الكهرباء من قش الأرز

0 تعليق 7 ارسل طباعة تبليغ

ويقدم فريق طلاب الهندسة الميكانيكية بجامعة أسيوط مشروع جهاز يستطيع توليد الغاز من المخلفات الزراعية الصلبة وتوليد طاقة نظيفة. وتقوم فكرة الجهاز على استغلال المخلفات الزراعية الصلبة «قش الأرز، الأخشاب، قوالح الذرة، حطب القطن» والمنتشرة بكل المحافظات بدلا من حرقها، والذى له أثر بالغ فى تلوث البيئة، وتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة.

ويتميز الجهاز بإمكانية استخدامه فى المناطق النائية، والتى يصعب وصول وسائل الطاقة التقليدية إليها، ويستطيع الجهاز إنتاج طاقة كهربية قدرتها «10-15» كيلووات، ويمكن زيادة القدرة عن طريق تكبير حجم هذه المنظومة بالمواصفات القياسية المتبعة فى التصميم، وتبلغ تكلفة إنشائه 30 ألف جنيه.

Sponsored Links

حل لأزمة المرور

ومن هندسة منوف، يقدم فريق «سالك» المكون من تميم مينا ومحمد محسن وإيمان عاطف وعمران طارق، جهازا يعلق على مصابيح الإنارة فى الشوارع والطرق العامة، ويوفر هذا الجهاز على الحكومة وسائقى السيارات الكثير من الوقت والمال، حيث يقوم بإرسال إشارات مرورية لهم تمكنهم من إيجاد طرق بديلة، يمكن من خلالها الوصول إلى وجهتهم بأسرع وقت، وهذا المشروع يعتمد على التقنية الاتصالية عن طريق الضوء المرئى، ويقلل من الخسائر المادية لمشكلة الازدحام بحوالى 10% وتقدر بنحو 5 مليارات جنيه، وتعتبر تكلفة المشروع بسيطة جدا، لأنها تعتمد على مصابيح الإنارة الموجودة بالفعل فى الشوارع والطرق ولا تحتاج لحجز نطاق ترددى.

مساعدة الإسعاف فى الحوادث

قدم كريم أنس شوقى، بكلية علوم الحاسب بمودرن أكاديمى مشروع road safety، وهو عبارة عن جهاز إلكترونى، يتم وضعه بالسيارات، إذا وقع حادث ما، يحدد مكان ووقت وقوعه، وتنبعث منه رسائل تفصيلية عن حالة أفراد السيارة للجهات المختصة لسرعة إنقاذهم، وهذا الجهاز يوفر الوقت لإنقاذ الضحايا بدون تدخل شخص منهم، ويقوم بإرسال رسالة الإنقاذ فى أقل من دقيقتين، وتكلفة الجهاز حوالى 450 جنيها فقط، ويساعد الجهاز الصغير الحجم عربات الإسعاف لأنه يقدم الحالة الصحية الكاملة للمصاب قبل مجىء عربة الإسعاف لتقوم بعلاجه فى أقل وقت ممكن.

شجرة إلكترونية للشواطئ

يقدم فريق طلابى بكلية الهندسة جامعة القاهرة ويضم: ريم ضياء وكريم هشام ومحمد إسماعيل، تصميم شجرة لنظام متكامل يعمل بالطاقة الشمسية، وفكرة المشروع قائمة على لوحين شمسيين لتحويل الطاقة الشمسية لتيار كهربائى قدرة كل لوح 50 وات، وهو مشروع نظام متكامل لتوفير طاقه تكفى لشحن 4 هواتف موبايل و2 لاب توب لمدة ساعتين، للأماكن السياحية والنائية وأماكن العمل.

ويتميز النظام بالعمل عند أكثر نقطة يمكن الاستفادة فيها من الطاقة الشمسية بشكل أفضل، لأنه فى حالة الأيام الممطرة أو الغيوم من المفترض أن كفاءة الأنظمة الشمسية تقل، ولكن هذا يعمل عند نفس النقطة بكفاءة أعلى.

------------------------
الخبر : الكهرباء من قش الأرز .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : المصري اليوم - أهم الاخبار

0 تعليق