الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

وزير البيئة: مصر تعلن غدا عن خطتها للمساهمة فى مكافحة الاختلال المناخى

Sponsored Links
أكد وزير البيئة خالد فهمى أن مصر تبنت إصلاحات متعددة واستراتيجية فى مجال الطاقة المتجددة؛ للمساهمة بفاعلية فى مكافحة الاختلال المناخى وانتهت من خطتها الوطنية التى ستعلن عنها غدا فى إطار التحضير لمؤتمر الامم المتحدة حول التغير المناخى.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقد اليوم الثلاثاء بباريس بمشاركة وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس ووزير البيئة البيروفى مانويل بولجار والسكرتيرة التنفيذية للاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية كريستيانا فيجيريس وذلك فى ختام أعمال الاجتماع الوزارى التحضيرى الذى انعقد على مدى ثلاثة أيام بباريس بمشاركة 70 دولة لتسريع محادثات المناخ قبل القمة المرتقبة فى نهاية الشهر الجارية.

وأوضح الوزير فهمى أن استراتيجية مصر تقوم على التنمية المستدامة والحد من آثار التغير المناخى وتوفير الموارد التى ستسمح بتنفيذ خطتنا الوطنية.

Sponsored Links

وأضاف أن مصر قامت بتعديل قانون الكهرباء و فتحت الباب لمشاركة القطاع الخاص فى هذا المجال وتعمل على ان تشغل الطاقة المتجددة بحلول2021 نحو %20 من الطاقة المستخدمة.

وأكد أن مصر اتخذت عددا من الخطوات بالفعل قبل قمة المناخ المرتقبة بباريس و وضعت آستراتيجية طموحة للتنمية المستدامة من أجل توفير 30 % من الطاقة و تحقيق معدل نمو 7 % سنويا و تنفيد مشروعات تستهدف الفقراء فى مجالات الصحة والتعليم والفقراء وتعمل على ربط ذلك بسياسات مواجهة التغيرات المناخية.

وحول الفجوة بين الدول النامية والصناعية، أكد وزير البيئة أن هناك تباينا فى بعض المواقف إلا أن الاختلال المناخى يتأثر به الجميع مما يحتم إنجاح مؤتمر باريس.

وبشأن متطلبات الدول الإفريقية للمساهمة فى مكافحة الاحتباس الحراري، أكد وزير البيئة ضرور التوصل إلى اتفاق يراعى حق الدول الأفريقية فى التنمية والنمو باعتبارها الأكثر تضررا من تداعيات تغير المناخ والاقل تسببا فى حجم الملوثات المؤثرة فى التغير المناخى.

وأكد أن الدول الأفريقية تولى اهتماما كبيرا لجهود التكيف وهناك توافق كبيرا حول هذا الامر، متوقعا أن تتحقق الأهداف تدريجيا.

كما أكد ضرورة التوصل إلى اتفاق متوازن يشمل مبدأ التباين فى الاعباء بين الدول النامية والمتقدمة فضلا عن وضع شروط ومبادئ عادلة بين مختلف الاطراف وتوفير التمويل اللازم ونقل التكنولوجيا لتنفيذ مشروعات التحول إلى الطاقة الخضراء.

ويغادر وزير البيئة العاصمة الفرنسية فى وقت لاحق اليوم عائدا إلى أرض الوطن بعد أن شارك ممثلا عن إفريقيا فى المشاورات الوزارية غير الرسمية للاعداد لمؤتمر المناخ بباريس فى ضوء رئاسة مصر لمؤتمر وزراء البيئة الافارقة ولجنة رؤساء الدول والحكومات المعنية بالتغير المناخى .

------------------------
الخبر : وزير البيئة: مصر تعلن غدا عن خطتها للمساهمة فى مكافحة الاختلال المناخى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى