الارشيف / ثقافة وأدب

"الآثار" تنتهى من العرض المتحفى لمجموعة "توت عنخ آمون" بالمتحف الكبير

Sponsored Links
قال محمد عطوة، مدير شئون الآثار والمعلومات بالمتحف المصرى الكبير، إن المتحف الكبير بصدد الانتهاء من سيناريو العرض المتحفى لمجموعة الملك توت عنخ آمون بناء على الخطة الموضوعة لسير العمل بالمتحف المصرى الكبير لاستكمال أعمال كتابة النصوص الأثرية، ووضع سيناريو العرض الخاص بالقاعات المختلفة للمتحف وكل ما يتعلق بأعمال العرض المتحفى، بإشراف الدكتور طارق سيد توفيق، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير.

وأوضح محمد عطوة ، أنه تم عقد ورشة عمل بين فريق عمل مجموعة توت عنخ آمون المكون من عشرة من الأثريين ترأسهم منى طه نعمان، منسق أعمال العرض المتحفى، وذلك بالتعاون مع متخصصى العرض المتحفى من الأجانب وذلك لدراسة آثار المجموعة ووضع تصور جديد لسيناريو العرض الخاص بقاعة عرض آثار الملك توت عنخ آمون بالمتحف.

وأضاف "عطوة" أنه فى إطار تلك الورشة تم عمل العديد من الزيارات لدراسة ورؤية المجموعة الأثرية عن قرب بالمتحف المصرى بالتحرير، وتم عمل عدة تقارير وكذلك عقدت محاضرات لأسس العرض المتحفى من كلا الجانبين، وتم العمل على وضع فكره جديدة لعرض المجموعة وتم كتابة السيناريو الخاص بتلك الفكرة والنص الأثرى الخاص بذلك Curatorial Brief، وذلك حتى يستعين به المهندس الاستشارى وكذلك فريق مصممى العرض المتحفى فى وضع التصور الخاص بقاعة العرض، وتم تطوير هذا السيناريو وتعديله عدة مرات حتى يتم الوصول إلى السيناريو النهائى للعرض.

Sponsored Links

كما تمت ترجمة هذا السيناريو وما يحتويه من موضوعات رئيسية Themes وموضوعات فرعية Subthemes إلى خارطة بيانية Chart حتى يسهل معها توزيع القطع الأثرية على الموضوعات المختلفة، وتم توزيع القطع الأثرية على الموضوعات المختلفة المقترحة للعرض وتسليمها لشركة الإدارة ووحدة قاعدة البيانات بإدارة الآثار والمعلومات لإدخالها على قاعدة البيانات الخاصة بالمتحف المصرى الكبير، وتم العمل بعد ذلك على كتابة الوصف الأثرى للقطع الأثرية الخاصة بالمجموعة وقد تم الانتهاء من ما يقرب من 3500 قطعة أثرية وجارى حالياً استكمال البقية للانتهاء من المجموعة ككل وذلك لإدراجها على قاعدة بيانات المتحف المصرى الكبير.

وأكد عطوة أنه سوف يتم بعد ذلك البدء فى العمل على كتابة الوصف الأثرى الخاص ببطاقات الشرح للقطع الأثرية وكذلك استكمال الأعمال المختلفة الخاصة بالعرض المتحفى.


------------------------
الخبر : "الآثار" تنتهى من العرض المتحفى لمجموعة "توت عنخ آمون" بالمتحف الكبير .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا