الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

سعد الجيوشى: خطة لتطوير شبكات النقل البحرى والنهرى والسكة الحديد

Sponsored Links
أكد الدكتور سعد الجيوشى، وزير النقل، أن تقديم الخدمات اللوجستية سيتم من خلال منظومة نقل متكاملة متعددة الوسائط تضم عمليات نقل البضائع والحاويات وتدعيم البنية التحتية المتمثلة فى أرصفة الموانئ وشبكات الطرق والسكك الحديدية والنقل النهرى المرتبطة فى نهايتها الطرفية بالمراكز اللوجستية والموانئ الجافة، وربط كل هذه الوسائط بالبنية المعلوماتية التى تساعد على تدفق البيانات والمعلومات واختصار الوقت والمجهود.

وأضاف سعد الجيوشى، فى مؤتمر اللوجستيات، أن وزارة النقل وضعت خطة لتطوير شبكات النقل البرى والبحرى والنهرى والسكك الحديدية، وتوسيع قدرات المراكز الحدودية وتطوير الهياكل اللوجيستية على مستوى مناطق الحدود، لرفع حجم التبادل التجارى وحركة النقل مع دول الجوار.

ولفت الجيوشى، إلى أن التجارب العالمية أثبتت أن صناعة اللوجستيات هى أحد أهم عناصر التطور الاقتصادى فى الوقت الحالى، بالإضافة إلى القيمة المضافة بإنشاء مناطق لوجستية تقوم بأعمال التخزين والتجميع والتغليف والتعبئة والذى يمكن أن يترتب عليه إقامة بعض الصناعات الخفيفة التى تقوم على الموارد الطبيعية الموجودة بالقرب من هذه المناطق.

Sponsored Links

وأشار وزير النقل إلى أنه من المستهدف زيادة نصيب مشاركة السكة الحديد فى منقولات البضائع، لما تتمتع به من مميزات تنافسية فى أداء خدمات نقل البضائع دعمًا للاقتصاد القومى من أهمها امتلاك أسطول كبير من العربات ذات الطرازات الخاصة يسمح بنقل أنواع البضاعة المختلفة بكميات كبيرة لمسافات طويلة ونقل السلع الاستراتيجية المهمة بنظام القطارات الموحد من مصدر الشحن إلى جهة الوصول علاوة على خفض معدلات استهلاك الوقود.

وأكد سعد الجيوشى، أن الوزارة وضعت خطة لتطوير نقل البضائع بالسكة الحديد تستهدف الوصول بالطن المنقول إلى 23 مليون طن خلال 5 سنوات، وتشمل الخطة إنشاء وصلات جديدة ورفع كفاءة محطات الشحن وإحلال وتحديث الوحدات المتحركة وتنمية الموارد البشرية.

وأكد وزير النقل أن الوزارة تقوم حاليًا بتنفيذ المشروع القومى للطرق بطول 1250 كم بتكلفة 17 مليار جنيه لتحقيق التنمية المستدامة وتكامل هذه الشبكة مع الشبكات الحالية للسكك الحديدية والنقل النهرى مع إنشاء المناطق اللوجيستية لتحقيق منظومة النقل المستدام والمساهمة فى توسيع الرقعة السكانية والتنموية لمصر والخروج من الوادى الضيق بإنشاء وتطوير المحاور الطولية على ساحل البحر الأحمر والصحراوى الغربى، بالإضافة إلى الرؤية الحالية باستخدام كبارى النيل كمحاور عرضية تربط شرق وغرب الجمهورية، وهذا التمدد العمرانى لشبكة الطرق ساهم فى إنشاء المدن الجديدة مثل المنيا وأسيوط ومدينة العلمين كمدن عمرانية جديدة جاذبة لفرص العمل والسكن والإقامة.

وقال سعد الجيوشى، إن وزارة النقل وضعت استراتيجية لتفعيل أنشطة الموانئ الجافة واللوجيستيات ستم تنفيذها على مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل تشمل إنشاء موانئ جافة ومناطق لوجيستية متكاملة فى 9 مواقع هى: "6 أكتوبر والعاشر من رمضان وأرقين والسادات وبرج العرب وبنى سويف الجديدة وقسطل وسوهاج الجديدة ودمياط الجديدة".

كما تتضمن خطة الوزارة تطوير منظومة النقل النهرى لاستغلال مزايا هذا المرفق وتعظيم دوره فى عمليات نقل البضائع والسلع الاستراتيجية مثل الغلال، وذلك من خلال الصيانة الدورية للمجارى الملاحية لضمان سير المنقولات على مدار العام وإنشاء مجموعة من الموانئ النهرية الحديثة وربطها بشبكة الطرق والسكك الحديدية.

------------------------
الخبر : سعد الجيوشى: خطة لتطوير شبكات النقل البحرى والنهرى والسكة الحديد .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى