الارشيف / ثقافة وأدب

كتاب "الجمهورية السادسة" يؤكد وصول الفكر اليمينى المتطرف لحكم فرنسا

  • 1 /3
  • 2 /3
  • 3 /3

أسرار الأسبوع .. الأحد 20 ديسمبر 2015 09:01 صباحاً ... يتنبأ كتاب "الجمهورية السادسة" للمؤلف المتواجد بلندن هوارد روبنسون، بوصول الحزب اليمينى المتطرف إلى السلطة فى فرنسا، مشيراً إلى أن هذا السيناريو الأكثر احتمالا ربما فى ضوء الهجمات التى وقعت فى فرنسا، بدأ الكاتب فى تأليف كتاب "الجمهورية السادسة" منذ أكثر من عام، حيث إن الكتاب صدر فى 2015.

وأضاف روبنسون أن "ألبرت أينشتاين" كتب ذات مرة أن العالم يعد مكانا خطيرا للعيش به، مؤكدا أن الشعب يعيش فى أوقات خطيرة بعد الهجمات البشعة التى حدثت فى باريس، ويتخيل كتاب الرواية الحياة بفرنسا فى ظل وجود رئيس الحزب اليمينى فى المستقبل من خلال قصص منوعة من الشخصيات المختلفة.

وتناول الكاتب أن التاريخ لديه عادة تكرار نفسه، موضحا أن هناك سياسيين من اليمين المتطرف قد تكتسب أرضية سياسية فى فرنسا لعدد من السنوات فى بداية عام 2017.

Sponsored Links

ويستعرض الكاتب إغلاق الحدود الفرنسية وفرض حظر على الأقليات العرقية وإنشاء البلديات الحراسة فى المناطق النائية للبلد، ويبين الكاتب الآثار المترتبة على مثل هذه التحركات بالنسبة لأولئك الناس المعروفين بالعدو الداخلى، ويحاول الكاتب التركيز على نقطة أساسية أن فكرة التسامح يمكنها أن تفوز على الفكر التطرف، ويعد كتاب "جمهورية سادسة" هى الرواية الثالثة للمؤلف هوارد روبنسون.

ويبدو أن عام 2015 هو عام التنبؤ بوصول التطرف إلى حكم فرنسا، بعدما نشر الروائى الفرنسى أيضا ميشال ويلبيك روايته الأخيرة "استسلام"، وتتناول وصول حزب مسلم لحكم فرنسا بعد منافسة بين زعيم الجبهة الوطنية "مارين لوبان"، وزعيم حزب إسلامى يدعى "محمد بن عباس" لرئاسة الجمهورية فى عام 2022، وانتهت بفوز محمد بن عباس حزب "الأخوية الإسلامية" على زعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبن فى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، بعد حصوله على دعم أحزاب يسارية ويمينية على السواء.

ويقدم الرئيس الجديد نفسه على أنه مسلم "مدافع عن القيم"، حيث إن الزعيم الجديد فرض بعض من المفاهيم التى منها تعدد الزوجات ووضع الحجاب ولزوم النساء بالمنازل ووضع حد لحرية المعتقد واعتناق ديانة الإسلام.

كما سرد أن هذه التطورات أثارت بلبلة كبيرة فى كل أنحاء البلد، كما أنه يتناول تحول الجامعة الفرنسية العريقة إلى الجامعة الإسلامية.

ويشار إلى أن الرواية لاقت ترويجاً كبيرا بعد مقتل صديق مقتل أحد أصدقائه فى الاعتداء على الصحيفة الأسبوعية الساخرة شارلى ايبدو، ورأى الكاتب الفرنسى أن التعامل الإعلامى والثقافى مع الإسلام والخوف منه فى الغرب أصبح يتسم "بالهوس"، موضحا أن فى الوقت نفسه يشعر بالخوف الشديد من التمدد الإسلامى فى أوروبا، الكتاب تضمن قائمة أفضل الكتب مبيعاً فى فرنسا، حيث بيع منها 120 ألف نسخة خلال أسبوع فى الفترة من 5 يناير إلى 11 يناير.

اليوم السابع -12 -2015

اليوم السابع -12 -2015


------------------------
الخبر : كتاب "الجمهورية السادسة" يؤكد وصول الفكر اليمينى المتطرف لحكم فرنسا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : اليوم السابع - قسم الثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا