اسرار الاسبوع | صفاقس: اكتشاف قبر يضم 60 هيكلا عظميا في موقع البرج البيزنطي يونقة بمنطقة سيدي احمد (صور)

0 تعليق 31 ارسل طباعة تبليغ

1 مشاركة

البرج البيزنطي بمنطقة سيدي احمد عبسة يونقة التابعة لمعتمدية المحرس من ولاية تم العثور سابقا بمنطقة ” يونقة و المواساة و هنشير مسعودة ” على أنقاض كنائسية مسيحية قديمة تعود إلى القرن الخامس مسيحي مع معبد” يونقة ” الضخم الذي يقع على بعد 30 مترا إلى الجنوب الشرقي من كنيسة” يونقة ” عثر عليه أثناء الحفريات التي تمت بإشراف إدارة الآثار بتونس سنة 1941 و كشفت الحفريات على ما يبدو عن مكان عبادة في حالة متردية و شكل هيكل معماري.

Sponsored Links

و حسب الأبحاث الأولية آنذاك فان هذا المعمار و الكنيسة ينتميان إلى المباني الدينية و يمثلان شبه حي للأساقفة ورجال الدين .

اعمال صيانة تجري منذ سنة 2017 في اطار مشروع ” التدريب على العمل ” احدثته الجامعة البريطانية ” دورهام ” وبالتعاون مع المعهد الوطني للتراث ويهدف المشروع اساسا الى انقاذ المعلم وحمايته .

العمل الرئيسي للفريق هو إنقاذ معلم ” يونقة ‘ عبر تنظيفه وترميمه وصيانة الجدران وحمايتها وأجزاء من لوحات الفسيفساء وتم وضع مخطط جديد للكنيسة و أثناء عملية التنظيف تم الكشف عن قبر لتتحول وجهة الفريق الى بدء أعمال الحفريات التي كشفت عن وجود أكثر من 60 هيكل عظمي في قبر واحد جعل من جامعة ” دورهام ” تنسق مع مؤسسة ” رودوك ” للفنون لتتكفل بعملية مصاريف التنقيب وتحليل بقايا الهياكل العظمية .

لمتابعة كلّ المستجدّات في مختلف المجالات في تونس
تابعوا الصفحة الرّسمية لتونس الرّقمية في اليوتيوب

arrakmia-278x60.png

1 مشاركة

------------------------
الخبر : اسرار الاسبوع | صفاقس: اكتشاف قبر يضم 60 هيكلا عظميا في موقع البرج البيزنطي يونقة بمنطقة سيدي احمد (صور) .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : تونس الرقمية

0 تعليق