الارشيف / ثقافة وأدب

دار الشروق تصدر"معجم شخصيات نجيب محفوظ"لـ"مصطفى بيومى"

Sponsored Links
صدر حديثًا للكاتب الصحفى مصطفى بيومى، "معجم شخصيات نجيب محفوظ" عن دار الشروق، فى أربعة أجزاء، تتناول فى دراسة متعمقة الشخصيات التى وردت فى العالم الروائى والقصصى لأديب نوبل الراحل، ومعانيها وتصنيفاتها وانتماءاتها.

يحتوى الجزء الأول على الأسماء من الألف إلى الحاء فى 398 صفحة، والثانى من الخاء إلى الظاء في440 صفحة، والثالث من العين إلى القاف 328 صفحة، أما الجزء الرابع ويحتوى من الكاف إلى الياء فى 316 صفحة.

وتشمل المادة التى تضمها الموسوعة 1742 شخصية رواية وقصصية، وصفها الكاتب بأنها "الحصيلة الصافية" بعد استبعاد من لم يذكر محفوظ أسماؤهم أو ظهروا فى ثنايا أعماله "بشكل أقل من أن يكون هامشيًا أو ثانويًا"، وقد رتّب بيومى شخصيات محفوظ أبجديًا؛ وتراوحت مساحة وصف الشخصيات بين مائة إلى ألف كلمة، فى الوقت الذى أشار فيه إلى بعض الشخصيات بأنها تحتاج إلى دراسة مطوّلة، مثل أحمد عبد الجواد وولده كمال فى "الثلاثية"، وعاشور الناجى عميد "الحرافيش"، وأيضًا قاسم فى الرواية المثيرة للجدل "أولاد حارتنا".

Sponsored Links

ولاحظ بيومى فى موسوعته فلسفة محفوظ فى اختيار أسماء أبطاله، مثل الأسماء التى تنتمى إلى منظومة الحيوان والطير منها إبراهيم الفار فى "الثلاثية"، وإبراهيم القرد فى "حكايات حارتنا"، ونوح الغراب فى "ملحمة الحرافيش"؛ والأسماء التى تنتمى إلى البلدان والأقاليم مثل "إبراهيم الأسوانى فى "حديث الصباح والمساء"، وحمزة السويفى فى "حضرة المحترم"، وعدلى الطنطاوى فى "رحلة ابن فطومة"؛ والمحور الثالث فى فلسفة الأسماء هو المهن والحرف "وهى الأكثر انتشارًا فى الواقع المصري" حسبما ذكر الكاتب "فعشرات الشخصيات فى عالم نجيب محفوظ تحمل ألقاب: العطار، القربى، المراكيبى، القاضى، البنان، الشيخ، الحلواني".

تناول الكاتب كذلك ظاهرتا التدليل والشهرة فى عالم محفوظ، لافتًا إلى أن بعض شخصيات محفوظ ظهرت بأسماء التدليل وحدها دون أن تعرف أسماءها الحقيقية، وكذلك أسماء الشهرة "التى تختلف أسبابها وتتباين دوافعها، تبعًا لطبيعة الشخوص الذين تلتصق بهم الأسماء، من حيث الملامح والممارسات والسلوك.

الموسوعة تُعد مرجعًا هامًا للنقاد والباحثين الذين يتناولون عالم نجيب محفوظ، حيث تحتوى الدراسة التى أوردها الكاتب فى مقدمته على إحصائيات قام بها المؤلف بناء على التقسيم الذى أورده لأسماء ومعانى الشخصيات التى تناولها محفوظ فى كتاباته ومغزها وانتمائها، ما يُسهّل عمليات البحث لدى المهتمين بادب نجيب محفوظ.


------------------------
الخبر : دار الشروق تصدر"معجم شخصيات نجيب محفوظ"لـ"مصطفى بيومى" .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا