الارشيف / ثقافة وأدب

بعد ضجة تمثال العقاد المشوه بأسوان.. كيف يقدر العالم الغربى أدباءه؟!

  • 1 /5
  • 2 /5
  • 3 /5
  • 4 /5
  • 5 /5

Sponsored Links
أثار تمثال الأديب الكبير عباس محمود العقاد الجديد المتواجد فى محافظة أسوان، ضجة كبيرة من قبل الفنانين المهتمين بالفن مصر، لأنه جاء مشوها وغريبا ولا يحمل ملامح الأديب عباس العقاد فى شىء ولا يليق بمقامه التاريخى ويشار إلى أن واقعة التماثيل المشوهة لم تكن الأولى من نوعها، بل حدث ذلك عدة مرات، منها التمثال المشوه لـ نفرتيتى الذى كان متواجدا فى المنيا وتمثال يوسف شاهين الذى كان موجودا بالإسكندرية.

وعلى الرغم من المكانة الهامة التى تتمتع بها هذه الشخصيات التاريخية والأدبية والفنية فى مصر، إلا أننا لم نقدر هذه المكانة مثلما يفعل الغرب، حيث إنهم يصنعون تماثيل أدبائهم على درجة كبيرة من التقنية المميزة والجيدة هذا بالإضافة إلى أنهم يختارون بعناية شديدة أماكن هذه التماثيل فى مختلف الشوارع الحيوية، ومنهم:


يعد أوسكار واليد من أهم مؤلفى المسرح، له شعبية كبرى، وأصبح من كبار كتاب المسرحيات الشعبية فى لندن، ومن أهم أقواله "يستطيع الرجل أن يعيش مع أى امرأة بشرط ألا يحبها، الخبرة هى الاسم الذى يصنف به كل شخص أخطاءه" ونتيجة لهذه الشعبية صنع له أفضل تمثال فى ميدان ميريون دبلن، ويتواجد التمثال على صخرة كبيرة بالميدان.

اليوم السابع -11 -2015

Sponsored Links
يشار إلى أن جورج برنارد شو من أشهر المؤلفين الأيرلندين، كانت أول نجاحاته فى النقد الموسيقى والأدبى، ولكنه انتقل إلى المسرح، وتحتوى كتابات برنارد شو على جرعة كبيرة من الكوميديا، ومن أهم أقواله "عندما يكون الشىء مثيرا للضحك، فابحث جيدا حتى تصل إلى الحقيقة الكامنة وراءه"، "إننى أغفر لنوبل إنه اخترع الديناميت لكننى لا أغفر له أنه اخترع جائزة نوبل، ونتيجة لمكانة جورج صنع له تمثال خارج المتحف الوطنى فى أيرلندا فى ساحة ميريون.

اليوم السابع -11 -2015


يعد جيمس جويس من أشهر الكتاب والشعراء فى القرن 20، وكانت من أشهر أعماله التى نالت نجاحا واسعا كانت فى كتاب"عوليس"، يعتبر الكتاب من أعظم كتب اللغة الإنجليزية، ولذلك قدرت الدولة مشوارة الأدبى على مدار حياته وصنعت له تمثال فى شارع أوكونيل مدينة دبلن بأيرلندا.

اليوم السابع -11 -2015


يمثل صمويل جونسون أهم النقاد والشعراء والكتاب فى بريطانيا، واستطاع جونسون أن يكون كاتباً مميزاً، حيث إنه كانت يكتب بالحس الأخلاقى والفكرى لمسئوليات التأليف، ومن أشهر أقواله "الوطنية هى الملاذ الأخير لكل نذل، يميل المرء إلى الشكوى من جحود من رفعوا قدرهم فوقه بكثير"، ونتجة لمشواره الأدبى الحافل صنع له تمثال عام 1838 أمام المنزل الذى سكن فى شفيلد بإنجلترا.

اليوم السابع -11 -2015


يعد نوح وبستر من أهم علماء اللغة الأمريكين، ومن أهم أعماله أنه استطاع أن يؤلف كتاب "معهد اللغة الإنجليزية لقواعد النحو والصرف"، كما عرف عن "وبستر" أنه من ضمن المؤلفين الذين دافعوا عن أمور كثيرة، مثل حملته العنيفة من أجل قانون حق التأليف، ونظراً لحياة وبستر الأدبية صنعت له الدولة تمثال يقع فى مدينة هارتفورد عاصمة ولاية كونيكتيكت بأمريكا.

اليوم السابع -11 -2015


------------------------
الخبر : بعد ضجة تمثال العقاد المشوه بأسوان.. كيف يقدر العالم الغربى أدباءه؟! .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا