الارشيف / أسرار عربية / تونس

10 وزراء و5 كتاب دولة و4 مستشارين: النداء يوظف «الدولة» للفوز بالانتخابات.. وهذه مواقف بعض الاحزاب

كشفت حركة نداء تونس عن استعداداتها الميدانية واللوجستية في إطار الانتخابات البلدية لشهر ماي القادم، استعداد النداء ولئن ظهر جديا بعد الحشد السياسي الذي قامت به الحركة بعد اجتماعها الاخير بجهة قمرت الا ان ذلك لم يمنع ظهور بعض الملاحظات التي رافقت اساسا قائمة الـ(29) مفوضا من قيادات الحزب والذين كلفوا بالإشراف على إعداد قائمات الحزب بمختلف مناطق الجمهورية.

وكشفت القائمة المذكورة عودة مفهوم حزب الدولة بعد ان كلف النداء وزراء وكتاب دولة ومستشاري رئيس الجمهورية بالسهر على اختيار ممثلي النداء خلال الاستحقاق القادم وهو موقف يفتح الباب امام تساؤلات عدة حول إمكانية استغلال هذه الشخصيات لصفاتهم الحكومية للتأثير على مجريات العملية الانتخابية.

Sponsored Links

ذات التمشي السياسي المعلن من قبل نداء تونس هو في الواقع نسخة مطابقة للأصل لما كان يأتيه الحزب الحاكم سابقا التجمع الدستوري الديمقراطي من خلال اعتماده مثل هذا الأسلوب الذي كان مرفوضا خلال الانتخابات الرئاسية والتشريعية قبل انتفاضة 2011.

وفِي هذا السياق قال القيادي السابق بنداء تونس لزهر العكرمي لـ«الصباح»: «إن أول مبررات الفشل في التفكير داخل حزب نداء تونس هو إقناع حافظ قائد السبسي بالترشح للانتخابات الجزئية بالمانيا ليخسر الحزب مقعده ولأن اصحاب القرار لم يتعظوا من الدرس التخريبي بالمانيا  فعلهم الْيَوْمَ يضعون خطة منقولة وبغباء عن النظام السابق حيث سيستعملون إمكانيات الدولة لإعداد الانتخابات الحزب وما يحدث الان هو بمختلف المقاييس وليس خطأ.»

من جهته اعتبر منسق حزب تونس اولا رضا بلحاج في تصريح لـ»الصباح»  ان الإعلان عن قائمة المفوضين من النداء للإشراف على الانتخابات البلدية «أمر خطير جدا على الانتقال الديمقراطي خاصة بعد حضور المسؤول عن الجماعات المحلية في حكومة يوسف الشاهد السيد شكري بنحسين لأشغال الاجتماع الاخير للنداء مما يؤكد مخاوفنا السابقة في ضرب حياد الادارة والانحياز للحزب على حساب المسار الانتخابي».

وأضاف بلحاج «ان الوضعية تشبه ما كنا نعيشه قبل الثورة من خلال إبراز دور الحزب عوضا عن الدولة وهو ما خلق دولة الحزب ذلك ان الوزراء مطالبون بإيجاد الحلول للوضع السياسي والاجتماعي والاقتصادي الهش لا ان يستغلوا كل إمكانيات الدولة لفائدة الحزب ليضربوا مسار التحولات الديمقراطية في البلاد .»

وبخصوص موقف الاحزاب العشرة التي ينتمي اليها حزب تونس اولا قال بلحاج ان الاحزاب الديمقراطية ترفض أي توظيف وانه من المقرر ان تتم الدعوة يوم الاثنين المقبل إلى عقد ندوة صحفية للغرض تضم اكثر من 10 احزاب».

من جهته تساءل الامين العام لحزب التيار الديمقراطي غازي الشواشي عن جدوى وجود وزراء ضمن قائمة 29 في وقت كان عليهم تسخير جهودهم ووقتهم لإنقاذ الواقع المتردي للتونسيين وأضاف الشواشي ان ما يمارسه النداء هو ذات العقلية التجمعية فالانتخابات تتطلب تحييد الادارة ولكن الحزب الحاكم الْيَوْمَ يستعمل الادارة ضاربا بعرض الحائط كل القوانين من خلال ممارسات غير مقبولة وهو ما يجرنا إلى القول ان الدولة غير محايدة في هذا الباب مما يؤثر سلبا على العملية الانتخابية ويمس من نزاهة الانتخابات بماهي ممارسة ديمقراطية تتطلب تكافؤ الفرص للجميع من أحزاب ومستقلين.»

وأكد الشواشي ان الحزب سيعلن موقفه الرسمي من العملية «الخطيرة التي اقدم عليها النداء بتوظيف الدولة وإمكانياتها لفائدة الحزب واستعمال منطق الغورة للفوز بالانتخابات البلدية».

ولعل من اهم الأسئلة التي تطرح في هذا السياق هي ألم يكن الرئيس المؤسس للنداء الباجي قائد السبسي اول من استعمل في تونس بعد الرئيس الفرنسي الأسبق شارل ديغول عبارة الدولة قبل الحزب فما بال حزب الرئيس الْيَوْمَ وقد بات يوظف الدولة لخدمة الحزب؟

خليل الحناشي

 

قائمة الـ29 مفوضا

وفقا لبلاغ صادر عن الحزب «فقد تم تكليف 29 مفوضا من قيادات الحركة لمتابعة اعداد القائمات الانتخابية» منهم 10 وزراء و5 كتاب دولة و4 مستشارين لدى رئيس الجمهورية.

 الوزراء

سلمى اللومي حرم الرقيق: وزيرة السياحة رئيسة لجنة الدعم

 - تونس المدينة: وزير التربية حاتم بن سالم 

- منوبة: وزير الثقافة محمد زين العابدين 

- نابل1: وزير المالية رضا شلغوم 

- باجة: وزيرة الشباب والرياضة ماجدولين الشارني 

- الكاف: كاتب عام الحكومة الهادي الماكني 

- سوسة: وزير النقل رضوان عيارة 

-  صفاقس1: وزير الصناعة سليم الفرياني 

-القيروان: وزير الخارجية خميس الجهيناوي 

- - توزر: وزير املاك الدولة مبروك كرشيد

 

كتاب الدولة

شكري بن حسن: كاتب دولة لدى وزير الشؤون المحلية رئيس لجنة الناخبين والمتابعة الجهوية 

- قبلي: كاتب دولة لدى وزير الطاقة هاشم الحميدي

جندوبة: كاتب الدولة بوزارة الخارجية حاتم الفرجاني

قفصة: كاتب دولة مكلف بالهجرة والتونسيين بالخارج عادل الجربوعي 

مدنين: كاتب الدولة للرياضة عماد جبري  

 

المستشارون برئاسة الجمهورية

تونس2: وزير مدير الديوان الرئاسي سليم العزابي 

- أريانة: مستشار رئيس الجمهورية  فراس قفراش 

بن عروس1: مستشار رئيس الجمهورية نورالدين بن تيشة

- بن عروس2: مستشارة رئيس الجمهورية سعيدة قرّاش

------------------------
الخبر : 10 وزراء و5 كتاب دولة و4 مستشارين: النداء يوظف «الدولة» للفوز بالانتخابات.. وهذه مواقف بعض الاحزاب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الصباح التونسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا