تقارير مباشرة .. حمدى عبد الرحمن: الإسلام أكثر الأديان انتشارا فى أفريقيا

0 تعليق 2 ارسل طباعة تبليغ
أسرار الأسبوع .. الأربعاء 06 يناير 2016 08:12 مساءً ... نظمت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين، ندوة مساء اليوم الأربعاء، لمناقشة كتاب "تحولات الخطاب الإسلامى فى أفريقيا" بالتعاون مع مركز الأهرام للنشر.

شارك فى الندوة الدكتور حمدى عبد الرحمن أستاذ العلوم السياسية وحلمى شعراوى والدكتور كمال حبيب والدكتور أيمن شبانة ومحمد الشاذلى مدير مركز الأهرام للنشر و هانئ رسلان.

وقال الدكتور حمدى عبد الرحمن، إن الواقع الأفريقى الراهن يشهد تنوعا وتعددا فى الأديان والمعتقدات وهو ما يضفى على دراسة الظاهرة الدينية وارتباطها بالتحولات السياسية والاجتماعية التى تشهدها القارة.

Sponsored Links

وأضاف عبد الرحمن خلال كلمة له فى الندوة، أن الملاحظة الأساسية المرتبطة بحقيقة الأديان التقليدية فى أفريقيا انها محلية الطابع، موضحا أنها أشبه بالجزر المعزولة، أى أنها لا تملك أى فعالية خارج نطاق الجماعة الدينية المؤمنة بها، وموضحا أنه إذا كان الإسلام هو أكثر الأديان انتشارا فى أفريقيا حتى أنها وصفت بقارة الإسلام فإنه فى جوهره بالنسبة للشعوب الأفريقية يعد دينا أفريقيا انتشر بقوته الذاتية وخصائصه، لافتا إلى أنه أكثر الأديان صلاحية وارتباطا بالواقع الأفريقى.

وأشار عبد الرحمن إلى أن دراسة الظاهرة الإسلامية فى أفريقيا تطرح عددا من الملاحظات المهمة من أبرزها أنه على الرغم من التحديات التى تواجه الإسلام فى أفريقيا ولاسيما غير العربية، فإنه جوهر لنظام حضارى.
ومن جهته، أوضح محمد الشاذلى مدير مركز الأهرام للنشر، أن "المركز تشرف بطبع الكتاب، لأنه مكتوب بشكل علمى وبه الكثير من المفاجآت، وإنه كتاب شامل"، منوها إلى أن أفريقيا مازلت تمثل لغزا فى عصر العولمة.

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

اليوم السابع -1 -2016

------------------------
الخبر : تقارير مباشرة .. حمدى عبد الرحمن: الإسلام أكثر الأديان انتشارا فى أفريقيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع

0 تعليق