أسرار عربية / تونس

لفهم أسباب تصنيف تونس جنة ضريبية: مجلس النواب يصادق على تكوين لجنة تحقيق برلمانية

◄مطالبة الحكومة بكشف جميع المعطيات المتعلقة بهذا الملف

صادق مجلس نواب الشعب أمس خلال جلسته العامة المنعقدة بقصر باردو على احداث لجنة تحقيق برلمانية في خصوص تصنيف تونس ملاذا ضريبيا من قبل الاتحاد الأوروبي بموافقة 109 نواب واحتفاظ نائب وحيد واعتراض نائب وحيد.

Sponsored Links

وتهدف هذه اللجنة الى التحقيق في اسباب تصنيف تونس كملاذ ضريبي من قبل مجلس وزراء مالية الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي وما قد يترتب عن هذا التصنيف من تبعات اقتصادية ومالية وسياسية.

كما تهدف الى تحديد المسؤوليات والتحقيق في الظروف التي احاطت بكيفية التعاطي مع هذا الملف من الجانب التونسي والى مطالبة الحكومة بتوضيح استراتيجية عملها فيما يخص علاقات تونس بالاتحاد الاوروبي على ضوء اتفاقية التبادل الحر الشامل والمعمق مع الاتحاد الاوروبي.

رياض جعيدان النائب عن آفاق تونس ونداء التونسيين بالخارج المبادر بطلب احداث لجنة التحقيق أشار إلى أن كل الكتل البرلمانية امضت على طلب احداث اللجنة وهو ما يعتبر ظاهرة صحية ويؤكد الدور الرقابي  لمجلس نواب الشعب.. وبين ان المجلس دخل في دورته البرلمانية الرابعة لكن عمل لجان التحقيق البرلمانية ضعيف فإلى غاية اليوم لم تقدم اي لجنة تقريرها، ولتجاوز هذه النقيصة اقترح جعيدان ان يقع الزام اللجنة الجديدة بتقديم تقريرها في ظرف شهرين وذلك بعد الاستماع الى وزارة الخارجة ووزارة المالية ومختلف الأطراف المعنية.

وفسر سبب تكوين اللجنة بان مجلس وزراء المالية لبلدان الاتحاد الاوروبي بالاعتماد على معايير الشفافية الضريبية والعدالة الجبائية ومدى تطبيق اجراءات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، اعتبر تونس من الدول التي تقر أنظمة ضريبية تفاضلية والدول غير المتعاونة جبائيا.. وسيؤدي هذا التصنيف على حد قول النائب الى امكانية تراجع الاستثمارات الأجنبية وعزوف المؤسسات الدولية للترقيم والتصنيفات عن مراقبة تونس  مع امكانية طلب مراجعة اتفاقية الشراكة بين تونس والاتحاد الاوربي وتعديلها وامكانية تأثير هذا التصنيف على الدينار التونسي.

وبين جعيدان ان الاتحاد الاوروبي طلب من تونس قبل هذا التصنيف تقاريرا لكن التقارير لم تصله في الوقت المناسب لذلك ستراقب لجنة التحقيق طريقة حوكمة هذا الملف من قبل الحكومة واستراتيجية تونس في علاقاتها بالاتحاد الاوروبي.. وأكد صاحب المبادرة أن اللجنة المراد تركيزها ليست ضد الحكومة والرقابة البرلمانية لا يمكن أن تكون إلا لمساندة الحكومة ومن اجل ان تكون الديبلوماسية فاعلة. وذكر حسين الجزيري النائب عن النهضة أنه موافق على احداث لجنة التحقيق حول تصنيف تونس جنة ضريبية لأنه كل مرة يحدث فيها سوء تصرف سياسي يتم تحميل المسؤولية للبرلمان وأشار الى أن المبادرة تدل على ان تونس في اطار الدولة الجديدة يشترط ان تكون الحوكمة فيها شفافة وان يكون للنواب حق الاطلاع على كل الملفات. واضاف موجها كلامه لرئيس لجنة المالية منجي الرحوي أنه من المفروض ان تتكفل لجنة المالية بمتابعة هذه القضية التي مست صورة تونس المالية فاعتبار تونس جنة ضريبية قرار ليس في محله لأن هناك  تونسيين غادروها للاستثمار في بلدان عربية اخرى فيها جنان لا جنة وحيدة.

واقترح صلاح البرقاوي النائب عن الحرة لحركة مشروع تونس على نواب وبقية مكونات الطبقة السياسية بالتنازل على عشرة بالمائة من منحهم واجورهم وبين انه من المفروض ان يكون حب البلاد والحفاظ على مصالحها وراءها كل المبادرات التي يقوم بها نواب الشعب وذكر ان الحكومة مدعوة الى مد المجلس بالمعطيات التي تفسر سبب تصنيف تونس ملاذا ضريبيا ويجب عليها تحميل المسؤوليات.

أما الجيلاني الهمامي النائب عن الجبهة الشعبية فاستحسن تكوين لجنة التحقيق للتثبت من العمل الذي قامت به الحكومة والذي ادى الى هذا التصنيف المضر بالدولة وبالشعب وبالمؤسسات.. وهذا التصنيف هو من جملة التصنيفات التي تصدرها المنظمات الدولية للإضرار بتونس وقال إن الجبهة الشعبية كانت نبهت سابقا عديد المرات الى ان توجهات الحكومة لا يمكن الا ان توصل البلاد الى هذه النتائج وقال انه لا بد من التثبت هل ان الحكومة تحملت المسؤولية لتلافي الإخلالات التي ادت الى هذا التصنيف اذ هناك وزير سبق وان قال انه تمت اجابة الاتحاد الاوربي قبل يوم وهذا يعني ان هناك تراخيا من الحكومة.

ويشار الى انه سبق لمجلس نواب الشعب ان كون لجنة تحقيق حول موضوع الفساد المالي والتهرب الضريبي الذي تم الكشف عنه في ما يسمى اوراق بنما لكنها توقفت عن اعمالها منذ وقت طويل كما توجد لجنة التحقيق حول شبكات التجنيد التي تورطت في تسفير الشباب التونسي إلى مناطق القتال وهذه اللجنة بدورها لم تجتمع منذ السنة الماضية، كما تم التداول حول احداث لجنة تحقيق في احداث تطاوين خلال السنة الماضية لكن لم تقع المصادقة عليها الى غاية الآن.

سعيدة بوهلال

------------------------
الخبر : لفهم أسباب تصنيف تونس جنة ضريبية: مجلس النواب يصادق على تكوين لجنة تحقيق برلمانية .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الصباح التونسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا