الارشيف / ثقافة وأدب

العادات والأمثال الشعبية فى معرض "بهجة السرد لــ"جورج فكرى"

Sponsored Links
"التعبير عن البهجة كفعل إنسانى واجتماعى وثقافى مواكب لمكونات الشخصية المصرية ومحور ركيزى فى الأداء العام لمكونات السلوك الاجتماعى، ومن ثمة كان لاستدعاء مظاهر البهجة إلى المساحات ووسائط بناء وتكوين المشهد" هكذا قال الفنان جورج فكرى عن معرضة الجديد بعنوان "بهجة السرد" الذى افتتحه فى السابعة من مساء أمس، بجاليرى الزمالك للفن، ويستمر معرض جورج فكرى حتى 14 ديسمبر 2015.
اليوم السابع -11 -2015

وقال الفنان جورج فكرى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن فكرة هذا المعرض تستند إلى الانطباعات الفلسفية والتأملية المعنية بمظاهر الصورة المورفولوجية، وهى مظاهر تهتم بدراسة الشكل فى صورة المتعددة، وتكون الصورة بمثابة بحث جديد عن رسائل سردية تقوم بالأثر المرئى فى تكوين المشهد مثل الرموز والعلامات، والأشياء التى لها أثر للذكريات أو مرتبطة بسرد حياتى أو يومى، حيث يمكن للسارد أن يقوم بعرض الأحداث وتحريكها أو التعليق عليها ويكون على اتصال بالمتلقى، وفى الفنون البصرية يأخذ شكل السرد أسلوب التحاور البصرى والتعبيرى فى عرض المشهد وتقديمه من خلال الصورة ووسائط التعبير المتعددة، وتحويل الجوانب الوجدانية والرمزية إلى جوانب مادية ملموسة.

وأضاف جورج فكرى، أعمالى تأخذ أشكال متعددة بين الحسى والواقعى والهندسى المجرد وبين الظاهرى والباطنى، ومن خلال الجمع بين النوستجاليا السردية والعاطفية القائمة على زكريات الماضى واستدعاء الحاضر بمتغيراته الجديدة مثل العلاقات الإنسانية والاجتماعية، أو الطقوس والعادات والنوادر والأمثال الشعبية.
اليوم السابع -11 -2015

Sponsored Links

اليوم السابع -11 -2015

وأوضح جوروج، وددت أن أجسد فى أعمالى الفكاهة الشعبية والسير والحكايات الشعبية كلها مصادر وإشارات تفاعلية تمتزج بعضها البعض فى إشارات تحمل فى معناها مظاهر البهجة المختلفة وتحرك الجانب التعبيرى لدى ومواكبة مظاهر الحياة المصاحبة لهذه العلاقات، أيضا التفاعل التفاعل مع الطبقات الاجتماعية المختلفة فى توازن يجمع مابين ما هو شخصى وذاتى وما يتجاوز الخبرة الفردية والجماعية، ومن خلال السرد الوصفى والتعبيرى لسينوجرافيا التكوين العام للمشهد.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

جدير بالذكر أن الفنان جوروج فكرى تخرَّج فى كلية التربية الفنية جامعة حلوان عام 1986، وهو يعيش ويعمل فى القاهرة، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه من نفس الكلية، وأقام لأعماله عدداً من المعارض الخاصة، كما شارك فى العديد من المعارض والفعاليات الدولية، من بينها بينالى القاهرة، وبينالى الإسكندرية، وبينالى فينيسيا، وعرضت أعماله فى دول عدة، من بينها فيينا وباكستان والأردن والإمارات وتونس وإيطاليا وفرنسا.

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015



------------------------
الخبر : العادات والأمثال الشعبية فى معرض "بهجة السرد لــ"جورج فكرى" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا