الارشيف / أخبار مصر / تقارير مصرية

دراسة بـ"القومى للبحوث": استخلاص مركب من نبات ساسلبينا فيرا لعلاج "السكرى"

Sponsored Links
أكدت دراسة حديثة أنه يمكن استخلاص مركب من ورقة نبات ساسلبينا فيرا يساعد على التحكم فى مرض السكرى، كما يمكن أن يستخدم كمضاد للأكسدة.

وقالت الدراسة، التى أجرتها د. مها هاشم محمد صبرى، أستاذ مساعد بقسم الكيمياء الحيوية شعبة الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجى بالمركز القومى للبحوث، إنه تم إجراء جزء من هذه الدراسة فى ألمانيا، والجزء الآخر فى المركز القومى للبحوث، حيث اشتملت هذه الدراسة على عدد 36 من الفئران الذكور، تم تقسيمها إلى 6 مجموعات كل مجموعة مكونة من 6 فئران، (فئران مصابة بداء السكرى وأخرى غير مصابة به).

وأضافت الدراسة، أنه تم إعطاء جرعة واحدة من مادة استربتوزوتوسين بحقنها داخل التجويف البريتونى لإحداث مرض السكرى فى الفئران، وتم إعطاء مستخلص ورقة نبات "ساسلبينا فيرا" بجرعات مختلفة عن طريق الفم لكل من الفئران المصابة وغير المصابة بمرض السكرى لمدة 30 يوماً وبعد انتهاء فترة التجربة تم تقييم التغيرات البيوكيميائية والهستوباثولوجية فى الدم وأنسجة الكبد والبنكرياس.

Sponsored Links

وأشارت، إلى أن النتائج أثبتت أن اعطاء مستخلص ورقة نبات "ساسلبينا فيرا"، عن طريق الفم أدى إلى انخفاض ملحوظ فى مستوى جلوكوز الدم وانزيم الألفا أميلاز ووظائف الكبد وارتفاع ملحوظ فى إنسولين الدم والبروتين الكلى ووزن الجسم، بالإضافة إلى تحسن مستويات الدهون فى الدم.

كما أشارت النتائج، إلى أن العلاج بمستخلص ورقة نبات ساسلبينا فيرا أدى الى زيادة ملحوظة فى مستويات الإنزيمات المسئولة عن تحسن حالة الأكسدة فى الجسم وانخفاض فى مستوى أكسدة الدهون فى أنسجة الكبد والبنكرياس فى الفئران المصابة بمرض السكرى.

وأوضحت الدراسات الهستوباثولوجية، إلى تقليل التلف فى أنسجة الكبد والبنكرياس وتحسن حالة الكبد والبنكرياس فى الفئران التى تناولت هذا المستخلص، وأكدتها النتائج البيوكيميائية.

------------------------
الخبر : دراسة بـ"القومى للبحوث": استخلاص مركب من نبات ساسلبينا فيرا لعلاج "السكرى" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : اليوم السابع

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى