الارشيف / ثقافة وأدب

بالصور.. يخلق من الأثر أربعين.. ومصر تكسب

Sponsored Links
تظل هوية كل بلد تكمن فى حضارتها التراثية التى تميزها، وتختلف فيما بينهما فى العصر، وتتوع الحضارات التى شكلت العالم القدين ومازالت تلقى بأثرها على عالمنا الحديث ومنها الحضارة الإغريقية والفرعونية والرومانية والصينية وغيرهم من الحضارات التاريخية العتيقة.

وعلى الرغم من اختلاف الثقافات والمعتقدات والطقوس التى كانت تتواجد فى كل حضارة، إلا إن هناك العديد من التشابة الواضح بين كل حضارة والآخرى على الرغم من اختلاف الأزمنة ، لكن تتواجد معالم أثرية متشابة بين كل حضارات العالم.


المشابك المعدنية القديمة اكتشفت فى الأحجار المغليثية والمعابد والآثار ما قبل التاريخ الأخرى فى جميع أنحاء العالم، وتعتبر المشابك المعدنية واحدة من أكبر الأسرار القديمة التى لم تحل فى كل العصور.
ويرجح العديد من خبراء الآثار، أنهم استخدموا المشابك المعدنية لعقد كتل حجرية كبيرة فى مكان ما لإقامة الاحتفالات وما إلى ذلك، وتواجدت المشابك المعدنية فى مصر وإثيوبيا،الهند، بوليفيا، واليابان وإيران وبيرو واليونان وكمبوديا وتونس وإيطاليا.

صورة 1

Sponsored Links

الأهرامات
يعتقد معظم الناس أن مصر هى الوحيدة التى بها أهرامات، وهذا بالطبع يرجع إلى الأهرامات المصرية ترجع تاريخها إلى الأف السنين، هذا بالإضافة إلى أنها الأكثر شهرة نظرا لتوافد العديد من السياح على هذه المنطقة.

وينبغى ألا ننسى أن الأهرامات بنيت فى جميع أنحاء العالم فى العصور القديمة، ومازالت الأهرامات تمثل لغزاً كبيراً، حيث يعتقد العديد من علماء الآثار أن بناء الأهرامات لايزال لغزاً مجهولاً، ومن بين الدول التى بها أهرامات: الصين والمكسيك وتركيا واندونسيا وفرنسا وإيطاليا وجزر الكنارى والولايات المتحدة.

صورة 2 و3 و4

دولمينات العالم القديم
يتواجد العديد من التشابه الكبير بين دولمينات العالم القديم، وعلى الرغم من المسافة الشاسعة التى تفصل بين هذه الثقافات بين كل دولة وأخرى، إلا أنها متواجدة بنفس الشكل فهى عبارة عن صخور، استخدمت لتكون مخيمات الصيد في العصر الحجري القديم، وتتواجد هذه الصخور فى الهند وألمانيا وفرنسا و إيرلندا، والأردن وكوريا وأسبانيا.

صورة 5

أبو الهول
عثر فى كافة أنحاء العالم على تماثيل تشبة تمثال أبو الهول الذى يتكون من رأس إنسان وجسد الأسد، فهو من أهم رموز في سجلات البشرية، وكان يستخدم لحامية الأماكن المقدسة وأسرار الحياة.
ونتيجة لتشابة المعالم الحضارية، يتواجد أكثر من تمثال يتشابة مع أبو الهول، وكان يتواجد قبل دخول المعابد الدينية والمقابر الملكية المقدسة، ومنها اليونان والصين وإستراليا والهند واتروسكان.

صورة 6 وصورة 7

بصمة الأيادى على الصخور
عثر على العديد من بصمات اليد المتشابهة على مختلف الصخور فى معظم حضارات العالم، حيث أنهم استخدموا رش الطلاء مسحوق الفحم لرسم لوحات على شكل بصمة اليد، التى يضعوها على الصخر، وتنوعت لوحات اليد من قبل الرجال والنساء والأطفال، وكان لوحات اليد هى واحدة من العناصر الفنية الأكثر شيوعا التى استخدمتها فرنسا والأرجنتين وبورنيو وإستراليا على الصخور.

صورة 8

تمثال بس المصرى
يتواجد مختلف الشخصيات القديمة المكتشفة في جميع أنحاء العالم، التى تحمل العديد من الرموز، فى بعض الدول على أنها علامة على الاحترام، وفى بلدان أخرى تعبر عن الترهيب ضد العدو لتدل على القوة والضراوة، ومن بين هذه التماثيل تمثال بمصر وفرنسا وأمريكا ونيوزلندا واليونان والهند.

صورة 9

مخروط الصنوبر
يعد رمز مخروط الصنوبر هو واحد من الشعارات الأكثر غموضا التى وجدت فى الفن القديم والحديث والهندسة المعمارية، فهو يعبر عن مختلف الثقافات القديمة، ويتواجد مخروط الصنوبر فى مصر وقدماء روما واليونان والهند وبلاد ما بين النهرين.

صورة 10 و11

الكهنة في العالم القديم
لعبت الكهنة فى العالم القديم دورا مهماللغاية، وامتلك الكهنة فى هذه البلاد الشعائر الدينية واتباعهم للحكم القديمة، ونرى فى ذلك كل من الهند ومصر والمكسيك وبلاد ما وراء النهرين.

صورة 12

اللوالب الأثرية
عثر على العديد من اللوالب الأثرية فى جميع أنحاء العالم، فهى تعتبر من ضمن الثقافات القديمة، هذه اللوالب الأثرية مازالت تمثل لغزا محير للعديد من الخبراء، فاللوالب تعتبر من أقدم الرموز المعروفة التى تستخدم فى الممارسات الروحية آنذاك، وتواجدت الولايات المتحدة وإيرلندا واليونان وإفريقيا ومصر وأمريكا.

صورة 13 و14


اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

------------------------
الخبر : بالصور.. يخلق من الأثر أربعين.. ومصر تكسب .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا