الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

"الزراعة": لجنتان لحل مشاكل استيراد تقاوى البطاطس وتصدير الموالح

Sponsored Links
قال الدكتور سعد موسى، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، إنه تم تشكيل لجنتين؛ الأولى لإدارة الأزمات تكون مختصة بحل مشاكل ومعوقات تصدير الموالح واستيراد تقاوى البطاطس من دول أوروبا.

وأشار موسى فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن اللجنة الثانية هدفها المتابعة والتفتيش على محطات التعبئة، وفحص تقاوى البطاطس واختيار المفتشين ذات الكفاءة العالية فى المتابعة على استيراد وتصدير المنتجات الزراعية لكل الدول المتعامل معها.

وأضاف أن إدارة الحجر تلقت 188 طلبًا للاستيراد خاصة تقاوى البطاطس، مؤكّدًا اتخاذ كل الإجراءات الرقابية المشددة، استعدادً لاستيراد التقاوى، والمتوقع استيراد ما يقرب من 130 ألف طن تقاوى بطاطس خلال أيام، بعد توجه عدد من اللجان الفنية بالحجر الزراعى لعدد من الدول الأوربية التى نستورد منها التقاوى، للمتابعة والتأكد من تطبيق كل الإجراءات والاشتراطات الفنية والحجرية التى يتم زراعتها سواء للاستهلاك المحلى أو التصدير الموسم الجديد.

Sponsored Links

وأكد موسى، أن استيراد تقاوى البطاطس يكون طبقًا للقرار الوزارى الأخير الذى يحدد الضوابط، والاشتراطات الواجب توافرها فى الاستيراد والمعمول بها فى مصر، مشيرا إلى أن ضبط بعض الرسائل الحاملة للأمراض الحجرية، ومنها العفن البنى، من أبرز المشاكل، إذ يتم منع بعض الرسائل لعدم تسرب الأمراض إلى الثروة الزراعية المصرية.

وأوضح أنه يتم فحص رسائل تقاوى البطاطس الواردة من الخارج بدقة فى موانئ وصول الحجر الزراعى، وفحص عينات منها معمليا بمشروع العفن البنى بالبطاطس للتأكد من خلوها من الأمراض، ومنع دخول الرتب المتخصصة التى تكون حساسة بالأمراض والحشرات، بالإضافة إلى أن التقاوى المستوردة لابد وأن تكون من مناطق الإنتاج الخالية من الأمراض الحجرية، وبشهادة صحة نباتية معتمدة من الجهات المسئولة ببلد المنشأ، تثبت صلاحيتها كتقاوى، وإقرار ما يفيد استيفاءها للاشتراطات الحجرية المصرية، وخلوها من الحشرات.

------------------------
الخبر : "الزراعة": لجنتان لحل مشاكل استيراد تقاوى البطاطس وتصدير الموالح .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى