الارشيف / مقالات

يحدث في بلادنا: التقدم للخلف!! (سيرة حياة.. رجل تافه !!)

بقلم الكاتب: أنس دنقل

يحدث في بلادنا: التقدم للخلف!!

Sponsored Links

(سيرة حياة.. رجل تافه !!)

مقدمة : ولدنا لنفتخر.. لم نتعلم شيئا في حياتنا سوي الفخر ..

"احنا في فرع والناس في فرع
نسقي المتيم كأس خالي
نزل جدنا شايل الدرع
قريب حسن الهلالي"
( السيرة الهلاليه )
--1--

البداية:.مصر ام الدنيا .. خمسه وأربعين سنة حضارة .. نهاية بالعائلة( اجداد كل عائلات صعيدنا السعيد حكموا من كردفان لغاية محطة مجاري عزبة الصعايده بامبابه.. معرفش جدود بحري حكموا فين..مع ان المؤكد ان الجميع حكمهم عبيد شراية مال !! ).. القبيلة فوق الجميع (نسبهم معروف حتي سيدنا ادم.. من يعرف يدلنا بيطلعوه من اي سجل مدني ؟!) ..بلد كل واحد منا : ارم ذات العماد.. لم يخلق مثلها في البلاد ..طيب لما احنا حلويين قوي كده ..سكره من مجامعيه ..زي الفل ..امال ليه بصفة عامة..دايما اصفار ع الشمال.. (علي رأي عمنا نجيب سرور: "لما انتو اذكيا متتخموش ..طب موشي ليه نا..نا من بره ومن جوه؟!" )..الحالة: زفت وقطران ..طين معجون بربروب مجاري ..غاطسين فطسانين في اخر نقطة في الباكبورت ..متعلقين من عرقوبنا في سبنسة القطر والقطر بيجري..مش لاقيين مكان لرقبتنا ..اكثر الأحيان تحت عجل القطر ومش محصلين نموت ولانحيا !!.. كلنا عايشين وبنفكر في الماضي السحيق ..اهم حاجة تخش الحمام برجلك اليمين..طالعين من القبور هياكل عظمية لانملك ما نستر به عوراتنا سوي قصائد المدح القديم وشجرة العيلة الكريمة.. نجتر وقائع انتصارات كاذبة لجدي وجدك : المرحوم عنترة بن شداد..عودته الميمونة بالنوق الحمر.. وهبها له النعمان ملك الحيرة (بصفته الدولة المانحة )ليقدمها مهر لبنت عمه عبله العمشه وابوها النطع عمنا مالك.. اللي ماعبرش عنتر بجزمة قديمة وتف علي وشه ..قاله :أرحل.. امشي من هنا ياواطي يا جربوع يابن الصرمه..

--2--

حدثني صديق..اثق بصدقه..ينتمي لعيلة محترمة بمفهومنا( نموذج لكل عائلاتنا جميعا ..يعني فيها خمسة ..ستة لابسين لباسات داخلية.. دمور ..الباقين زي حالاتنا: استر علينا.. ربك أمر بالستر .. عشانا عليك يارب !! )..

صديقي له قريب صايع وضايع وابن فردتين جزم (دكر ونتاية.. كريم العنصرين !! ).. من مدمني الفخر بالمجد العائلي القديم !!

السيرة الذاتية C.V للرجل التافه:
!--الأب الكريم :خريج أكاديمية عواد باع ارضه..
2-- الأم ثرثارة.. ناقلة لاخبار الجيران وفضايح البيوت تؤمن بالحكمة الخالدة"السلف تلف والرد خسارة" ..
3-- المستوي التعليمي: اعدادية..غش جماعي..
4-- علامات مميزة :
نتوءات بالجبهة نتيجة اصطدام بحوائط صلبة ..مسواك.. سبحة.. زيت عطر .. البليه الدواره.. يدعي انها مجلوبه من عند الحبيب ..حافظ للقليل من آيات القرآن الكريم وبعض الأحاديث الشريفة للاستشهاد ..إجادة لحركات غمض العينين عند الكلام دلالة علي الخشوع والتقوي..معرفة تامة باسماء أعيان وقيادات البلاد وأحوالهم المادية..دائم التردد للتعارف بمسؤولي الشرطة بالمراكز !!
5-- سابقة الأعمال :
ا--في مرحلة الصبا حتي سن 10 سنوات: سرقة البيض والفروج البكاري والعتاقي من سطوح الجيران..
ب-- حتي سن 15 سنة ..اخصائي سرقة ماعز وجديان من الشوارع الجانبية والازقة..
ج--حتي سن 20 سنة.. مساعد منشد في الموالد والامسيات الدينية أملا ان يصبح يوما منشدا يتقاضي آلاف الجنيهات في الليلة الواحدة لكن رداءة صوته إضافة لتعاطيه البيرة والمخدرات ذهبا بصوته بالكامل لم يصبح سوي حشرجة !!
س-- عمل لفترة كشاف لكنوز الفراعنة مدعيا قدرته علي رؤية مافي باطن الارض نتيجة دعوة مستجابة من سيدنا الخضر ..بعدها أدعي قدرته علي القسم علي الارض لتجفف مياهها الكامنة ..كذا قدرته علي رفع الكنوز من جوفها بشرط توفير طقش مغربي في جميع الاحوال--غالي الثمن-- لما فشل تم طرده ومطاردته في معظم القري !!
د-- انضم لفترة قصيرة لأحد الجماعات الدينية ممن يطوفون البلاد البعيدة --عند من لايعرفونهم -- لارشاد الجهلاء بطرق الصلاة والوضوء والاستنجاء (يقال ان بعض قياداتها يمولهم أثرياء من دولة الكويت الشقيق !! ).. تم طرده من الجماعة ..لم نتعرف علي الأسباب الحقيقية..كلا الطرفين يذكر أسباب تدين الآخر!!
و-- عمل محقق انساب وهي مهنة رائجة(لاتتطلب سوي جلد غزال قديم بعد طمره في رماد فرن بلدي لمدة شهرين علي الاقل في عز حر بؤونه.. اضافة لريشة وحبر فارسي ).. تدر هذه المهنة لادعياء العلم بها دخلا وفيرا .. منتشرة في صعيد مصر وبعض بلاد وجه بحري يقصد محترفيها الكثيرين من محدثي النعمة الباحثين عن نسب عالي مهما كلفهم هذا من اموال للحصول علي شهادات من النقابات المختصة لتعليقها بالمكاتب وغرف النوم ومن ثم اقامة مؤتمرات جماهيرية حاشدة ومادب وخطباء للتعارف بين أبناء العم الجدد !!
ن-- نتيجة تلاعبه وحطه من نسب بعض العائلات لحساب عائلات اخري منافسة داخل نفس القرية نال علقة موت ..تم تسليمه تسليم أهالي لعائلته المحترمة التي تعهدت امام الجميع في مجلس عرب باقلاعه عن هذا الفعل الشنيع ..
م-- اشاع المذكور ان عمدة بلدهم وبعض اقاربه(أقصد اقارب التافه) يحسدونه وهم وراء ماحدث..

مجددا حامت الشبهات حول التافه عقب سرقة مركوب العمدة من امام مسجد القرية..
ترتب علي هذا الحدث المأساوي الجلل عقد اجتماع مهيب لكل كبار وعقلاء القرية من كل العائلات انتهي بالقرارات التالية:
يقوم العمدة بالتوسط للتافه لتعيينه باحدي الشركات بالمدينة الساحلية التي يستوطنها العديد من أبناء القرية.. نظير ان يقوم التافه ببيع أخر قيراط متبقي له من تركه المرحوم والده المبددة لحضرة العمدة ومجاورة لارضه كما تجاور الكتلة السكنية وذلك بثمن لاداعي لذكره ..
هكذا انتهت اخر علاقة للتافه بالقرية..رحل وغاب في زحام المدينة الساحلية الكبيرة..لكن ماحدث هناك كان أكبر واضل سبيلا ..كاد ان يحدث فتنة طائفية بين الصعايده والبحاروه بالبلد !!

فاتبعوني ..بكره نكمل لكم باقي حدوتة الرجل التافه وزواجه..لو كان في العمر بقية..

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى