الارشيف / اسرار الابراج

الشوافي يكشف أن العالم سيشهد أطول خسوف كلِّي للقمر

 كشف العالم الفلكي عدنان الشوافي أن العالم العربي سيشهد أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادى والعشري يوم الجمعة الموافق 27 تموز/ يوليو 2018.

ويقول الشوافي في تصريح خاص إلى موقع "مصر اليوم"، "إن القمر خلال الخسوف يمر بخمس مراحل متتالية".

Sponsored Links

المرحلة الأولى:
تُدعى مرحلة القمر المغبَّش "الدامي" خسوف شبه الظل، ويقول "تبدأ هذه المرحلة فلكيًا الساعة  5:14pm وفقًا للتوقيت العالمي الموحد "UTC"، وتستمر لنحو 70 دقيقة  حتى الساعة 6:24pm مساء، مبينا أنه في هذه المرحلة يبدأ دخول القمر تدريجيًا تحت دائرة ظل الغلاف الجوي للأرض، وتؤثر هذه المرحلة بتغير بسيط في لون وشدة إضاءة القمر بشكل متدرج يميل إلى اللون الأحمر النحاسي بسبب نفاذية أشعة الشمس الحمراء من غلاف الأرض لطولها الموجي ووفقًا لتدرج كثافة الغلاف الجوي وحالة تلوثه.

وأشار الشوافي إلى أنه لا تبدو هذه المرحلة واضحة بالعين لدى الكثيرين والغير متمرسين على تحليل ضوء القمر بخاصة في النصف الأول منها ولكنَّها مرحلة هامة يستطيع العلماء من خلالها معرفة مدى التلوث في الغلاف الجوي للأرض بدراسة درجة تباين وتغيير لون إضاءة القمر خلال هذه المرحلة.

ويوضح أن هذه المرحلة تشهدها فقط البلدان التي يكون أشرق عليها القمر حينها وهي جميع البلدان العربية الواقعة في شبه الجزيرة العربية وآسيا حتى الصومال وجزر القمر والسودان ومصر؛ بينما ليبيا وأجزاء من شمال غرب مصر وشرق الجزائر تونس يتزامن شروق القمر فيها مع التقدم التدريجي لهذه المرحلة.

المرحلة الثانية
وأكد الشافي أنها مرحلة أولى لخسوف جزئي تبدأ بدخول القمر ما يدعى علميا بدائرة شبه الظل الساعة 6:24pm بالتوقيت العالمي حيث يبدأ دخول القمر جزئيا تحت ظل الأرض ويحجب ضوئه تدريجيا حتى يظلم كاملا الساعة 7:30pm، مبينا أن هذه المرحلة تشهدها جميع الدول التي تشهد المرحلة السابقة من عمان شرقا حتى ليبيا غربا، بينما يتزامن شروق القمر على تونس والجزائر والمناطق الشرقية من موريتانيا والمغرب مع التقدم التدريجي لهذه المرحلة فكلما كان المدينة "المنطقة إلى الغرب يشرق القمر وهو في حالة خسوف جزئي أكبر".

المرحلة الثالثة

وأكد أنها مرحلة الخسوف الكلي لاحقة للسابقة تبدأ عند اكتمال دخول قرص القمر تحت ظل الارض الساعة الساعة 7:30pm، ثم يتوغل القمر تحت ظل الأرض بشدة قدرها 1,61 قدر قطر القمر، ليقترب مركز القمر إلى نحو 203 كيلومتر إلى الشمال من مركز دائرة ظل الأرض ليكون أعظم خسوف كلي تشهده الكرة الأرضية خلال القرن 21 يستمر لمدة ساعة و42 دقيقة و 57 ثانية وتحديدا حتى الساعة 9:13pm بالتوقيت العالمي الموحد.

وتشهد هذه المرحلة جميع البلدان العربية من دون استثناء؛ حيث يتزامن شروق القمر على المناطق الغربية من موريتانيا والمغرب وهو في حالة خسوف كلي بداية من هذه المرحلة.

المرحلة الرابعة
وأوضح الشوافي أنها مرحلة ثانية لخسوف جزئي وتمثل بداية خروج القمر من تحت ظل الأرض ما يدعى علميًا خسوف شبه الظل الساعة 9:13pm ليبدأ انزياح الظلام تدريجيًا من قرص القمر ليكتمل خروج القمر من تحت ظل الأرض الساعة 10:19pm، ويكون القمر حينها مكث في مراحل خسوف جزئي - كلي- جزئي لمدة 3 ساعات و54 دقيقة و32 ثانية، هذه المرحلة كاملًا تشهدها جميع بلدان الوطن العربي ما لم يكون هناك سحب أو غيوم تحجبه في أي مرحلة من مراحله.

المرحلة الخامسة
وهي المرحلة الأولى ذاتها، والفارق أنه في المرحلة الأولى يبهت ضوء القمر تدريجيًا؛ بينما في هذه المرحلة الخامسة يكون ضوء القمر في بدايتها باهت ليبدأ بالنصوح التدريجي.

وتدعى هذه المرحلة بالقمر المغبَّش /القمر الدامي أو قمر الدم، ولكنها علميًا ولدى الفلكيون تسمى غالبًا بخسوف شبه الظل وهذه التسمية تحمل اللبس علميًا في المعنى، ومن المرجح أن هذه التسمية جاءت كأحد مرادفات ترجمة كلمة Penumbra؛ بينما علميًا وفلكيًا خسوف شبه الظل يحمل دلالة علمية أخرى هو الخسوف الجزئي "المرحلة الثانية والرابعة" ونظيره هو الكسوف الجزئي الذي يوصف بالانجليزية بكلمة Partial، وبالنسبة لهذه المرحلة يكون أبلغ مرادف باللغة العربية كترجمة لكلمة Penumbra  هو الغَبَشُ وتعني لغويا ضوء محدود غير لامع "القمر المغبَّش" وهو أدق وصفا من مسميات قمر الدم أو الدامي أو الأحمر التي لا تحمل دلالات لغوية أو علمية.

وأوضح أن هذه المرحلة تبدأ الساعة 10:19pm فلكيًا يكون القمر حينها في الأوج وهو أبعد مسافة له من الأرض فإنه يدخل دائرة الغبش عند اقصى توسع لها، وتبلغ شدة لهذا الخسوف 2.68 قدر قطر القمر ليتوغل القمر في الغبش بمقدار 1.07 قدر قطر القمر، ليستغرق القمر 70 دقيقة للخروج الكامل من دائرة الغبش حتى ينجلي ضوء القمر فلكيًا وتعود إشراقة نوره الطبيعية الساعة 11:28pm.

ونوه العالم الفلكي الشوافي إلى أن هذه المرحلة عادة تكون غير ملاحظة بالعين بخاصة النصف الأخير منها، وفلكيا يشهدها جميع بلدان الوطن العربي، مشيرًا إلى أن القمر في هذا الخسوف يكون استغرق في جميع مراحل الخسوف غبش - جزئي - كلي - جزئي - غبش مدة 6 ساعات ، 13 دقيقة ، 48 ثانية.

------------------------
الخبر : الشوافي يكشف أن العالم سيشهد أطول خسوف كلِّي للقمر .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : مصر اليوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا