الارشيف / ثقافة وأدب

بالصور.. متاحف عالمية تجمع قطع ألعاب ليجو لإرسالها للفنان الصينى آى ويوى

  • 1 /7
  • 2 /7
  • 3 /7
  • 4 /7
  • 5 /7
  • 6 /7
  • 7 /7

Sponsored Links
تقوم الصلالات الفنية حول العالم بجمع قطع الليجو لدعم مشروع آى ويوى الجديد، وكان الفنان قد تقدم بطلب شراء كمية ضخمة من قطع اللعب الملونة من مصنعها فى هولندا لاستخدمها فى عمل تركيب يدور حول حرية التعبير.

وعللت الشركة رفضها لطلب الفنان بأنها لا تستطيع دعم استخدام منتجاتها بدافع أجندة سياسية، ولكن آى ويوى وصف رفض الشركة بأنه نوع من المراقبة والتمييز، ولكن الفنان الذى تعرض للسجن والمنع من السفر بسبب مواقفه السياسية فى بلدة الصين، لم يعدم من يقف بجانبة، حيث سارع عدد من الجاليريهات والمتاحف العالمية لدعمه عبر حملات لجمع قطع الليجو.

اليوم السابع -11 -2015

Sponsored Links

من جهته، أعلن ويوي من خلال صفحته على إنستحرام تفاصيل الأمر، مشيراً إلى أنّ موقف الشركة يُعتبر "اعتداء على الإبداع وحرية التعبير"، واصفاً إيّاه بـ "فعل رقابة وتمييز"، ما أثار ضجيجاً إعلامياً في الأيام الأخيرة في الصحف الأوروبية.

اليوم السابع -11 -2015

كما قررت الأكاديمية البريطانية للفنون، التى تستضيف معرضاً حالياً لأعمال آى ويوى، الطلب من زوارها التبرع بقطع الليجو، وخصصت لجمعها سيارة بى إم دبليو وضعتها فى ساحة الأكاديمية وأعلنت أنها ستقوم بشحن قطع للفنان.

اليوم السابع -11 -2015

وبدأت العديد من المؤسسات الفنية بجمع الليجو لصالح الفنان الصينى من بينها، متحف بروكلين فى نيويورك، ومارتن جروبيوس باو فى برلين، وناشيونال جاليرى أوف فيكتوريا، الذى يستضيف معرضا لأعمال الفنان فى ديسمبر المقبل.

اليوم السابع -11 -2015

جدير بالذكر أن الفنان آى ويوى من مواليد عام 1957, وهو فنان معاصر, مجالات عمله النحت والتنصيب والعمارة والتقييم والتصوير والسينما والنقد الاجتماعى والسياسى والثقافى، وساهم آى مع المعماريين السويسريين هيرزوغ ودى ميرون كمستشار فنى فى بناء ملعب بكين الوطنى المشيد من أجل بطولة 2008، كناشط سياسي.

اليوم السابع -11 -2015

ويعتبر آى ويوى ناقداً بارزاً لمواقف الحكومة الصينية المتعلقة بالديمقراطية وحقوق الإنسان. حقق فى فساد الحكومة وخباياها, خصوصاً فى المدارس المتضررة فى زلزال سيشوان، وقد قامت السلطات الصينية باعتقاله سنة 2011 فى مطار بكين فى الثالث من نيسان حيث احتجز لأكثر من شهرين دون توجيه أى تهمة رسمية ضده بحجة ارتكاب ما سمته بجرائم اقتصادية.

اليوم السابع -11 -2015

صنفته مجلة "آرت ريفيو" الشهيرة فى تشرين الأول سنة 2011 على رأس قائمتها السنوية لأكثر الفنانين قوة وتأثيراً، غير أن الحكومة الصينية انتقدت هذا التصنيف، وجاء رد وزير الخارجية الصينى كالتالي: " فى الصين فنانين أكثر كفاءة، ونحن نرى أن تصنيفاً مبنياً على أسس سياسية قرار ينتهك أهداف المجل".


------------------------
الخبر : بالصور.. متاحف عالمية تجمع قطع ألعاب ليجو لإرسالها للفنان الصينى آى ويوى .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا