الارشيف / ثقافة وأدب

بالصور .. نقاد: "لم تزل نائمة" تحاكى الواقع.. وتبتعد عن الترهل السردى

  • 1 /4
  • 2 /4
  • 3 /4
  • 4 /4

Sponsored Links
أجمع عدد من النقاد والأدباء على تمكن الروائى أشرف خليل من محاكاة الواقع السياسى والاجتماعى الذى تمر به مصر من خلال مجموعته القصصية "لم تزل نائمة"، وذلك خلال الحلقة النقاشية التى عقدت مساء أمس فى مكتبة مصر الجديدة بحضور عدد من النقاد والأدباء.

وقدم فى البداية الروائى أشرف خليل ، استعراضا لمجموعته القصصية والخفايا التى تحملها كل قصة ومحاولة الوصول للهدف المرجو من القصة بأسلوب مبسط كى تصل للقارئ العادى .

فمن جانبه أوضح الناقد الأدبى الدكتور جمال العسكرى، أن القاص أشرف خليل اعتمد فى كتابته على الأسلوب البسيط الممتع الذى يحترم عقل القارئ دون الدخول فى تفاصيل سردية مترهلة، كما اعتمد على أسلوب المفارقة وكتابة النهاية بعكس ما يتوقعه القارئ فى بعض قصصه كقصة "حمار العجوز".

Sponsored Links

وأشار العسكرى إلى أن كتابات خليل اتسمت بالدقة والإنسانية العالية فى السرد كقصة "لم تزل نائمة" التى روى من خلالها مشهد وفاة أمه.. وتصوير مشهد قبض روحها، موضحا أن القاص اعتمد على فكرة التكثيف فى قصة "قطة عفاف"، وقصة "بلح زغلول"، مبيننا أن القاص أجاد فى حياكة 85 % من المجموعة القصصية .

ومن جانبها أكدت الكاتبة والروائية نفيسة عبد الفتاح ، أن الروائى خليل برع فى تصوير اللقطة الذكية فى عدد من القصص فى المجموعة وأبرزها لقطة الصدمة فى قصة "لم تزل نائمة" .

وقالت نفيسة عبد الفتاح إن القاص تمكن من طرح أفكار ثورة 25 يناير وأنها ثورة لم تكتمل من خلال السرد القصصى ، كما استطاع المزج بين مشاهد الفرح المفرط والحزن الشديد بالإصافة إلى مشاعر الإحباط فى أغلب قصصه.

وأضافت عبد الفتاح أن القاص استطاع توصيل رسالة من خلال قصة "لم تزل نائمة" بأن الحياة التى نعيشها الآن لم تستيقظ بعد من غفوتها كثورة لم تكتمل ، وأن الحياة التى نعيشها لا يزال يغلب عليها الطابع التعيس خاصة فى النظرة المستقبلية".

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

اليوم السابع -11 -2015

------------------------
الخبر : بالصور .. نقاد: "لم تزل نائمة" تحاكى الواقع.. وتبتعد عن الترهل السردى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا