل.. الحكومة والعمال ورجال الأعمال.

■ ما خطة تحرك ممثلى العمال فى المجلس؟

- فى حقيقة الأمر نحن متفائلون بهذا المجلس، ونتوقع أن ينقل مصر لمرحلة جديدة، بعد إقرار القوانين المعروضة عليه، لتتماشى مع ما جاء فى الدستور، وهو ما سيؤدى لتعميق الحريات وتحقيق العدالة الاجتماعية، التى تسعى لها الطبقة العمالية، وقد وضعنا خطة لتحركاتنا داخل المجلس، بتكوين تكتل يضم ممثلى العمال، للدفاع عن مصالح العمال والمشاركة الفاعلة، فى مناقشة مشروعات القوانين المتعلقة بالعمال وبيئة العمال، وهو ما سيكون له انعكاس مباشر على مناخ الاستثمار، وسنقوم بإنشاء أمانة متخصصة لاتحاد العمال لأعضاء مجلس النواب، وسيتم من خلال هذه الأمانة التواصل المستمر مع أعضاء التنظيم النقابى، بهدف إعداد رؤية عمالية موحدة، خلال مناقشة مواد القوانين التى ستعرض على المجلس.

■ ما أهم القوانين التى سيسعى العمال لإقرارها أو التقدم بها للمجلس؟

- فى بداية عمل المجلس ستنصب جهود جميع النواب المنتخبين فى التصديق على القوانين التى صدرت خلال الفترة الماضية، وبعد ذلك سنبدأ فى مناقشة القوانين الحيوية التى تمس كل مصرى، مثل قانون العمل والتأمينات الاجتماعية والصحية، وسيأتى على أجندة أولويات ممثلى العمال فى المجلس، مناقشة قانون النقابات العمالية، وسنحرص على أن تكون مناقشة هذا القانون وإقراره من خلال رؤية وطنية واضحة، خاصة أنه يمثل بعداً اقتصاديا واجتماعيا، وقد اتفقنا سلفا مع رجال الأعمال، على رفض التعددية النقابية داخل المنشأة الواحدة، لتأثيرها السلبى على العمل والإنتاج.

■ ما الآلية التى سيعمل بها ممثلو العمال داخل البرلمان؟

- فى بداية عملنا سندعو لاجتماع مشترك يضم جميع أعضاء المجلس الممثلين للعمال أو المتعاطفين معهم، وسيتم خلال هذا الاجتماع وضع استراتيجية عامة وخطة عمل للتحرك، لوضع نظام محدد وواضح لتحركاتنا داخل المجلس ولجانه الفرعية، التى سيكون لنا بداخلها أعضاء يمثلون العمال، أما خارج المجلس، فسوف يكون نواب العمال حلقة وصل بين القيادات العمالية والنقابية ونواب الشعب، عن طريق التواصل مع الاتحادات المحلية فى المحافظات، التى ستقوم بعقد لقاءات واجتماعات دورية للتعرف على المشاكل التى تواجه العملية الإنتاجية، وما يعانى منه العمال، بالإضافة إلى طرح مشروعات القوانين للحوار المجتمعى، داخل التجمعات العمالية، لخلق مناخ جيد للاستثمار والحصول على حقوق العمال.

------------------------
الخبر : «جبالى المراغى» رئيس اتحاد العمال وعضو مجلس النواب:وضعنا خطة لتوحيد آرائنا فى مناقشة القوانين بالبرلمان .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصري اليوم - أهم الاخبار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى