الارشيف / أسرار عربية / تونس

بين الحكومة واتحاد الشغل: اتفاق في 15 نقطة يهم الأجور.. المتقاعدين.. عمال الحضائر.. الأسعار والمفروزين أمنيا

الأحد 8 جويلية 2018

-

Sponsored Links
بين الحكومة واتحاد الشغل: اتفاق في 15 نقطة يهم الأجور.. المتقاعدين.. عمال الحضائر.. الأسعار والمفروزين أمنيا

تم أمس امضاء اتفاق بين الحكومة واتحاد الشغل بحضور رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونور الدين الطبوبي امين عام اتحاد الشغل بدار الضيافة بقرطاج، يهم الأجراء والشغالين والمتقاعدين.
وقال  الطبوبي إنّه سيتم يوم غد الاثنين امضاء الاتفاق المشترك الذي يحدد آجال الانتهاء من المفاوضات الاجتماعية، مؤكدا أنّه سيتم يوم الثلاثاء امضاء اتفاق قائمة المفروزين أمنيا التي توفرت فيهم المقاييس، أما بقية  الحالات فستحال على وزارة الشؤون الاجتماعية لدراستها حالة بحالة.
كما سيتم الاثنين امضاء اتفاق مشترك في القطاع العام والوظيفة العمومية والاعلان عن الاجر الادنى المضمون للمتقاعدين الذين لم يتحصلوا منذ 2016 على زيادة، اضافة لمتقاعدي صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية.
واعتبر نور الدين الطبوبي أنّ الاتفاق مع الحكومة متكامل، فيما عبر الشاهد عن أماله بان يساهم هذا الاتفاق في تنقية الأجواء الاجتماعية.
في ما يلي تفاصيل النقاط الـ15 التي تم الاتفاق عليها:
-تفعيل اتفاق تسوية وضعية الدفعتين الرابعة والخامسة من المنتفعين بالآلية 16.
- تصنيف وتسوية وضعية المنتفعين بالآلية 20 وفق اتفاق 26 جوان 2018
-عودة اجتماع اللجنة المتعلقة بحل ملف عملة الحضائر بعد تذليل الصعوبات للعمل بداية من يوم 13 جويلة  2018 .
 - إسناد العاملين في المجال الأجر الأدنى المهني المضمنون للعاملين في محو الأمية وتعليم الكبارفي أجل  أقصاه 15 جويلية 2018 يوم صدور الأمر الحكومي الخاص بهم
- إحالة مشاريع أوامر متعلقة بالتمثلية النقابية بالمجلس الوطني  للحوار الاجتماعي قبل موفى جويلية الحالي
-تسوية وضعية التكنولوجيين المتقاعدين البالغ عددهم 222 شخصا حيث تم انتداب 211 عاملا بوزارة التكوين المهني والتشغيل  على أن يتم انتداب البقية في مختلف الوزارات في اجل لايتجاوز 15 جويلية 2018
- تسوية وضعية ملف  المفروزين الأمنيين في قائمة نهائية ب313 شخصا يوم 10 جويلية وإحالة  البقية الى وزارة الشؤون الاجتماعية والبالغ عددهم  نحو 700 شخص.
-بالنسبة للمنشات العمومية سيتم مد الاتحاد بالدراسات  المتعلقة بهذه المؤسسات وملامح إصلاحها أواخر هذا الشهر ودعوة اللجنة الثنائية للاجتماع يوم 27 جويلية ودراسة  وضعية كل مؤسس حالة بحالة .
- حل العائق القانوني المتعلق بزيادات الناشطين المنخرطين بالصناديق الضمان الاجتماعي والنسب المئاوية الخاصة بذلك وسيتم إعلان صرف جراياتهم وحقوقهم يوم 10 جويلية 2018
- عودة لجنة مراجعة الأنظمة الأساسية العامة للمنشات العمومية والوظيفة العمومية للعمل من 16 الى 18 جويلية 2018 للانتهاء من عملها
 -تفعيل الأمر متعلق بإعادة توظيف أعوان الوظيفة العمومية في اقرب الآجال وفق مقاييس تضبطها لجنة خاصة.
 -مواصلة دعم المواد الأساسية والمحافظة على أسعارها الى حين البت في توجيه الدعم لمستحقيها في اتفاق الحكومة والاتحاد.
 -العودة إلى المفاوضات الاجتماعية يوم 10 جويلية وإمضاء بلاغ مشترك لتحديد أجال التفاوض بين الحكومة والاتحاد.
-10 جويلية 2018 إمضاء الاتفاق حول الترفيع في الأجر الأدنى  وتحديد  القيمة المالية للزيادة مع الاتفاق على تفعيل نصوص ترتيبية ذات العلاقة  في أجل أقصاه 30 جويلية 2018 شريطة تقسيم الانعكاس المالي  المقدر بـ8 ملاين دينار على 4 سنوات وهي المسائل المتعلقة بأعوان وموظفي وأعوان الثقافة.
- تحديد مقاييس التمثيلية النقابية للمجلس الوطني للحوار الاجتماعي وإحالة مشاريع أوامر متعلقة بالمجلس قبل موفى جويلية الحالي.
 -الاتفاق على عقد جلسة في أعلى مستوى مع رئيس الحكومة وهياكل نقابية لحل الاشكال المتعلق بمركز الإعلامية

------------------------
الخبر : بين الحكومة واتحاد الشغل: اتفاق في 15 نقطة يهم الأجور.. المتقاعدين.. عمال الحضائر.. الأسعار والمفروزين أمنيا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : الصباح التونسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا