الارشيف / ثقافة وأدب

أمين الأعلى للثقافة:تشكيل لجان المجلس وإعلان نتائج منح التفرغ قريبًا

Sponsored Links
أوضحت الدكتورة أمل الصبان، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، أن التشكيل النهائى للجان المجلس الأعلى للثقافة سوف يُعلن قريبًا، بعد أن تلتقى بالكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، لتحديد موعد نهائى لتشكيلها، وكذلك الإعلان عن نتائج منح التفرغ قريبًا.

وأكدت الدكتورة أمل الصبان، فى بيان صحفى، أهمية دور الشباب فى المرحلة المُقبلة ومدى حماسهم فى نشر الثقافة بمصر، لأن الثقافة والتعليم هما الأساس للنهوض بالوطن ولمواجهة الإرهاب والتطرف والقوى الظلامية.

جاء ذلك خلال اجتماع الدكتورة أمل الصبان، مع رؤساء الإدارات المركزية للمجلس الأعلى للثقافة، حيث طالبتهم بتقديم خططهم ورؤاهم المستقبلية واستراتيجيتهم خلال الفترة المقبلة وآليات التنفيذ، وتقوية الروابط وزيادة علاقات التعامل بين المركز القومى للطفل، والمدارس لنشر الثقافة والتوعية والانتماء من خلال ورش الحكى، والعروض الفنية والفنون التشكيلية والأراجوز، والاهتمام بتجميل وتطوير حديقة السيدة زينب.

Sponsored Links

كما أكدت الدكتورة أمل الصبان على الاهتمام بحقوق الطفل والموهوبين، وذوى الإعاقة على أن يقوم الطفل المعاق بمساعدة كبار السن لرفع الروح المعنوية لديهم من خلال تدريبهم فى الجمعيات ونقل خبراتهم، وإعادة هيكلة المجلس، والاهتمام بتدريب العاملين وتأهيلهم.

وانتهى الاجتماع إلى الاتفاق على تحويل الوثائق الأرشيفية إلى إلكترونية، ورقمنة الجوائز من حيث عدد الأعضاء واللجان، والخروج بإبداعات الفنانين إلى الشارع، وإصدار كتاب عن حفر قتاة السويس الجديدة يعبر عن مشاعر المصريين، ورصد العمارة فى المدن المصرية من خلال أفلام تسحيلية، ورعاية الموهوبين فنيًا ولوجيستيًا للمتفرغين.

كذلك إقامة صالون إبداعات التفرغ أسبوعيًا، والتضافر والتنسيق بين قطاعات الوزارة المختلفة والإدارات المركزية، والاهتمام بصيانة مركز حقوق حماية المؤلف حيث أنه المورد الوحيد من خلال المجلس الأعلى للثقافة للدولة لأنه من الممكن أن يُدر دخل للدولة، كما يجب البحث عن مكان أوسع لحفظ الأعمال والمصنفات وكذلك البحث عن آلية الكترونية للحفظ، وعمل جدول شهرى للرحلات المدرسية بالتنسيق بين المركز القومى للطفل، والإدارات التعليمية بالقاهرة والجيزة.

كما أكد الاجتماع على الاهتمام بجمعيات ذوى الإعاقة وتقديم كافة الخدمات والامكانيات المتاحة لهم ولأسرهم من خلال برامج التوعية وأساتذة متخصصين فى علم النفس، وعمل لقاء بين المركز القومى للطفل وجمعيات المجتمع المدنى، وبعض وزارات التربية والتعليم والصحة لحل المشكلات، ولقاء فنى للجمعيات لتقديم العروض الفنية من مسرح وشعر وغناء، وإقامة يوم مفتوح لدمج الأطفال الأسوياء مع ذوى الإعاقة، واستخدام الخامات البيئية المتاحة لإعادة تدويرها وإقامة معرض بها، والاهتمام بالثقافة البصرية، وتوأمة المدارس مع بعض قصور الثقافة، والخروج إلى المدارس ومراكز الشباب والمتاحف للتوعية، والاهتمام بتسويق الثقافة.

حضر اللقاء الدكتورة وفاء صادق، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس، والكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات، ومرفت مرسى، رئيس الإدارة المركزية للمركز القومى للطفل، وهشام فرج، وكيل وزارة الثقافة للآمن، وياسر شبل، رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس المجلس الأعلى للثقافة، وبدر الطويل، رئيس الإدارة المركزية للشئون القانونية، وعيد عبد السلام، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بالديوان العام بوزارة الثقافة.



------------------------
الخبر : أمين الأعلى للثقافة:تشكيل لجان المجلس وإعلان نتائج منح التفرغ قريبًا .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا