تقارير مباشرة .. وزير البيئة: استرجاع غاز الميثان بمنظومة المخلفات الصلبة الجديدة

0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ
أسرار الأسبوع .. الثلاثاء 12 يناير 2016 03:38 مساءً ... اعلن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة ملامح المنظومة الجديدة للتعامل مع المخلفات الصلبة حيث قام جهاز المخلفات الصلبة بتصميم المنظومة ليتم تنفيذها من خلال الاجهزة التنفيذية بالمحافظات.

وأكد الوزير فى تصريحات صحفية خلال لقائه بالصحفيين اليوم أن المنظومة ستعتمد فى مرحلة الجمع على الجمع السكنى والبعد عن صناديق الجمع المتواجدة بالشارع، ثم يتم الفرز المرحلى و النقل إلى المحطة الوسيطة ومنها إلى المدافن الصحية أو مصانع السماد أو الوقود المشتق.

وأوضح فهمى أن الحل النهائى لمشكلة القمامة فى مصر يكمن فى إنشاء مدافن صحية واستخراج غاز الميثان منها للاستفادة منه فى إنتاج الطاقة سواء كهرباء أو ديزل.
وسيتم الاعتماد فى منظومة النقل على متعهدى القمامة خاصة المنتظمين في شركات او جمعيات او تجمعات، بالإضافة إلى طرح مصانع الأسمدة للمستثمرين لتعمل فى المنظومة . كما سيتم محاسبة المتعهدين بحجم القمامة المجمعة بالطن فى المحطة الوسيطة.

Sponsored Links

وأشار فهمى إلى أنه يتم تقديم نموذج لمنظومة الجمع بمحافظات الجيزة والاسكندرية والاسماعيلية للسيد رئيس الوزراء وذلك تبعا لظروف كل محافظة . حيث تم دراسة العديد من النماذج وتكلفتها حتى تم التوصل لهذا النموذج والذى يعتمد على دفن القدر الاكبر صحيا مع استرجاع غاز الميثان بما لا يزيد من حدة التغيرات المناخية ويتم الاستفادة من الجزء الباقى كسماد أو وقود.

وأضاف فهمى أن هناك عدد من المحافظات التى ليس لها ظهير صحراوى يسمح باقامة مدافن صحية بها كالدقهلية والغربية والمنوفية مما دفع جهاز المخلفات للبحث عن تكنولوجيات اخرى للتعامل مع القمامة بها ومنها صهر القمامة . حيث يعمل جهاز المخلفات كبيت خبرة للمحافظات فى تصميم وإعداد منظومة التعامل مع المخلفات.

واوضح فهمى ايضا ان عودة الخنازير كاحد وسائل التعامل مع القمامة ليس مستبعدا إذا تطلبت المنظومة .

فالوزارة تسعى لتبنى النظم الجيدة والرخيصة التى لا تحمل الموازنة العامة او المواطنين . كما لن يتم التخلى عن منظومة الفصل من المنبع لكنها تحتاج جهد كبير خاصة انها تعمل على سلوكيات المواطنين.

------------------------
الخبر : تقارير مباشرة .. وزير البيئة: استرجاع غاز الميثان بمنظومة المخلفات الصلبة الجديدة .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع

0 تعليق