عبد الباري عطوان: ماذا يعني تلويح آية الله خامنئي ببندقيته أثناء خطبة العيد؟

0 تعليق 53 ارسل طباعة تبليغ

العالم- مقالات وتحليلات

ترامب وفي حديث لوكالة “بلومبرغ” الأمريكيّة، قال إنّه لا يُريد القِيام بعملٍ عسكريٍّ ضِد إيران، ولكن هُناك احتماليّة بذلك، ووصف الأخيرة بأنّها الدولة الإرهابيّة التي تحتل المرتبة الأُولى في العالم في تناقُضٍ واضِحٍ مع تصريحات “تهدئة” أطلقها قبل يومين فقط.

Sponsored Links

انتهى شهر رمضان المُبارك الذي تشهد فيه المِنطقة، والعالم الإسلامي حالةً من “الخُمول” الصيفيّ، كما أنّ قمم مكّة المكرّمة الثّلاث لم تُحقّق مُعظم التوقّعات المُنتظرة منها، وكشفت عن الكثير من الخِلافات، بعضها جرى التّعبير عنه في العلن، والبعض الآخر في الجلَسات، واللّقاءات المُغلقة، ولم تطر مُعظم الطّيور بأرزاقها، خاصّةً تلك التي حضرت من أجل التّضامن المدفوع الثّمن، ولعلّ حالة الغضب، وخيبة الأمل، التي عبّر عنها السيّد عمران خان، رئيس وزراء باكستان، أحد الأمثلة في هذا المِضمار.

***

ظُهور قائد الثورة الاسلامية السيّد علي خامنئي، مُلوّحًا ببندقيّة رشّاشة وهو يُلقي خطبة العيد من فوق منبر مسجد طهران الكبير، واصفًا صفقة القرن بأنّها خيانة للأمّة الإسلاميّة، يُمكن تصنيفه في خانة الرّد على ترامب وتهديداته الجديدة بالحرب، واعتِبار التّلويح رسالةً إلى أمريكا وحُلفائها في المِنطقة، خاصّةً بعض دول الخليج الفارسي الدّاعمة لصفقة القرن، والمُستعدّة لتمويلها في “ورشة” المنامة في الثّلث الأخير من هذا الشّهر.

تهديدات ترامب من كثرة ترديدها فقدت مفعولها، وباتت موضِع سُخرية الكثيرين في المِنطقة، وحتّى في الداخل الأمريكيّ نفسه، “فمن يُريد أن يضرب ألا يُكبّر عصاه” مثلما يقول المثل الشعبي العربي، ولا يُرسل وزير خارجيّته مُهرولًا إلى العِراق مُستغيثًا بحُكومتها لحماية القوّات الأمريكيّة.

الرئيس ترامب يعيش مأزقًا لا يستطيع الخُروج منه بسهولة، وورّط حُلفاءه الذين سيكونون الضحيّة الأبرز، سواء خانهم بالتّفاوض سرًّا من وراء ظُهورهم مع إيران التي أكّد أنّها ستستعيد عظَمتها، وبقيادتها الحاليّة إذا ما توصّل إلى اتّفاقٍ معها، أو بتوجيه ضربات عسكريّة “جراحيّة” لها، تكون هي المُستهدفة في أيّ ردٍّ انتقاميّ، وهذا ما يُفسّر نأي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنفسه عن “الناتو العربي” وانسحابه منه، وإصراره على إظهار عدم تبعيّته الكاملة للمحور السعودي، وإعلان حُلول عيد الفطر وإكمال شهر رمضان الأربعاء خارجًا للمرّة الأولى مُنذ مجيئه إلى الحُكم عن الفتوى السعوديّة في هذا المِضمار، آخِذًا معه الأردن وفِلسطين ووقف في خندق سورية ولبنان وإيران والمغرب ودول أُخرى، في موقفٍ “رمزيٍّ” لافِت.

***

الإيرانيّون تجاوزوا فيما يبدو عُقدة الخوف من التّهديدات الأمريكيّة، ونقلوا المعركة مُبكرًا إلى الملعب الأمريكيّ، ورسالتهم وصلت إلى الرئيس ترامب وجنرالاته وفهموا مضمونها جيّدًا، وهذا ما يُفسّر التّراجع عن إرسال المزيد من حاملات الطائرات والسّفن الحربيّة والجنود إلى المِنطقة، ومُرابطة الحاملة أبراهام لينكولن حواليّ 700 كم من مضيق هرمز رُعبًا من الزّوارق الحربيّة الإيرانيّة المُلغّمة.

لعلّ ما قاله العميد مرتضى قرباني مُستشار القائد العام للحرس الثوري الإيراني من أنّ الإيرانيين “سيُمرّغون أنف ترامب وآل سعود والصّهاينة في التّراب”، لا يخرُج من رجلٍ خائفٍ من الحرب أو من حاملات الطائرات الأمريكيّة، خاصّةً إذا وضعنا في اعتبارنا أنّ تطاول ترامب بطريقةٍ وقحةٍ على المملكة العربيّة السعوديّة وعاهِلها، لم يُقابل بأيّ “عِتاب”، ناهِيك عن الرّد، وكل عام وأنتم بألف خير.

عبد الباري عطوان

------------------------
الخبر : عبد الباري عطوان: ماذا يعني تلويح آية الله خامنئي ببندقيته أثناء خطبة العيد؟ .. تخلي جريدة اسرار الاسبوع مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هو موقع : قناة العالم - مقالات

0 تعليق