الارشيف / ثقافة وأدب

فوز رواية «لا طريق إلى الجنة» للأديب اللبناني حسن داوود بجائزة نجيب محفوظ لعام 2015

أسرار الأسبوع .. الأحد 20 ديسمبر 2015 06:49 صباحاً ... رواية «لا طريق إلى الجنة» تستحق الحصول على جائزة نجيب محفوظ

فازت رواية «لا طريق إلى الجنة» للأديب اللبناني حسن داوود بجائزة نجيب محفوظ لعام 2015، التي تنظمها الجامعة الأميركية في القاهرة، بالتزامن مع الذكرى 104 لميلاد الأديب العالمي.

Sponsored Links

وسلمت رئيسة الجامعة الأميركية الدكتورة ليزا أندرسون الكاتب حسن داوود الجائزة، التي تتكون من ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها ألف دولار، وكذلك ترجمة الرواية الفائزة ونشرها في جميع أنحاء العالم.

وبدوره، أشار الكاتب حسن داوود إلى أن فوزه بالجائزة يقربه مسافة من إنسانية محفوظ وشخصيات أعماله التي لا تزال حية، إذ إن رسم الشخصيات في روايات محفوظ يجعلها شخصيات باقية وحقيقية.

فيما أكدت لجنة التحكيم أن رواية «لا طريق إلى الجنة» تستحق الحصول على جائزة نجيب محفوظ، لأنها رواية نفسية تنفذ إلى معضلة الزمان والإنسان في المجتمع الديني. تتناول الرواية الفائزة حكاية رجل دين في الجنوب اللبناني يقرر أن يترك طريق الدعوة بعد أن اكتشف إصابته بمرض السرطان، الذي كان نقطة تحول كبيرة في حياة بطل الرواية، فيقرر أن يرسم ملامح لحياته بصورة جديدة بعيدا عن الخط الذي انحصر فيه بفعل سلطة أبيه وبين رغبته في الوصول إلى السلام الروحي ونظرة المجتمع لرجل دين يتخلى عن مهمة الدعوة، وصدرت الرواية عن دار الساقي في بيروت. تعتبر جائزة نجيب محفوظ من أهم الجوائز في المنطقة، وقد بدأت الجائزة مع عام 1996 وفاز بها الكاتب إبراهيم عبد المجيد عن رواية «البلد الأخرى» والكاتبة لطيفة الزيات عن روايتها الشهيرة «الباب المفتوح».

------------------------
الخبر : فوز رواية «لا طريق إلى الجنة» للأديب اللبناني حسن داوود بجائزة نجيب محفوظ لعام 2015 .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : موقع البوابة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى