الارشيف / ثقافة وأدب

عمار على حسن: علينا أن ننشئ جيلا من المثقفين

Sponsored Links
قال الكاتب عمار على حسن، أن حث المؤسسات التعليمية واهتمامها بالثقافة أهم بكثير من المؤسسات الثقافية لأن التعلم هو الأصل، فلم يذهب إلى قصر ثقافة من لم يتعلم أهمية الذهاب من الأساس، ونحن نمتلك حوالى 500 قصر ثقافة بمصر وفى كل قصر مكتبة، وهذه المكتبات تزود بكتب هامة وإذا لاحظنا الحضور والاستعارات نجد النسبة ضئيلة جداً.

وتابع "على حسن" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، يجب أن يتعلم أولادنا القراءة الحرة على أنها ضرورية منذ عهد الطفولة و بدايةً من المرحلة التعليمية الأولى، حيث يتم وضع حصص للمطالعة وتزويد مكتبات بالمدارس تناسب أعمار التلاميذ، ويصاحب الاستاذ تلاميذه فى حصة أو حصتين بالإسبوع للمطالعة ويناقشهم فيما يقرأونه، لتكون وهذه هى البذرة التى ستثمر فيما بعد قراء بالملايين.

وأضاف عمار على حسن، إن كنا غير قادرين على إقناع الاسرة بالإنفاق على الكتب مثلما تنفق على الطعام والملابس والاتصالات، فعلى الأقل مؤسسات الدولة تفرض ذلك على التعليم، وحالياً إن وجدت المكتبات فلا يوجد من يطالع أو من يحث التلاميذ على أهمية القراءة الحرة، ولذلك فإن أغلب المفكرين والأدباء والمثقفين توفرت لهم الظروف الثقافية التى تجعلهم قراء ومثقفون الآ بدءاً من وجود أب أو جد أو مدرس معين جذبه لأهمية القراءة، وإذا بحثنا سنجد أن فى أمريكا وفرنسا وبريطانيا الطلب على شراء الكتاب أكثر من لدينا، وهذا الطلب يرتبط باشباع حاجة ومنفعة وهذه الحاجة تولدت من التعلم الذى جعل الصغار يدركون عندهم أهمية التعلم بالثقافة، على عكس حالة الإنفصام التى نعانى منها هنا فى مصر.

Sponsored Links

------------------------
الخبر : عمار على حسن: علينا أن ننشئ جيلا من المثقفين .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا