الارشيف / ثقافة وأدب

النمنم: فوز مصر بعضوية أربع لجان دولية باليونسكو تقديرًا لحفاظنا على التراث

Sponsored Links
ثمن الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، فوز مصر بعضوية 4 لجان فى الانتخابات التى أجريت، اليوم الجمعة، فى إطار أعمال الدورة الثامنة والثلاثين، لمؤتمر العام لليونسكو، الخاصة بعضوية المجالس واللجان التابعة للمنظمة عن الفترة 2015 - 2019.

وقال وزير الثقافة، إن اختيار الدول الأعضاء بمنظمة اليونسكو لمصر لعضوية 4 لجان يعكس تقديرهم لدور بلادنا فى الحفاظ على التراث المصرى وحماية الممتلكات الثقافية بل والتراث الإنسانى.

وصرح الدكتور محمد سامح عمرو، سفير مصر باليونسكو ورئيس المجلس التنفيذى للمنظمة، أن مصر حققت فوزا بعضوية أربعة لجان دولية تابعة لليونسكو وهى اللجنة الحكومية "المعلومات للجميع"، لجنة إدارةالتحولات الاجتماعية، ولجنة إستعادة الممتلكات الثقافية، واللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة فى أسوان والمتحف القومى للحضارة المصرية.

Sponsored Links

وأضاف سامح عمرو، أن اللجنة الحكومية "المعلومات للجميع" تعتبر أحد آليات المنظمة بما يضمن مواكبة أنشطة وبرامج المنظمة للتطورات التكنولوجيه السريعة وغير المسبوقه وبما يحقق العدالة بين شعوب الدول فى الوصول إلى المعلومات، مشيرًا إلى أن اللجنة تختص بالعمل على مساعدة المجتمع الدولى على مواجهة التحديات والصعوبات التى تفرزها التطورات التكنولوجية والعمل على توجيه ذلك بما يحقق أغراض التنمية المستدامة.

وأكد سفير مصر باليونسكو أن اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها فى حالة الاستيلاء غير المشروع والتى فازت مصر بعضويتها تعمل على مساعدة الدول الأعضاء بالمنظمة لاستعادة واسترداد الاثار إلى بلادها الأصلية أو ردها فى حالة الاستيلاء غير المشروع طبقا لأحكام الاتفاقيات الدولية.

وقال السفير محمد سامح عمرو، إن مصر فازت أيضا بعضوية لجنة إدارة التحولات الاجتماعية المعنية بنقل نتائج الأبحاث فى مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعى القرارات والمعنيين، مشيرا إلى أن عمل اللجنة يركز على بناء جسور فعالة بين البحث والسياسة والممارسة بالإضافة إلى تعزيز ثقافة صنع سياسات مستندة إلى الأدلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، كما تعد هذه اللجنة هى اللجنة الوحيدة التابعة لليونسكو التى تشجع الأبحاث فى مجال العلوم الاجتماعية وتعززها بما يعد دوراً محورياً لتحقيق التعزيز الشامل لأهداف اليونسكو.

وأوضح سفير مصر باليونسكو، أن مصر فازت بعضوية اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة فى أسوان والمتحف القومى للحضارة المصرية، وهى اللجنة المعنية بالإشراف والمتابعة لمشروعى اليونسكو فى مصر خلال المرحلة الحالية سواء بالنسبة لمتحف النوبة بأسوان ومتحف الحضارة بالقاهرة، والمقرر أن يتم إفتتاحه خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأشار سفير مصر باليونسكو إلى أن فوز مصر بعضوية هذه اللجان يضاف إلى رصيدها كدولة عضو فى عدد كبير من مجالس ولجان اليونسكو حتى عام 2017، وهى:المجلس التنفيذى لليونسكو والذى ترأسه مصر حاليا، واللجنة القانونية للمنظمة، والمجلس الدولى الحكومى للبرنامج الهيدرولوجى الدولى، ولجنة التوفيق والمساعى الحميدة المنوط بها السعى إلى تسوية ما قد ينشأ من خلافات بين الدول الأطراف فى الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز فى مجال التعليم، واللجنة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية فى حالة النزاع المسلح الخاصة باتفاقية 1954، والمجلس التنفيذى للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، وأخيرا اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافى غير المادى.

وأكد سفير مصر باليونسكو، أن عضوية مصر فى جميع هذه اللجان تعكس الأهمية الكبيرة للدور الذى تلعبه مصر بمنظمة اليونسكو، كما يساعد التواجد فى هذه اللجان العمل على دفع اليونسكو ولجانها المختلفة لتقديم كافة سبل الدعم لمصر فى خططها التنموية، وعرض مواقفها بالنسبة للموضوعات التى تهتم بها المنظمة وتسعى للعمل على تبنى قرارات بشأنها وتنفيذ البرامج والمشروعات التى تشرف عليها.

وأوضح أن التواجد المصرى بهذه المجالس واللجان يعد أحد مظاهر الدبلوماسية الناعمة التى يتميز بها العمل الدبلوماسى المصرى، وهى آلية تضاف لمصر للدفاع عن المواقف العربية والأفريقية باعتبارها جزء لا يتجزأ من هاتين المنطقتين.



------------------------
الخبر : النمنم: فوز مصر بعضوية أربع لجان دولية باليونسكو تقديرًا لحفاظنا على التراث .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : الشروق - ثقافة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا